تكثف وحدة شؤون المصاحف بالهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، من مهامها وجهودها بالعناية الفائقة بالمصاحف داخل المسجد النبوي.

وتعمل الوحدة علي تأمين المصاحف التي يحتاجها قاصدو المسجد النبوي والمصلون، إضافة إلى توفير التراجم لغير الناطقين بالعربية، والعناية بترتيب المصاحف داخل المسجد النبوي وتوسعاته وساحاته، ومتابعة نظافة وسلامة المصاحف من خلال جولات ميدانية للمراقبين على مدار الساعة عناية بالكتاب العظيم.


ويتجاوز عدد المصاحف الموجودة بالمسجد النبوي 155 ألف مصحف ، منها مصاحف مترجم المعاني بـ 52 لغة مختلفة، إلى جانب توفير 65 مصحفًا بطريقة برايل للمكفوفين، إضافة إلى توفير 10,496 كرسيًا للمحافظة على المصاحف.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المسجد النبوي شؤون المصاحف المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. عرض مصحف نادر من مقتنيات ولي عهد الفجيرة بمهرجان البدر

شهد مهرجان البدر في نسخته الثالثة، والذي انطلق تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، عرض مصحف نادر من مقتنيات سموه الثمينة يتكون من 10 مجلدات متميزة يعرض للمرة الأولى لزوار الحدث.
وقال الدكتور حمد البقيشي الأمين العام للمهرجان: «إن مهرجان البدر هذا العام شهد عرض مصحف نادر تم العمل عليه لمدة 8 أعوام يتألف من 10 مجلدات كل منها يتضمن ثلاثة أجزاء عمل عليه خطاطون محترفون أبرزوا جماليات فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية وتم تنفيذها بشكل يدوي».
وأوضح أن كل مجلد يختلف باختلاف الخط والزخرفة ويتفرد المصحف بنوع الخط بالتزامن مع الحقبة الزمنية للإسلام، وعلى سبيل المثال يبدأ المصحف بعصر النبوة بنوع الخط الكوفي المشرقي والكوفي المصحفي بغلاف سلجوقي، والمجلد الثاني العصر المملوكي بنوع الخط الثلث المحقق والمجلد الثالث الأندلسي بنوع الخط المغربي والكوفي القيرواني والمجلد الرابع المغولي نوع الخط محقق ونسخ والمجلد الخامس تركماني بنوع الخط النسخ والمجلد السادس تيموري ونوع الخط ريحاني وثلث ومحقق ونسخ والمجلد السابع إلخاني بنوع الخط نستعليق وريحاني.
ويهدف عرض هذا المصحف الشريف النادر إلى تعزيز ثقافة الحفاظ على الفنون الإسلامية ونقلها للأجيال القادمة وترسيخها ضمن مهرجان البدر الذي يشهد تفاعلاً متميزاً من زواره ما يعكس وعي الجمهور بأهمية هذه الفنون.

أخبار ذات صلة الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار حول فلسطين طحنون بن زايد: 100 مليار دولار استثمارات جديدة لتلبية الطلب على القدرة الحوسبية الفائقة المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي
  • مصحف نادر بمهرجان البدر في الفجيرة
  • للمرة الأولى.. عرض مصحف نادر من مقتنيات ولي عهد الفجيرة بمهرجان البدر
  • تسليم جوائز مسابقة تحفيظ القرآن الكريم بمسجد السيدة زينب
  • الصحة اللبنانية: مقتل 9 أشخاص وإصابة أكثر من 300 آخرين في موجة التفجيرات الجديدة
  • وزير الأوقاف: لن ندخر جهدًا في دعم الإصدار الثاني لمصحف مصر
  • وزير الأوقاف: تربينا على مصحف الشمرلي جيلًا من بعد جيل
  • احتفالات المولد النبوي تتواصل داخل المواقع الثقافية بمحافظة الغربية
  • أوقاف الشروق تحتفل بختام النشاط الصيفي بتكريم ١٤٠ من حفظة القرآن الكريم
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس السيسي النسخة الأولى من ترجمة معاني القرآن الكريم