قال وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، خلال مقابلة بوكاست أجراها معه الصحافي الأميركي دانييل سينور اليوم، الخميس، إن "إسرائيل ستسيطر على رفح جنوب قطاع غزة ، حتى لو أدى ذلك إلى حدوث شرخ (في العلاقات) مع الولايات المتحدة.

وقرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، إيفاد ديرمر ورئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنغبي، إلى واشنطن الأسبوع المقبل، بناء على طلب الرئيس الأميركي، جو بايدن، ليقدما خطط عسكرية إسرائيلية لاجتياح رفح إلى الإدارة الأميركية.

وأضاف ديرمر، وهو أحد أكثر المقربين من نتنياهو، "أننا متأكدون للغاية من أن بإمكاننا العمل في رفح بطريقة ستكون ناجعة، ليس من الناحية العسكرية فقط، وإنما من الناحية الإنسانية أيضا. وهذا سيحدث حتى إذا اضطرت إسرائيل إلى القتال لوحدها. وحتى لو وقف العالم كله ضدنا وبضمنه الولايات المتحدة".

وتأتي أقوال ديرمر فيما أفاد المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، اليوم، بأن إدارة بايدن وجهت رسالة واضحة إلى نتنياهو، من خلال عضو كابينيت الحرب، بيني غانتس ، الذي زار واشنطن بداية الشهر الحالي، مفادها أن "الإدارة لن تسمح بتوغل إسرائيلي في رفح خلال شهر رمضان ".

بدوره، كتب الوزير غدعون ساعر في منصة "إكس" أنه "في هذا الوقت الذي يقف فيه العالم كله ضد عملية إسرائيل العسكرية في رفح، حان الوقت الذي يتعين على إسرائيل فيه تقديم فكرة الاستسلام والنفي للذراع العسكري ل حماس ، كفكرة تنظم إنهاء الحرب".

واعتبر ساعر أن "خطوة كهذه ستكون مقرونة بالطبع بإعادة جميع المخطوفين. والاحتمال الضئيل لتنفيذ هذه الفكرة حاليا، لا ينبغي أن يمنع طرحه بشكل علني ورسمي".

يشار إلى أن ساعر، الذي انشق عن كتلة "المعسكر الوطني" التي يرأسها غانتس، يطالب نتنياهو بضمه إلى كابينيت الحرب، وهدد بالانسحاب من الحكومة في حال عدم تلبية طلبه. وفي حال استجابة نتنياهو، فإن التوقعات تشير إلى أن وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، سيطالب بضمّه إلى كابينيت الحرب.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع

ناشد منتدى الأعمال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، وقال إن ذلك سيؤدي إلى زيادة الانقسام وإضعاف البلاد، التي أصيبت بربكة بعد تقارير عن تغيير سياسي وشيك.

وأفادت قنوات تلفزيونية ومواقع إلكترونية إخبارية بارزة في إسرائيل، بأن نتانياهو، الذي يتعرض لضغوط من شركائه اليمينيين المتطرفين في الحكومة الائتلافية، يفكر في إقالة غالانت وتعيين حليف سابق، تحول إلى منافس وهو جدعون ساعر المنتمي حالياً للمعارضة.

Israel business leaders urge Netanyahu to keep defence chief Gallant https://t.co/cs4cV38U4d

— ST Foreign Desk (@STForeignDesk) September 17, 2024

وقال المنتدى الذي يضم 200 من رؤساء أكبر الشركات الإسرائيلية، إن "نتانياهو يجب أن يتوقف عن التلاعب بالسياسات السخيفة في أثناء الحرب". وأضاف في بيان "يتعين وقف عملية استبدال (غالانت) فوراً... إقالة الوزير تضعف إسرائيل في نظر أعدائها وستزيد الانقسام بين الإسرائيليين".

ومن المؤكد أن المشهدين السياسي والأمني في إسرائيل، سيتعرضان لصدمة من مثل هذه الخطوة، خاصة مع استمرار الحرب في غزة وتهديد يلوح في الأفق باندلاع حرب شاملة مع جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران.

ونفى نتانياهو وجود مفاوضات مع ساعر، ولم يشر إلى خططه بشأن غالانت. كما نفى ساعر إجراء مفاوضات مع بعض أعضاء الحكومة الائتلافية.

وقال المنتدى "رئيس الوزراء يعلم أكثر من أي شخص آخر أن كل المؤشرات الاقتصادية تؤكد أيضاً، أن إسرائيل ستنزلق إلى هاوية اقتصادية وستغرق في ركود شديد". وأضاف "آخر ما تحتاج إليه إسرائيل في هذا الوقت هو إقالة وزير الدفاع، الأمر الذي ستتواصل معه الصدمات التي تعانيها البلاد".

وأظهرت بيانات رسمية، أمس الإثنين، أن الاقتصاد الإسرائيلي حقق نمواً سنوياً بنسبة 0.7% في الربع الثاني، في تعديل بالخفض من تقدير سابق بلغ 1.2%. وانكمش بنسبة 0.9% في الربع ذاته على أساس نصيب الفرد.

وأقال نتانياهو في مارس (آذار) 2023 غالانت، بعد أن عارض الحكومة وطالبها بوقف خطة مثيرة للجدل بشأن تعديل المنظومة القضائية، أدت إلى احتجاجات حاشدة مما دفع رئيس الوزراء للتراجع عنها.

مقالات مشابهة

  • قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع
  • توقعات بتغيير وزير جيش الاحتلال.. وغانتس يهاجم نتنياهو
  • فكرة إقالة نتنياهو لغالانت خلال الحرب .. بين الهدف المعلن والحسابات السرية
  • لبنان سيدفع الثمن.. هل تُنقذ إقالة غالانت نتنياهو؟
  • إعلام إسرائيلي: الائتلاف الحاكم يمنح نتنياهو الضوء الأخضر لضم «ساعر» للحكومة
  • جبهة الشمال.. مسؤول إسرائيلي يتحدث عن حملة "باهظة الثمن"
  • نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع جالانت وتوسيع الحكومة لمواجهة التحديات الأمنية
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • نتنياهو يستعد لإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب ضد حزب الله
  • نتنياهو وتهديد الإقالة.. اسم متداول بديل من غالانت