كشفت روسيا النقاب عن مسيرة جديدة تسمى "جوكر" (Joker) يمكنها البقاء في حالة سبات لفترات طويلة قبل تفعيلها للانقضاض على الهدف، حسب ما أفادت به وكالة أنباء "تاس" الروسية.

والمسيرة الجديدة مصممة للاختباء من الإجراءات الإلكترونية المضادة، ويمكن وضعها في حالة سبات لساعات أو أيام أو أسابيع قبل أن يتم تفعيلها لتنفيذ هجمات موجهة.

وتم تطوير "جوكر" في مكتب التصميم المركزي، وأوضح مدير المكتب ديمتري كوزياكين أن الفكرة وراء مفهوم السبات هي السماح للقوات الروسية بوضع المسيّرة بالقرب من أهداف حربية، ثم تظل كامنة حتى اللحظة المحددة حيث يقوم المشغل عندها بتوجيه المسيّرة لتنفيذ الهجمات على أهداف محددة.

وقال كوزياكين "يمكن للمسيّرة المزودة بوظيفة السبات أن تتخذ موقعا للهجوم وتدخل في حالة سبات حرفيا لعدة أسابيع"، مضيفا أن الطائرة غير مرئية إلكترونيا حتى يتم تنشيطها لأداء المهمة.

وأضاف "لا تظهر المسيرة على الرادار وهي في حالة السبات.. ونحتاج بضع ثوان بين تشغيل المسيرة والهجوم، مما لا يترك أي فرصة لإطلاق أنظمة الإجراءات المضادة، ووضع السبات يسمح بتوفير الوقت مقارنة بإذا ما تم إرسال الطائرة من مكان بعيد لتنفيذ الهجوم".

وتابع "كقاعدة عامة، يتم تحديد الارتفاعات أو أسطح المباني أو غيرها من المباني العالية عند إرسال المسيرة من أماكن بعيدة. ولكن في حالة المسيّرة النائمة، عندما يحين وقت الهجوم لا تحتاج المسيّرة إلى تجاوز كل هذه المسافة والمعوقات للوصول إلى الهدف. فالمسيّرة النائمة موجودة بالفعل بالقرب من الهدف، وكل ما تحتاج إليه هو الانقضاض عليه".

وغرد صامويل بينيت، خبير أنظمة الأسلحة الروسية الذي يعمل مع منظمات عسكرية بما في ذلك مركز التحليل البحري، قائلا إن الأمر "غير الواضح في هذا المفهوم هو ما يحدث عندما تتغير خطوط المعركة فجأة ويتم التخلي عن المواقع التي توجد فيها هذه المسيّرات، ويتم اكتشاف هذه المسيّرة وتحييدها. قد يكون استخدام هذا النوع من المسيرات مفيدا لفترة قصيرة، ولكن وضعها في حالة السبات الطويل ربما لا ينفع".

15/ What’s not clear with this concept is what happens when battle lines suddenly shift and positions are abandoned, and these drones are discovered and neutralized. Pre-positioning drones for a short period of time may be useful, but lengthy "hibernation" may not work.

— Samuel Bendett (@sambendett) July 20, 2023

وشهد الصراع الدائر في أوكرانيا استخدامًا متزايدا للمسيرات في ساحة المعركة، وتعد طائرة "جوكر" المسيرة تطورا طبيعيا لهذا الاتجاه. ففي الوقت الحالي، تمتلئ سماء أوكرانيا بالمركبات المسيرة، والتي يستخدمها الجانبان لتحديد الأهداف.

وذكرت تقارير أن السلطات الروسية نشرت طائرات مسيرة من نوع "أورلان-10" (Orlan-10) لجمع المعلومات الاستخباراتية وتعطيل شبكات الاتصالات في أوكرانيا.

ويتم تصنيع هذه الطائرات بدون طيار من قبل شركة مقرها في سان بطرسبورغ ويستخدمها الجيش الروسي حصريا، وتتميز بتصميم سلس، مما يجعل من الصعب اكتشافها. ويمكن إطلاقها باستخدام المنجنيق والمظلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی حالة

إقرأ أيضاً:

إجلاء أكثر من 76 ألف شخص من منطقة كورسك الروسية عقب التوغل الأوكراني

أجلت السلطات الروسية أكثر من 76,000 شخص من المناطق الحدودية في كورسك، عقب التوغل الأوكراني غير المسبوق في المنطقة.

اعلان

وقد تمّ توفير حوالي 60 مكان للإقامة المؤقتة توزعت على ثماني مناطق روسية في سبيل احتواء 4,400 شخص من سكان المناطق الحدودية.

وكان حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف قد أعلن عن عمليات إخلاء في منطقة كراسنوياروزسكي بسبب "نشاط العدو المثير للقلق على الحدود".

وتابع: "الوضع مثير للقلق، نقوم بإجلاء السكان إلى أماكن أكثر أماناً للحفاظ على سلامتهم".

وأشار إلى أن الجنود سيبذلون قصارى جهدهم لمواجهة "التهديد".

بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسياموسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بعد اندلاع حريق في محطة كهرباء زابوريجيا بأوكرانيابسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا

وقد دخل التوغل الأوكراني يومه السابع، ففي 6 آب/ أغسطس، شنت القوات المسلحة الأوكرانية هجومًا واسع النطاق على منطقة كورسك الروسية.

ويُعد الهجوم غير مسبوق ما شكل إحراجًا كبيرًا لروسيا التي تكافح لاحتواء هذا الاختراق.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب، يوم الأحد، إن روسيا شنت ما يقرب من ألفي هجوم عبر الحدود على منطقة سومي الأوكرانية من كورسك خلال الصيف، وأن مثل هذه الهجمات تستحق الرد.

بدوره، اعتبر مستشار زيلينسكي ميخايلو بودولياك أن الهجمات عبر الحدود ستجعل روسيا "تدرك تدريجياً أن الحرب بدأت تتسرب إلى أراضيها".

ورأى أن مثل هذه العمليات ستعزز موقف كييف في أي مفاوضات مستقبلية مع موسكو.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الجيش الروسي ينشر فيديو لمواجهات مع القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الحدودية بعد مرور أيام.. زيلينسكي يشير إلى العملية العسكرية في كورسك ويثني على جهود الجيش الأوكراني روسيا تعلن بدء عملية "لمكافحة الإرهاب" في كورسك بعد توغل أوكراني مفاجئ روسيا أوكرانيا كورسك الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next أمريكا تدفع بقوتها النارية.. الغواصة الفتاكة "يو إس إس جورجيا" وحاملة طائرات إضافية ومقاتلات إف-22 يعرض الآن Next السودان كان سلة غذاء العالم العربي.. والآن أهله يأكلون أوراق الشجر   يعرض الآن Next "تحريضٌ على ارتكاب جرائم حرب".. بوريل يطالب بفرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير يعرض الآن Next إيطاليا تحت وطأة موجة حر شديدة: السياح يعانون في فلورنسا وروما وصقلية يعرض الآن Next فرنسا وألمانيا وبريطانيا تحث إيران وحلفاءها على الامتناع عن مهاجمة إسرائيل اعلانالاكثر قراءة المرصد السوري لحقوق الإنسان: مقتل 5 "مقاتلين موالين لإيران" في غارة بمسيرة قرب البوكمال الحرس الثوري يعرض صواريخ كروز لا يمكن رصدها.. فهل ينتقم في تل أبيب أم يرد باعتدال كما في نيسان؟ مقتل إسرائيلي وإصابة آخر بجروح بعملية إطلاق نار عند مفترق محولا في غور الأردن أكبر توغل أوكراني عبر الحدود الروسية: هل سيساهم التقدم في كورسك في تغيير موازين الصراع؟ "مهرجان براغ للفخر" يُختتم اليوم باستعراض قوس قزح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة فرنسا إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 دونالد ترامب سياحة روسيا حركة حماس موجة حر الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إجلاء أكثر من 76 ألف شخص من منطقة كورسك الروسية عقب التوغل الأوكراني
  • أوكرانيا تُعلن ارتفاع عدد قتلى وجرحى الجيش الروسي إلى 592 ألف جندي
  • روسيا تسقط عددًا من المسيّرات و3 صواريخ أوكرانية
  • روسيا تدمر طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة فورونيج
  • روسيا.. إسقاط 22 مسيرة و3 صواريخ أوكرانية فوق كورسك
  • أوكرانيا تتعهد بتدمير البنية التحتية العسكرية الروسية.. ما القصة؟
  • "الحرب الخاطفة".. هل تسيطر أوكرانيا على مناطق روسية لأول مرة؟
  • روسيا تعلن إسقاط 14 طائرة مسيرة و4 صواريخ أطلقتها أوكرانيا
  • روسيا تعلن عن إسقاط 14 طائرة مسيرة و4 صواريخ أطلقتها أوكرانيا
  • زيلينسكي يبرر التوغل الأوكراني داخل روسيا