تواصل الصحافة العالمية تسليط الضوء على تطورات حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وآثارها الداخلية والإقليمية، إذ تناولت استمرار احتلال مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، والوضع الإنساني المتردي في القطاع.

وأشارت صحيفة الإندبندنت إلى أن شمال غزة يواجه أعنف قتال منذ أشهر، مع استمرار القصف الإسرائيلي لمستشفى الشفاء لليوم الثالث، ونقلت عن كريم الشوا، الذي يعيش على بعد أقل من ميل واحد من المستشفى، أن الساعات الـ24 الماضية كانت مرعبة مع انفجارات وتبادل كثيف لإطلاق النار.

بينما كتبت داليا شيندلين في صحيفة هآريتس الإسرائيلية أن الاستبداد متأصل في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الأكثر يمينية وتطرفا في تاريخ إسرائيل، وأن حرب غزة تعمل على تدمير ما تبقى من القيم الديمقراطية بإسرائيل في ظل وجود تلك الحكومة.

وفي تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، كتب آدم راسغون من القدس أن عودة جيش الاحتلال إلى مستشفى الشفاء قد تؤدي إلى مزيد من الفوضى، ويشير التقرير إلى أن بعض المسؤولين الإسرائيليين دعوا إلى احتلال غزة بشكل مؤقت، لكن الأمر يعارضه المجتمع الدولي، ومن شأنه استنزاف موارد إسرائيل.

ونقلت صحية بوليتيكو عن رئيسة برنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين أنه يجب على إسرائيل فتح الحدود أمام المساعدات لإنقاذ حياة الفلسطينيين، مضيفة أن ما يكفي من الغذاء لإطعام سكان غزة بالكامل لعدة أشهر جاهز للدخول، لكن لم يتم منحهم حق إيصالها للمحتاجين.

فيما نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ووزير الخارجية البريطاني الأسبق ديفيد ميليباند أن الوضع بغزة يائس جدا، وأنه لم يُعرف قط في أي مكان أن نصف السكان قد انتهى بهم الأمر إلى ظروف مهددة بالمجاعة في غضون 5 أشهر، وحث كافة الدول الأوروبية على استئناف تمويل الأونروا.

بينما أشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى رسالة وقّع عليها 19 عضوا ديمقراطيا في مجلس الشيوخ الأميركي بقيادة توم كاربر، قالوا فيها إن أزمة الشرق الأوسط وصلت إلى نقطة حرجة، تتطلب قيادة أميركية تتجاوز نهجها السابق حيال المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وطالب النواب في رسالتهم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بوضع إطار عام على الفور، يتسم بالجرأة ويُحدد الخطوات اللازمة لإقامة دولة فلسطينية على كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

صحيفة: الإدارة الأمريكية سترسل جزءا من شحنة الأسلحة المعلّقة لإسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تخطط الإدارة الأمريكية قريبا إلى إرسال قنابل تزن 500 رطل (226 كلغ) إلى إسرائيل، التي كانت ضمن شحنة تم تجميدها، لينتهي تعليقها وفق الذي كان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أعلنه قبل شهرين بسبب عدد الضحايا المدنيين ضمن العمليات الإسرائيلية، وفق ما نقلته وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين.

وذكر مسؤول في الإدارة الأمريكية أن القنابل "في طور التحضير لشحنها"، وأنه من المتوقع أن تصل إسرائيل خلال الأسابيع المقبلة، ونوه إلى أن القنابل التي تزن ألفي رطل (907 كلغ) والتي تعد جزءا من الشحنة المعلّقة لا تزال قيد التجميد. 

وكان موقع أكسيوس قد أفاد سابقا خبر إرسال تلك القنابل، ونوه الموقع حينها إلى أن الخطوة ترجح أن الإدارة الأمريكية لا تشعر بالقلق إزاء استخدام إسرائيل لتلك القنابل في غزة وأن البيت الأبيض يود تخفيف الاحتقان بين بايدن والداعمين لإسرائيل بعد قراره تجميد الشحنة. 

ونقل أكسيوس عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن الإدارة الأمريكية كانت لا تزال تراجع جزءا آخر من الشحنة المعلّقة والذي يضم 1800 قنبلة تزن 2000 رطل (907 كلغ). 

وفي مايو الماضي، أعلنت الولايات المتحدة تعليق شحنة تحتوي على قنابل تزن 2000 رطل وقنابل تزن 500 رطل. وقال مسؤول أميركي لوول ستريت جورنال إن إسرائيل أرسلت بالفعل سفينة إلى تشارلستون بولاية ساوث كارولينا لاستلام الشحنة قبل اتخاذ القرار.

وكان قرار الرئيس بايدن بتعليق تسليم أنواع معينة من القنابل بمثابة تصعيد للتوترات بين إدارته ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن طريقة تعامله مع الحرب في غزة، حيث قُتل أكثر من 38 ألف فلسطيني منذ أكتوبر الماضي. 

وكان نتانياهو ظهر، في فيديو منتقدا بشكل غير مألوف إيقاف تزويد إسرائيل بالأسلحة، ورد البيت الأبيض مستغربا ما بدر عنه، ونجم عن ذلك "أزمة" أدت إلى إلغاء اجتماع أميركي إسرائيلي استراتيجي هام بشأن إيران، وفق ما نقله أكسيوس، وهو أمر نفاه البيت الأبيض لاحقا.

مقالات مشابهة

  • صحيفة: حماس أبلغت الوسطاء باستعدادها للتنازل عن السلطة
  • صحيفة إسرائيلية تكشف كواليس محادثات الدوحة بشأن المفاوضات مع “حماس”
  • صحيفة: الإدارة الأمريكية سترسل جزءا من شحنة الأسلحة المعلّقة لإسرائيل
  • الصراعات تعصف بحكومة الاحتلال.. توقعات بإقالة وزير الحرب يوآف غالانت خلال الصيف
  • وزير الخارجية المصري: احتلال إسرائيل لمعبر رفح من الجانب الفلسطيني كارثة إنسانية
  • «جالانت» يثير أزمة أمام الكنيست: تجنيد 3 آلاف يهودي متشدد بحلول الصيف المقبل
  • منطقة قتال خطيرة.. الجيش الإسرائيلي يلقي مناشير تأمر بإخلاء مدينة غزة
  • إعلام عبري يتهم نتنياهو بالفشل.. 6500 صاروخ استهدفت إسرائيل في 9 أشهر
  • أعنف المعارك منذ اندلاع الحرب.. إسرائيل تواصل هجومها الغاشم على قطاع غزة
  • صحيفة إسرائيلية: حان الوقت ليحدد نتنياهو موقفا واضحا من اقتراح الجيش