البوابة:
2024-09-20@23:42:55 GMT

مصدر يكشف أسباب تعثر المفاوضات مع إسرائيل

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

مصدر يكشف أسباب تعثر المفاوضات مع إسرائيل

كشف مصدر في "حماس" أسباب تعثر المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي وعدم التوصل لصفقة تبادل الأسرى ضمن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

اقرأ ايضاًماهي مطالب حماس في مفاوضات التهدئة وتبادل الاسرى؟

وأوضح المصدر في حديث خاص لـ" الجزيرة نت" أن أسباب التعثر تكمن في رفض الاحتلال الانسحاب من محوري الرشيد وصلاح الدين، للسماح بعودة النازحين دون شروط ومرور المساعدات، ورفض الاحتلال التعهد بالانسحاب الشامل والكامل من قطاع غزة ضمن المرحلة الثانية.

بالإضافة لعدم جدية الوفد الإسرائيلي المفاوض في ملف الأسرى، وتلاعب بمعادلة التبادل، حيث عرضت حماس معادلة محددة، ورفضت الخوض في الأعداد، لأنها ليست متأكدة من عدد المدنيين المتبقين على قيد الحياة.

وبحسب مصدر آخر، فإن الحركة أبدت مرونة عالية في مفاوضات الدوحة التي عقدت خلال اليوميين الماضيين.

اقرأ ايضاًبدء المحادثات بين "اسرائيل" وحماس.. ما هي تفاصيل الصفقة المرتقبة؟

وأضاف المصدر، أن الرد الإسرائيلي جاء سلبيا ولا يستجيب لمطالب الحركة، بل إن فريق التفاوض الإسرائيلي كان يعيد المفاوضات في كل مرة إلى نقطة البداية.

وتتمسك حركة حماس بخمسة مبادئ أساسية يقوم عليها تصورها لملف المفاوضات وهي وقف إطلاق النار، وعودة غير مشروطة للنازحين، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من غزة، ودخول المساعدات ومواد الإغاثة، وإعادة الإعمار، ويكون كل هذا ضمن صفقة تبادل أسرى على 3 مراحل يتم الاتفاق على بنودها وآليات تنفيذها.
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة

قال عبدالمنعم إبراهيم، مراسل القاهرة الإخبارية، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تعرقل دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة في ظل الأزمة الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع منذ السابع من أكتوبر، وحتى الآن.

وأضاف خلال رسالة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن سلطات الاحتلال قلصت أعداد الشاحنات الحاملة للمساعدات الإنسانية من مواد غذائية ومساعدات طبية وكذلك شاحنات الوقود المتجهة إلى قطاع غزة خلال الـ 3 أسابيع الماضية ومنعت دخول أكثر من نصف أعداد الشاحنات التي كان يتم التنسيق لها مسبقا بين السلطات المصرية والإسرائيلية.

كرم أبو سالم يعمل بشكل مؤقت لدخول المساعدات إلى غزة

وأشار إلى أن منفذ كرم أبو سالم يعمل بشكل مؤقت لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بناء على الاتفاق المصري الأمريكي، مؤكدا أن سلطات الاحتلال تعرقل دخول المساعدات في ظل وجود أكثر من 95 ألف جريح ومصاب في قطاع غزة نتيجة الحرب الإسرائيلية وما يقع على الشعب الفلسطيني من عدوان غاشم من جانب الاحتلال.

وأوضح مراسل القاهرة الإخبارية، أن عدد الشاحنات المتوجه صوب منفذ كرم أبو سالم بلغت حوالي 29 شاحنة من المساعدات بالإضافة إلى 9 حاملة للوقود، ذاكرا أن سلطات الاحتلال لم تسمح بإفراغ سوى 3 شاحنات في محيط منفذ كرم أبو سالم تمهيدا لدخولها إلى القطاع.

مقالات مشابهة

  • مصدر يكشف عن عرض أمريكي للحوثيين عبر وسطاء إقليميين لوقف هجماتهم البحرية
  • منظمة دولية: الاحتلال الإسرائيلي دمر البنى التحتية لـ«أونروا» في غزة
  • مصدر أميركي: إسرائيل خططت 15 عاما لتفجيرات "البيجر"
  • مصدر إستخباراتيّ يُدلي بمعلومات مهمّة: إسرائيل خطّطت لـعمليّة البيجر لـ15 عاماً
  • مصدر استخباراتي: إسرائيل تخطط لاختراق البيجر منذ 15 عاما
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة
  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • حماس تستهجن تحوير وسيلة إعلام عربية مقابلة مشعل مع "نيويورك تايمز"
  • حماس تستهجن تحوير وسيلة إعلام عربية حوار معشل مع صحيفة "نيويورك تايمز"
  • حماس تعقب على التصريحات المتداولة لخالد مشعل بشأن مفاوضات غزة