اللاذقية-سانا

مسيرة مكللة بالعطاء والتفاني والتضحيات، محطاتها لا تخلو من الألم والمعاناة، خاضتها السيدة حسنة عيسى أم علي من مرارة الفقد التي تجرعتها وأبناؤها جراء استشهاد زوجها في المجزرة الوحشية التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية المسلحة في قرية الحمبوشية بريف اللاذقية الشرقي مروراً بثلاثة أعوام وستة أشهر وثلاثة أيام من الأسر والتعذيب على أيدي أفراد تلك التنظيمات.

السيدة الخمسينية أبت أن تضعف أو تستسلم أو تتخلى عن أمومتها تحت وطأة الضغوط والتحديات التي واجهتها بعد استشهاد زوجها، وبيّنت في حديثها لمراسلة سانا أنه “كان ينبغي عليّ أن أتحلى بالصبر والقوة رغم الألم الذي يعتصرني لفقده: رحل زوجي تاركاً في عهدتي ثلاثة أطفال لم يتجاوز عمر أكبرهم ثمانية أعوام وأصغرهم سنتين ولم تبتسم لنا الحياة بعد تلك اللحظة، مستذكرة استشهاد زوجها وهو يدافع عن قريته عندما اقتحمها الإرهابيون وكذلك الظروف الصعبة أثناء فترة الأسر.

وتابعت السيدة الخمسينية: إن طعم الحرية الذي تنفسته وأبناؤها في صفقة تبادل الأسرى عام 2017 كان كفيلاً بطيّ صفحات من الألم والمعاناة وبداية لفصل جديد كانت عليها أن تأخذ فيه دور الأم والأب لرعاية أبنائها وتنشئتهم بكل عاطفة وحب وحنان افتقدوه لأعوام.

وبيّنت حسنة أنها منذ أكثر من ثمانية أعوام تغادر منزلها البسيط في ضواحي مدينة اللاذقية إلى عملها الصباحي وتعود ظهراً للاهتمام بشؤون منزلها وأبنائها الثلاثة قبل أن تنطلق مجدداً إلى عملها المسائي في أحد مولات المدينة متحملة مشقة الطريق والعمل لتحيا بكرامة وشرف.

واختتمت حديثها بالقول: إنها راضية عن ذاتها وتبذل قصارى جهدها ضمن إمكانياتها لتوفير حياة آمنة ومستقرة لأبنائها والتعويض لهم قدر المستطاع، وعلى الرغم من التعب والشقاء إلا أنها أكثر إصراراً وتصميماً لأداء رسالتها كأم وأب حتى يصبح كل منهم قادراً على مواصلة حياته.

رشا رسلان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

طبيبة: مضادات الاكتئاب يمكن أن تخفف الألم المزمن

روسيا – تشير الدكتورة تاتيانا فينوغرادوفا أخصائية طب الأعصاب، إلى أنه يمكن استخدام مضادات الاكتئاب، ليس فقط في علاج الاكتئاب، بل وفي حالات أخرى أيضا.

ووفقا لها، مضادات الاكتئاب، هي مجموعة من الأدوية غالبا ما تستخدم في علاج الاكتئاب. بينما نطاق استخداماتها أوسع من ذلك بكثير، وقد تكون فعالة في علاج حالات مرضية مختلفة.

وتشير الطبيبة، إلى أن الألم المزمن يمكن أن يجعل الدماغ أكثر حساسية لإشارات الألم. ومضادات الألم تساعد على تخفيض فرط الحساسية، وتقليل الشعور بالألم.

وبالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الاكتئاب على تحسين نوعية النوم والتعامل بهدوء مع القلق والكآبة، التي غالبا ما تصاحب الألم المزمن.

ووفقا لها، تأثير ومفعول أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب مختلف أيضا، ولكن هدفها المشترك هو استعادة توازن الناقلات العصبية في الدماغ. لذلك يجب أن نتذكر أن مضادات الأكسدة ليست علاجا سحريا، لذلك يجب أن تستخدم فقط بموجب وصفة طبية.

المصدر: فيستي. رو

مقالات مشابهة

  • تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار
  • منها المشي.. 14 سببًا وراء آلام الكتف الشديدة والمزعجة
  • أعراض التهاب الأذن الوسطى وطرق علاجه
  • قرن ونصف… ما المدة التي يحتاجها سكان طهران لاقتناء منزل؟
  • مذ بداية العام.. وفاة 466 مهاجرا وفقدان 655
  • النمسا.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 5 أشخاص
  • تغني لهم وتقرأ الشعر.. تونسية تعتني بأكثر من 400 قط في منزلها
  • طبيبة: مضادات الاكتئاب يمكن أن تخفف الألم المزمن
  • ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟
  • إسقاط ميزانية 2024 وفقدان الأغلبية في دورة ساخنة لمجلس آسفي