صدى البلد:
2024-07-06@11:50:13 GMT

ماذا قال الرسول ﷺ عند خروجه من مكة المكرمة

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عند خروجه من مكة قائلا:"والله إنك لخير أرض الله وأحب أرضٍ إليَّ ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت منك".

 

وقال أحمد عمر هاشم، خلال تقديمه برنامج “يوميات الرسول”، عبر فضائية “صدى البلد”، أن من نفحات شهر رمضان وأيامه المباركة، النصر في يوم الفرقان يوم غزوة بدر الكبرى، والنصر في غزوة الفتح.


وتابع عضة هيئة كبار العلماء، أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان على يقين أنه سيعود إلى مكة من جديد، مؤكدا أن الله سبحانه وتعالى قال “ان الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور أحمد عمر هاشم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة غزوة بدر شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم

سنن الجمعة المهجورة من الأمور التي يجب على كل مسلم الاهتمام بها، فلها فضل عظيم، وهي بعض الأمور التي كان يفعلها النبي ولكنها أصبحت منسية لدى البعض.

سنن الجمعة المهجورة

وحول سنن الجمعة المهجورة قالت دار الإفتاء المصرية إن يوم الجمعة من أفضل الأيام التي يستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة وسنن الجمعة أصبحت مهجورة لدى البعض لكنها ذات فضل عظيم وثواب كبير، منها الغُسل يومها، ولبس أحسن الثياب، والأبيض أفضلها، والتعطر، والتبكير لصلاة الجمعة، وكثرة الصلاة على النبي، وقراءة سورة الكهف، ومن الوظائف أيضًا التماس ساعة الإجابة.

فضل يوم الجمعة

وأوضحت الإفتاء أن سنن يوم الجمعة المهجورة هي سنن عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لذلك يستحب لكل مسلم فعلها، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الصَّلَاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ، مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ»، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ».

مقالات مشابهة

  • شيخ العقل في رسالة رأس السنة الهجرية: لاتخاذ المبادرة والبدء بتشاور جدي لانتخاب رئيس للجمهورية
  • محمد أبو تريكة يُنعي أحمد رفعت.. ماذا قال؟
  • لم يحقق أمنيته الأخيرة.. ماذا قال أحمد رفعت في آخر ظهور مع إبراهيم فايق؟
  • ماذا قدم رونالدو في يورو 2024 بعد خروجه من البطولة
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • 7 محطات يستعين بها الرسول في تعامله مع زوجاته
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية