أعلنت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لعام 1445هـ، حيث حددت القيمة الدنيا للزكاة عن كل فرد بمبلغ 35 جنيهًا مصريًا، مع التشجيع على زيادة هذا المبلغ لمن يرغب. 

موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 في مصر المفتي يوضح شكل زكاة الفطر وحكم الحجامة بنهار رمضان (فيديو)

تم ذلك من خلال منشور على صفحة دار الإفتاء المصرية الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يوم الخميس.

قيمة فدية الصيام وفقًا للشريعة

بالإضافة إلى ذلك، حُددت قيمة فدية الصيام للذين يعجزون عن الصيام لأسباب شرعية مستمرة ومعتبرة بمبلغ 30 جنيهًا مصريًا لليوم الواحد.

أوقات إخراج زكاة الفطر

يمتد وقت إخراج زكاة الفطر لعام 2024 من اليوم الأول لشهر رمضان حتى قبيل صلاة عيد الفطر، حيث يُحظر تأخير إخراج الزكاة عن يوم العيد، وذلك لأنها تعتبر مخالفة للمعنى المقصود منها وتأخير الواجب عن وقته.

ضرورة قضاء زكاة الفطر

يجب قضاء زكاة الفطر، حيث تعتبر حقًا ماليًا وجب في ذمة المكلف، ولا يسقط هذا الحق بفوات وقته؛ حسبما أشارت دار الإفتاء المصرية، وذلك تأكيدًا على أهمية الالتزام بالتوجيهات الشرعية في مسائل الزكاة والصدقات.

 

 

زكاة الفطر.. مقدارها وحكم إخراجها عبر الجمعيات الخيرية

 

زكاة الفطر: من يستحقها وحكمها في السنة الهجرية 1445هـمن هم المستحقون لزكاة الفطر؟

يثير سؤال من يستحق زكاة الفطر اهتمام الكثيرين، ويتضح ذلك من الآية الكريمة التي تحدد مصارف الزكاة في الإسلام. حسب توجيهات دار الإفتاء، فإن المستحقين لزكاة الفطر هم:

1. الفقير: الذين لا يملكون مقومات الحياة الأساسية.
2. العاملون على الزكاة: الجهات المسؤولة عن جمع وتوزيع الزكاة.
3. المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب: بناءً على اتفاقيات دولية تم إلغاء فرض الزكاة على الرقيق.
4. الغارمون: الذين لا يستطيعون سداد ديونهم.
5. في سبيل الله: المجاهدون في سبيل الله.
6. ابن السبيل: المسافر الذي لا يمتلك مقومات العيش.

حكم زكاة الفطر

وفقًا لفتوى دار الإفتاء، فإن زكاة الفطر واجبة بالسنة والإجماع، وتأتي كمصدر لتطهير الصائم من اللغو والرفث، وتعد مأكولًا للمساكين. يجب أداؤها قبل صلاة العيد، وإذا تأخر الإخراج بعد الصلاة، يُعتبر ذلك صدقة.

وكما جاء في حديث عن ابن عباس، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر لتكون مقبولة قبل الصلاة، وصدقة إذا أخرت بعدها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأصل في وجوب زكاة الفطر يأتي من حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما الذي يشير إلى فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر بمقدار صاع من الشعير أو التمر.

بهذا، تكون زكاة الفطر واجبة على المسلمين كمقوم إسلامي لتحقيق التعاون والتكافل الاجتماعي في شهر رمضان المبارك.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زكاة الفطر زكاة الزكاة اخراج زكاة الفطر موعد إخراج زكاة الفطر الفطر قيمة زكاة الفطر دار الإفتاء زکاة الفطر

إقرأ أيضاً:

مجلسي النواب والشيوخ يعلنان الأجندة التشريعية ومواعيد انتخابات اللجان النوعية.. الأربعاء

يشهد الأربعاء القادم  عودة جلسات البرلمان بغرفتيه، مجلسى النواب الشيوخ، في آخر دور انعقاد فى الفصل التشريعى وهو ماقررة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى قرارة رقم ٤١٣ لسنة 2024 بدعوة مجلس الشيوخ لافتتاح دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول.

ويشهد  مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، عددا من التجهيزات والترتيبات، تمهيدا لعودة الجلسات  ،ومن المقرر أن يشهد المجلسان في الجلسة الافتتاحية، تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، وكذلك قرار فض دور الانعقاد الرابع، ويعقبها دعوة الأعضاء للاشتراك في عضوية اللجان النوعية، ويتم رفع الجلسة.

ويعود كل مجلس للإنعقاد يوم آخر يحدده رئيس المجلس  لإعلان تشكيل اللجان النوعية، وتلقي الطعون، وبعدها الدعوة لانتخاب هيئات مكاتب اللجان "الرئيس - الوكيلين – أمناء السر".

ثم يلقى رئيس المجلس كلمة  بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادي الخامس  يعلن فيها الأجندة التشريعيه واستكمال  المجلس ما بدأه في أدوار الانعقاد الاربعة السابقة.

وتتولى الأمانة العامة لمجلس النواب، اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة بشأن عودة الجلسات، حيث تشهد الجلسة الافتتاحية، تلاوة قرار رئيس الجمهورية للمجلس بالانعقاد، وكذلك قرار فض دور الانعقاد الرابع، وبعدها الدعوة لتشكيل اللجان النوعية، تمهيدا لانتخابات هيئات مكاتبها.

وتنص المادة 115 من الدستور على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور. 

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على :يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة

 كما تنص المادة 158 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على :يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

وينص الدستور على أن مدة عضوية مجلس النواب ومجلس الشيوخ خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.

مقالات مشابهة

  • مجلسي النواب والشيوخ يعلنان الأجندة التشريعية ومواعيد انتخابات اللجان النوعية.. الأربعاء
  • تامر حسني يعلق على شائعة عرض ريستارت في رأس السنة
  • مشهد درامي على الهواء.. مراسل ينقذ سيدة من الغرق بسبب إعصار هيلين «فيديو»
  • "بيت الزكاة والصدقات" ينتهي من توزيع المستلزمات الدراسية على الطلاب الأيتام في 4 محافظات
  • هل يجوز الجمع بين الصلوات لعذر؟.. الإفتاء تُجيب
  • حكم الصرف من زكاة المال لكفاية المحتاجين في الغذاء والدواء
  • الإفتاء توضح حكم زيارة المقابر يوم الجمعة
  • بيت الزكاة والصدقات ينتهي من توزيع المستلزمات الدراسية على الطلاب الأيتام
  • «بيت الزكاة والصدقات» يوزع مستلزمات دراسية على الطلاب الأيتام في 4 محافظات
  • هل نيل مصر له أفضلية ليست لغيره من الأنهار؟.. "الإفتاء" توضح