يعد مشروع تظليل ساحات المسجد النبوي الشريف من أهم من الأعمال الجليلة التي هيأتها المملكة للعناية بضيوف وقاصدي المسجد النبوي.
ويتضمن المشروع 250 مظلة متحركة صمّمت خصيصًا للمسجد النبوي وتم تركيبها في الساحات المحيطة بالمسجد باتجاهاته الأربعة؛ بهدف توفير الراحة والاطمئنان لقاصدي المسجد النبوي، وحماية المصلين من الحرارة وأشعة الشمس ومن الانزلاق والسقوط أثناء هطول المطر.


وشيّدت المظلات وفق متطلبات عديدة وجودة تلبّي كافة الاحتياجات، وبمواصفات إنشائية خاصة توفّر مقاومة عالية للرياح والحرائق والأمطار، وثباتًا في نوعية النسيج والمواد المستخدمة في تنفيذها ولونها الرملي، بما يمكن من نفاذ الضوء وحماية التصاميم والزخارف التي رسمت على كل مظلة.
وتتكون كل مظلة من جزأين متداخلين يعلو أحدهما الآخر، وتتساوى عند الإغلاق، وتبلغ أبعاد المظلة نحو 25،5 مترًا في 25،5 مترًا، ويصل ارتفاعها إلى نحو 22 مترًا، وتزن ما يقارب الـ 40 طنًا، وتعمل بنظام آلي لفتح المظلة مع بزوغ الشمس وإغلاقها قبل الغروب، وتشمل أجزاء المظلة أذرعًا مغطاة بألياف كربونية زجاجية كسيت بزخارف من الفسيفساء، وصمّمت المظلات بمواد ذات كفاءة عالية من بينها النحاس المطلي بالذهب، ويتكوّن جسم المظلة من اسطوانة تحوي بداخلها وحدة التشغيل، وثمان دعامات علوية وثمان دعامات سفلية، وثمانية أذرع داخلية ووسطية وأخرى قطرية، وأذرع مساندة، توفّر انسيابية في حركة فتح وإغلاق المظلة وفق نظام آلي مرن.
وتحوي المظلات علي ٤٣٦ مروحة رذاذ تم تركيبها في جوانب المظلات تساعد على تلطيف الجو وخفض درجة الحرارة، بالإضافة إلى وجود أكثر من ١٠٠٠ وحدة إنارة على مظلات المسجد النبوي، ويستوعب محيط المظلة الواحدة أكثر من ٩٠٠ مصلٍ، وأكثر من ٢٢٨ ألف مصلٍ في عموم مظلات المسجد النبوي

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع اشعة الشمس أمطار المسجد النبوي مروحة عمال مسجد المملكة

إقرأ أيضاً:

طريق السعادة ..

أدرك أن هناك مفاهيم وتعريفات متعددة ومختلفة عن السعادة ، وآخرها ما توصلت اليه جامعة هارفارد الأمريكية في بحثها الذي إستغرق 85 عاما من الدراسة والمتابعة ، وتقول نتائجه إن السعادة هي العطاء والعلاقات الإجتماعية الإيجابية التي تجعل الناس أكثر سعادة وصحة وتساعدهم على العيش لفترة طويلة وهم في حالة من الرضى والسلام النفسي.

وهناك طرق متعددة منفردة أو مجتمعة، تؤدي الى طريق السعادة ،مثل الراحة والفخامة والمتعة.
في خضم الحياة العصرية اليوم ،نجد أن مفاهيم الراحة والفخامة والمتعة ، هي بؤرة إهتمام الإنسان ويعمل على تحقيقها ليل نهار ،حيث أن هذه المفاهيم الثلاثة تتداخل أنسجتها وخيوطها في بعضهما البعض وتساهم في منح الإنسان الشعور والإحساس بالسعادة ولكن لا تعتبر هذه المفاهيم مترادفات لمفهوم السعادة الذي أشرنا إليه في مقدمة المقال.

أعود إلى إلقاء الضوء على المفاهيم الثلاثة: الراحة والفخامة والمتعة:
** الراحة ،هي حالة الهدوء والسكينة والإسترخاء العقلي والجسدي والتخلص من القلق والتوتر والإرهاق من خلال العيش في بيئة هادئة ومنظمة وإضاءة مريحة وألوان مبهجة للنفس.

** الفخامة، هي مزيج من الرقي والرفاهية وجودة الحياة المتميزة في السكن والمأكل والمشرب والملبس وعلاقتها بجودة المواد والتفاصيل والتصميم بمعايير الجمال بعيدا عن المغالاة والإسراف والبذخ .
** المتعة أو الإستمتاع ، هما الرضا النفسي والإشباع العاطفي من خلال صحة نفسية وعقلية وجسدية متكاملة .
هذه العناصر أو المفاهيم الثلاثة ،يمكن إدراكها وتوفرها في الفنادق الفاخرة وصالونات السفر في المطارات والمطاعم الراقية وغيرها ، حيث تمنحنا التوازن النفسي والإستمتاع بتجربة حياة سعيدة لا غنى عنها في حياتنا العصرية الضاغطة.

ويمكن تحقيق تلك الثلاثية بأن نتحول من حالة البحث والتمني الى حالة الفعل والعمل للحصول عليها من خلال أساليب وطرق عيشنا ولو تدريجياً.

مقالات مشابهة

  • تجنب قضاء وقت طويل أمام الشاشات تفادياً للصداع
  • تجربة مسار السلام على قبر الرسول.. رحلة روحانية في 6 دقائق
  • طريق السعادة ..
  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • مسؤول بالمسجد النبوي: أخذ عينات عشوائية من مصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • خطيب المسجد النبوي: اللهم وفق واجزِ كل الخير لولاة أمرنا على ما يقدموه لخدمة الحرمين
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • مصليات وغرفة خاصة بالصم وعربات تنقل لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة في المسجد النبوي
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص