أكد السفير الروسي لدى صربيا ألكسندر بوتسان-خارتشينكو أنه سبق واستخدم الغرب، لأول مرة، أساليب الحرب الهجينة على نطاق واسع ضد جمهورية يوغوسلافيا في عدوان عام 1999.

وانعقد في مكتب المركز الثقافي الروسي "البيت الروسي" في بلغراد اليوم الخميس مؤتمر بعنوان "عدوان الناتو-بعد 25 عاما"، والذي تزامن مع الذكرى السنوية لقصف طائرات حلف "الناتو" جمهورية يوغوسلافيا.

وحضر الحفل السفير الروسي لدى صربيا وضباط يوغوسلافيون سابقون وخبراء وشخصيات عامة.

إقرأ المزيد "الدوما" الروسي يطالب الأمم المتحدة بإدانة قصف "الناتو" ليوغوسلافيا قبل 25 عاما

وقال السفير الروسي للحاضرين: "ليس لدينا أي توقعات بأن نتمكن من تغيير موقف الغرب على الفور لكي يعترفوا بارتكابهم العدوان، ويعترفوا بالمسؤولية التي لم يتحملوها، ويدفعوا الثمن الذي كان ينبغي عليهم دفعه. حيث يبلغ الضرر الذي كبدوه حوالي 100 مليار دولار، معظمه وقع على البنية التحتية المدنية والضحايا الكثيرة".

وأضاف: "قبل العدوان وأثناءه، ربما للمرة الأولى في مثل هذا الحجم، تم استخدام أساليب "الحرب الهجينة"، إلى جانب الضغط الاقتصادي والدعاية المناهضة للصرب. ونحن الآن نواجه رُهاب روسيا ونتذكر رهاب الصرب آنذاك في كل مكان وفي كل زاوية من أوروبا والولايات المتحدة، وهو ما يمكن أن يسمى شيطنة صربيا والشعب الصربي".

ونفذ "الناتو" العملية العسكرية ضد "يوغسلافيا" دون موافقة مجلس الأمن الدولي بناء على تأكيد الدول الغربية بأن سلطات جمهورية يوغوسلافيا قد نفذت تطهيرا عرقيا في كوسوفو وتسببت في كارثة إنسانية هناك.

واستمرت الغارات الجوية لحلف "الناتو" من 24 مارس إلى 10 يونيو 1999.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حلف الناتو عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا يوغوسلافيا السابقة

إقرأ أيضاً:

ترامب لبايدن في المناظرة: أنت تشعل فتيل الحرب العالمية 3

وصف المرشح الجمهورى دونالد ترامب منافسه الديمقراطى جو بايدن الرئيس الحالى للولايات المتحدة بأنه أسوء قائد للقوات المسلحة وقال إنه “إذا كان لدينا رئيسا محترما لما غزا بوتين أوكرانيا”، وربط ترامب بين المشاهد الهزيلة التى بدا عليها الجيش والجنود الأمريكيين أثناء إنسحابهم من أفغانستان والذة أعطى إنطباعا بالضعف وأفد الخزانة مليارات الدولارات بالإضافة الى فقدان 13 جندى وألاف المواطنين الأمريكيين، مما دفع روسيا الى الإستهانة بالولايات المتحدة وقتها وقامت على إثره بغزو أوكرانيا.

وربط ترامب بين تهلهل المشهد الأمريكى الذى جرأ إيران وحماس فى الإقدام على هجوم 7 أكتوبر 2023 على حد قولهخصوصا بعد تمويل إدارة بايدن لإيران مما شجعها على الهجمات التى مولتها ودعمتها ضد حليفهم إسرائيل. ومن جانبه وصف بايدن إدعاءات ترامب بأنها كذب حيث تجمع الأخير علاقة بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين كان متأكدا خلالها أنه قادر على إعادة الاتحاد السوفيتى مرة أخرى خلال 5 أيام فى حال غزوه لأوكرانيا، وهو ما لا يقبله بايدن ولا الديمقراطيين الذين يؤكدون على خطر روسيا فى التوسع فى غزوها للأراضى الأوكرانية ومن بعدها بولندا وجورجيا وهنجاريا، محذرا من المادة 5 من لائحة الناتو التى تنص على رد الجميع فى حالة إعتداء أحد هذه البلدان على الأخرى ومن بينها روسيا، وهو ما التقطه ترامب لتوجيه اتهامه الى بايدن محاولته إشعال الحرب العالمية 3 فى حال إستخدام بوتين للأسلحة النووية، خصوصا بعد عودة العلاقات والترابط بين روسيا وكوريا الشمالية من ناحية والأزمات التى تسببت فيها إدارة بايدن فى بحر الصين الجنوبى مما ينذر بتدخل الصين ليشعل فتيل تورط القوى الكبرى فى حرب عالمية 3.

ولم يكتف ترامب بنقده اللاذع لأداء إدارة بايدن تجاه إدارة الحرب الأوكرانية والروسية بالتعاون مع الحلفاء الأوروبيين، إلا أنه تناول بالتبعية مليارات الدولارات التى منحها بايدن لأوكرانيا لتحارب فى معارك خاسرة من وجهة نظره دون رقابة منهم فيما تصرف هذه المليارات، فضلا عن الأموال التى يأتى الرئيس الأوكرانى فلودومير زيلينسكى للحصول عليها بشكل مباشر من الكونجرس والتى بلغ مجموعها مؤخرا 60 مليار دولار، بينما دافع بايدن عن موقف بلاده وقال أن أعضاء حلف الناتو قد ساهموا بالنصيب الأكبر فى تصنيع الأسلحة التى أمدوا بها اوكرانيا منقدا غريمه ترامب برغبته فى الإنسحاب من الناتو وهو الأمر الذى يراه بايدن كارثى نظرا لأهمية الحلفاء، يأتى ذلك فى الوقت الذى واصل فيه ترامب نقده اللاذع للناتو وأعضاءه والذى سبق وهددهم فى إجتماع سرى على حد قوله بأنهم إن لم يدفعوا له فى نظير تقديمه للحماية العسكرية لهم فإنه سينسحب من الحلف، إلا أن الأوروبين سرعان ما أرسلوا الأموال منذ اليوم التالى حسب تأكديات ترامب و هو ما يراه أفضل الطرق لعدم إهدار الأموال والمجهودات الأمريكية والتى مكنته ان يبنى أقوى جيش فى العالم أثناء فترته الرئاسية السابقة.  

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الهجوم على السفارة الإسرائيلية في صربيا.. المنفذ استخدم قوسا وسهما
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • روسيا تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة
  • مرشح رئاسي يتوعد بإنهاء الصراع بعد كلمات زيلينسكي عن "الخسائر في الأرواح"
  • روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب.. نقطة اللاعودة
  • ترامب لبايدن في المناظرة: أنت تشعل فتيل الحرب العالمية 3
  • روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب
  • مجلس الأمن الروسي: فنلندا قد تصبح منصة لأسلحة الناتو الهجومية
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب