استضافت مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض هذا الاسبوع ندوة ثقافية بعنوان: "التمر: صناعة وثقافة" وذلك ضمن نشاطها الثقافي والمعرفي للعام 2024.

وقد عقدت الندوة بحضور نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة الدكتور عبد الكريم الزيد والمهندس بندر علي القحطاني الرئيس التنفيذي لشركة تراث المدينة، والدكتور/ محمد النويران الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور.

وتهدف الندوة إلى إلقاء الضوء على أشجار النخيل بالمملكة العربية السعودية، وإنتاج التمور وأنواعها، ومعايير صناعة التمور التي تشكل جانبا اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا كبيرا في المملكة، بما ارتبط بها عبر تاريخ النخيل من تطورات في تجهيز التمور وإعدادها، عبر العصور، بما يشكل ثقافة تقليدية لها حضورها وأثرها على قيم المجتمع وعاداته.

وشارك في الندوة كل من د.علي إبراهيم الغبان الذي تحدث عن:" التمور في الثقافة العربية والإسلامية" ود.عبد العزيز جياطي الذي تحدث عن:" اقتصاديات التمور" ود.صالح محمد المسند الذي تناول:" التمور في الإنتاج الفكري والإنساني" وأدار الندوة د.محمد بن سليمان القسومي، حيث تم توضيح أهمية النخيل والتمور ضمن المحاور الثلاثة، وأثر تطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور من أجل الارتفاع بالمستوى الاقتصادي لهذه الصناعة، التي تطورت على مختلف المستويات من جني المحصول إلى التعبئة والتغليف ومن ثم توفرها محليا ودوليا، فيما اتخذ النخيل المذكور في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة بوصفه أحد مكونات البيئة العربية والتراث الإسلامي، اتخذ أبعادا اجتماعية وثقافية غطى الشعر والنثر جانبا منها، لارتباطها بحياة الإنسان العربي وبعالم الصحراء وبالبيئة البدوية أولا حتى تطورت لتأخذ أبعادها في الكتابات والمؤلفات العربية.

ثم تم فتح باب المناقشات من الحاضرين بالندوة، من أجل التعرف أكثر على أشجار النخيل وأنواع التمور، والتعرف على ثقافة هذا الموروث الكبير في أرض الجزيرة العربية.

وعقب نهاية الندوة تم توقيع اتفاقية لإصدار كتاب: (النخلة عبر التاريخ ) باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بالتعاون ما بين مكتبة الملك عبد العزيز العامة وشركة تراث المدينة ومؤسسة ليان الثقافية، كما تم الإعلان عن تنظيم ندوة ومعرض (التمور: صناعة و ثقافة) في فرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة في جامعة بكين بجمهورية الصين الشعبية، ومؤسسة الملك عبد العزيز ال سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية في المملكة المغربية، كما تم انطلاق البرنامج الإعلامي الثقافي (عين على التمور)، مع اقتراح العمل على تخصيص يوم عالمي للتمور تحت إشراف المركز الوطني للنخيل والتمور ومتابعته.

من جانب آخر أقيم معرض خاص مواكب للندوة يضم مجموعات نادرة من الصور والوثائق الخاصة بالنخيل والتمور، حيث قام المشاركون بالندوة والحضور بزيارة المعرض والاطلاع على محتوياته النادرة القيمة.

يذكر أن مكتبة الملك عبد العزيز العامة اهتمت بالنخيل في أبعاده الثقافية وأصدرت من قبل كتابا ضخما مصورا بعنوان:" نخيل التمر في المملكة العربية السعودية" كما ضمت موسوعة المملكة الشاملة التي اصدرتها المكتبة في عشرين مجلدا فصولا كثيرة عن زراعة النخيل وأصولها التراثية وصناعة التمور في المملكة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرياض بكين التمر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مکتبة الملک عبد العزیز العامة فی المملکة

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف تحتفي بالهجرة النبوية

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

احتفت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، أمس الأول الخميس، في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بأبوظبي، بذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك بحضور الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة، والدكتور خليفة الظاهري، مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، والدكتورة ماريا الهطالي، الأمين العام لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، وعدد من المسؤولين وأئمة المساجد وجمهور كبير.

ورفع الدكتور الدرعي خالص التهاني المباركات إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وأصحاب السموّ حكام الإمارات، مشيداً بحرصهم على ترسيخ الوجه الحضاري لديننا الحنيف وقيمه السامية المستمدة من تعاليمه السمحة التي تحض على التعايش والتسامح واحترام الآخر وثقافته، مجدداً العهد والولاء للوطن وللقيادة على استمرار مسيرة البناء وإعلاء القيم الإنسانية التي أصبحت عنواناً لدولتنا ومنهجاً لقيادتنا.

واحتوى برنامج الاحتفال على عدد من الفعاليات التي تناولت حب الوطن والانتماء، وافتتح الاحتفال بالسلام الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم رتلها زايد المنصوري من مشروع الحناجر المواطنة، ثم عُرض مقطع فيديو بعنوان: «حكاية طريق ووفاء صديق» تلته جلسة حوارية بعنوان: «الهجرة النبوية: لطائف علمية، ومقاصد شرعية» تحدثت فيها الواعظة شيخة الشامسي، من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، وسعيد عايد الكتبي، من جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف تحتفي بالهجرة النبوية
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للطيران المدنى
  • قبل عرضها في مهرجان العلمين.. التفاصيل كاملة لـ مسرحية السندباد
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب 
  • بمشاركة المملكة.. الجامعة العربية تستعرض الاتفاق من أجل الهجرة الآمنة
  • «توبي» توقع عقدا مع مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز في الرياض بـ51.7 مليون ريال
  • بوتين: موسكو وبكين لا يتعاونان ضد أحد
  • عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)