شهدت معابد الكرنك الأثرية بمدينة الأقصر ظاهرة فلكية جديدة بالتزامن مع بداية فصل الربيع، وقال أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، أن الظاهرة الجديدة تمثّلت في سقوط أشعة الشمس المساقط الضوئية الملحقة بأسقف المعابد على الغرف المقدسة بمعبدي الملك رمسيس الثالث و"بتاح"، حيث أنارت ظلمة تلك الغرف في تأكيد على ريادة قدماء المصريين لعلوم الفلك والهندسة قبل آلاف السنين، وأن مجموعة معابد الكرنك التي أقامها قدماء المصريين، هي من المعابد التي شُيّدت على أسس فلكية قبل أكثر من أربعة آلاف عام، حيث ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بفصول العام.

وأضاف بأن الظاهرة الفلكية الجديدة تتكرر على مدار ثلاثة أيام، حيث بدأت أمس الأربعاء وتواصلت اليوم الخميس وتستمر حتى الغد الجمعة، تتزامن مع بداية فصل الربيع، الأمر الذي يؤكد - بحسب قوله - إلى أن قدماء المصريين قاموا بتصميم وتوجيه معابد الكرنك لتشهد عدداً من الظواهر الفلكية التي تتزامن مع فصول العام ومن بينها فصل الربيع.

وأكد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، إلى أن الظاهرة الفلكية الجديدة التي تشهدها معابد الكرنك مع بداية الاعتدال الربيعي تم توثيقها ومناقشتها علميا خلال جلسات المؤتمر العلمي المشترك لكليتي الآثار بجامعتي الأقصر والفيوم، والذي انعقد بمدينة الأقصر في شهر (شباط) فبراير الماضي، وحمل عنوان: "التغيرات المناخية والتنمية المستدامة في الآثار والتراث في ضوء رؤية مصر 2030".

وأوضح أيمن أبوزيد، بأن الجمعية تعمل على وضع كافة الظواهر الفلكية التي جرى اكتشافها بالمعابد المصرية القديمة من خلال الباحثين المصريين، على الأجندة السياحية المصرية، وذلك في إطار السعي لتنويع المنتج السياحي المصري، وجذب مزيد من السياح من مختلف الأسواق السياحية بالعالم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأقصر بداية فصل الربيع ظاهرة فلكية معابد الكرنك معابد الکرنک فصل الربیع مع بدایة

إقرأ أيضاً:

أبوشقة: إرادة المصريين فولاذية وعصية و30 يونيو أول طوبة في بنيان الجمهوريه الجديدة

تقدم المستشار بهاء ابوشقة وكيل أول مجلس الشيوخ ، بالتهنئة الي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والي القوات المسلحه المصريه ، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة ، مؤكداً بأنها ثورة فرقت بين الحق والباطل ، وأنها اول خطوة في تاريخ مصر الحديث واول طوبة في بنيان الجمهوريه الجديدة ، وستظل ملهمه للمصريين لمواجهة التحديات .

واضاف ابوشقة في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم ، أن ماقام بة الرئيس عبد الفتاح السيسي من اجهاض لمخططات دولية ، كان تهدف إلي تقسيم مصر وتفتيتها وزوالها ، حفر في سجلات التاريخ باسم زعيم وطني شجاع ، حافظ علي وطنة ، وستظل مواقف هذا البطل المصري ، تدرس ورسخت  معاني النبل والأخلاق والشرف والوطنية.

وتابع ابوشقة بأن 30 يونيو أصبحت ملهمه للشعوب ، التي تعاني من حروب الجيل الرابع بالتفتيت والتخريب والدمار ، وأصبحت مسار اعجاب لكل الدول الراعية للسلام والاستقرار ، وباتت ثورة المصريين نموذج فخر لالتحام قوي الشعب مع جيشة للخلاص من الجماعات التي أرادت اختطاف الوطن.

وبين كيل الشيوخ أن ماحدث من إنجازات وتنميه حقيقية علي أراض الواقع بعد 30 يونيو هي معجزات حقيقية ، وكانت تحتاج إلي مئات السنين ، تم بناؤها في مدة قصيرة لتؤكد أن الإرادة المصرية فولاذيه عصيه علي كل معتدي.

وطالب ابوشقة في ذكري ثورة 30 يونيو بالالتفاف حول الرئيس السيسي والقيادة المصرية لمواجهة التحديات التي تواجه الدولة المصرية ، والتي لم تنجح منذ 11 عام ، وعادت لتطل برأسها  بحروب اقتصادية ، ولكن مصر باقية وحاضرة وستظل رايتها خفاقه في عنان السماء وستقهر المستحيل .

 

مقالات مشابهة

  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • رئيس الجالية المصرية في روسيا يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • أبوشقة: إرادة المصريين فولاذية وعصية و30 يونيو أول طوبة في بنيان الجمهوريه الجديدة
  • سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • حزب «المصريين»: ثورة 30 يونيو علامة فارقة في تاريخ الدولة المصرية
  • رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يكشف تفاصيل جديدة بشأن حقل ظهر
  • رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يطالب باستغلال الشواطيء لإنتاج الكهرباء.. فيديو
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس