صرح السفير الروسي لدى القاهرة، غيورغي بوريسينكو، بأن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أصبح أحد مؤسسي اجتماعات القمة بين روسيا وإفريقيا.

"مصر حاضرة بقوة في بطرسبورغ".. مشاهد رائعة لآثار الحضارة المصرية بمتحف الأرميتاج في روسيا

ورحب السفير الروسي بمشاركة الرئيس المصري في القمة الروسية الإفريقية في سان بطرسبورغ، وقال بوريسينكو: "السيسي بعد أن عمل كرئيس مشارك للمشاورات الأولى رفيعة المستوى في عام 2019 في سوتشي، أصبح في الواقع أحد مؤسسي هذا الشكل من تنسيق "مصالح الساعة" بين موسكو والشركاء الأفارقة".

كما أوضح السفير الروسي، في منتدى سان بطرسبورغ، خلال العديد من الجلسات العامة الموضوعاتية، أنه ستتم مناقشة "آفاق التحقيق الكامل للإمكانات القائمة لتعاوننا".

وأضاف بوريسينكو أنه "نتيجة لاجتماع القمة، سيتم تبني إعلان عام وثلاثة إعلانات قطاعية، بالإضافة إلى خطة عمل حتى عام 2026، التي ستحدد خطوات عملية لمزيد من التقارب مع القارة الإفريقية".

وأشار السفير الروسي لدى القاهرة إلى أنه "في سياق الاجتماع المرتقب بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري"، من المقرر مناقشة كامل أطياف التعاون الثنائي، فضلا عن القضايا الرئيسية المطروحة على الأجندة الدولية والإقليمية.

وأشار بوريسينكو إلى أن "العلاقات بين بلدينا تتطور ديناميكيا منذ 80 عاما ويتواصل تعزيزها كل عام بفضل المشاريع المشتركة الكبرى، بما في ذلك بناء أول محطة للطاقة النووية المصرية، "الضبعة"، من قبل الشركة الروسية "روس آتوم"، وتوريد 1.3 ألف عربة ركاب للسكك الحديدية الوطنية من قبل الشركة المحلية "ترانس ماشخولدينغ"".

وأعرب السفير عن اقتناعه بأنه "نتيجة للعمل الجاد، سيتم تحقيق نتائج هامة وملموسة تسهم إسهاما كبيرا في تطوير التعاون الروسي الإفريقي، وتعزيز وضع الدول الإفريقية على الساحة الدولية"، كما أعرب في هذا الصدد عن أمله في أن يؤيد الجانب المصري ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن القمة الروسية الإفريقية الثانية ستنعقد في بطرسبورغ يومي 27 والـ28 من يوليو الجاري، حيث ستبحث تنويع مجالات التعاون الروسي الإفريقي، وتحديد سبل تطوير هذه العلاقات على المدى الطويل، كما سيتم تنظيم معرض واسع النطاق وعقد ورشات عمل.

المصدر: RT + تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا القاهرة بطرسبورغ عبد الفتاح السيسي فلاديمير بوتين قمة روسيا إفريقيا موسكو الرئیس المصری السفیر الروسی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: الشعب المصري حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الشعب المصري هو حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار والنيل من المؤسسات الدستورية؛ تجنبًا للعواقب السلبية لعدم الاستقرار، حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «إكسترا نيوز».

وأشار الرئيس إلى أن الأعوام العشرة الماضية، برهنت على وعي الشعب المصري وتماسكه في الظروف الصعبة، التي تمر بها المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سحب السفير المصري من إسرائيل.. أسامة حرب لـمدبولي: مصر تحتاج لاستعادة دورها
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • بحضور المصري شعبان.. قرارات هامة في اجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للتايكوندو
  • السفير المصري في كانبرا يترأس مجلس سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامى
  • نيجيرفان بارزاني يبحث مع السفير الروسي عدة مواضيع بينها انتخابات كوردستان
  • مسعود بارزاني يبحث مع السفير الروسي وضع العراق السياسي والعلاقات بين أربيل وبغداد
  • الرئيس السيسي: الشعب المصري حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار
  • نائب حسن نصر الله ومن مؤسسي الحزب: من هو نعيم قاسم؟
  • وزيرة البيئة: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد الرئيس السيسي
  • السفير الروسي لدى مصر يلتقي وزير المالية أحمد كوجك