أعلن نائب مندوب الصين الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، غنغ شوانغ، أن بكين تدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن استخدام الذخائر العنقودية في أوكرانيا.

وقال شوانغ: "يجب على الدول الالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، والامتناع عن شن هجمات ضد المدنيين والبنية التحتية ومواقع التراث الثقافي، والاستخدام غير المسؤول للذخائر العنقودية ونقلها".

إقرأ المزيد بعد فضيحة الرحلات السياحية الباهظة.. منع المسؤولين والنواب الأوكرانيين من مغادرة البلاد

وأشار إلى أن بكين تؤيد الحوار والمفاوضات من أجل تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية.

وأضاف: "الأزمة الحالية في أوكرانيا لها آثار جانبية، ونتائجها آخذة في الازدياد. المخرج الرئيسي هو التوصل إلى تسوية سياسية بشأن القضية الأوكرانية. الوسائل العسكرية ليست بديلا عن ذلك، والحوار والمفاوضات هي الخيار الصحيح".

وأعرب شوانغ عن أمله في أن تبدأ مفاوضات السلام بشأن أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

وأردف: "ندعو المجتمع الدولي إلى خلق الأجواء والظروف اللازمة لذلك".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مجلس الأمن الدولي

إقرأ أيضاً:

إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا

سرايا - أعلنت السلطات الأوكرانية عن إحباط مخطط لانقلاب مزعوم كان يستهدف الاستيلاء على السلطة في العاصمة كييف، وفق ما أفادت به مجلة «نيوزويك».

ووفقاً لمكتب المدعي العام الأوكراني، فقد احتُجزت مجموعة من الأشخاص بتهمة التخطيط لهذه المحاولة الانقلابية.

وأعلنت النيابة العامة الأوكرانية، عبر صفحتها الرسمية على تطبيق «تلغرام»، اليوم، أن الشرطة كشفت عن مجموعة من الناشطين الزائفين كانوا يجهزون لاستفزازات بالعاصمة الأوكرانية في 30 يونيو (حزيران) الماضي. وقد جرى توجيه اتهامات إلى 4 مواطنين بتوزيع منشورات تدعو إلى إطاحة الحكومة والنظام الدستوري بعنف، واحتجاز اثنين منهم.

ووفق التحقيقات، فإن المجموعة نشرت بين مايو (أيار) ويونيو (حزيران) الماضيين منشورات على الإنترنت تشوه سمعة القيادة الحالية لأوكرانيا وتدعو إلى السيطرة على السلطة.

وأفاد المحققون بأن منظم الانقلاب، الذي يتزعم اتحاداً عاماً محلياً، وله سجل سابق بالمشاركة في استفزازات ضد الحكومة، استأجر قاعة في كييف تتسع لنحو ألفي شخص، وكان يحاول تجنيد جنود وميليشيات خاصة للمساعدة في تنفيذ خطته.

وتشير التحقيقات إلى أن المتواطئين مع المنظم كانوا من منطقتي دنيبروبتروفسك وكييف، في شرق وشمال البلاد على التوالي. كما أن رئيس منظمة غير حكومية من بريكارباثيا اقترب منه للانضمام إلى المجموعة، ولكنه رفض بسبب وضوح عدم قانونية المخطط.

وقال «جهاز الأمن الأوكراني (SSU) أو (SBU)» إن المجموعة معروفة بأعمالها المناهضة لأوكرانيا منذ عام 2015، وزُعم أنهم كانوا يأملون الاستيلاء على المبنى الذي ينعقد فيه البرلمان الأوكراني في وسط كييف. وتواصلت المجموعة عبر منصات مراسلة مختلفة وكانت تلتقي في مجموعات صغيرة من 3 أشخاص.

وأسفرت عمليات تفتيش منازل المشتبه فيهم عن العثور على أسلحة وذخيرة وهواتف جوالة ومعدات كومبيوتر تحتوي أدلة على أعمال إجرامية. وقبض على المعتقلين بموجب الفصول: الأول والثاني والثالث من المادة التاسعة من قانون العقوبات الأوكراني، التي تشمل الأعمال والدعوات إلى التغيير العنيف أو إطاحة النظام الدستوري أو السيطرة على السلطة.

وأكدت السلطات أن الأشخاص الذين شُجعوا على حضور الحدث من قبل المنظمين لم يكونوا على دراية كاملة بنياتهم الحقيقية. وصرح جهاز الأمن الأوكراني بأن المنظمين كانوا يأملون زعزعة الاستقرار الاجتماعي والسياسي داخل أوكرانيا؛ مما يصب في مصلحة الاتحاد الروسي.

وما زالت التحقيقات جارية، وفي حال ثبتت إدانة المتورطين، فقد يواجهون عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن.

الشرق الأوسط


مقالات مشابهة

  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • مبادئ شي الخمسة للتعايش السلمي
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • صحيفة إسرائيلية: طبيب أسنان صيني حاول إنشاء وطن قومي لليهود في بكين عام 1939
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • خبير لوائح يفاجئ الزمالك بشأن المتنفمة عن