قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يفكر في إلغاء مجلس الحرب ونقل صلاحياته إلى أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت).

وذلك كحل بعد الأزمة التي أثارها زعيم حزب "أمل جديد" غدعون ساعر بالتهديد بالانسحاب من حكومة الطوارئ الإسرائيلية إذا لم يصبح عضوا في مجلس الحرب.

وذكرت الصحيفة أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير لن يتردد في الاستقالة من الحكومة إذا حصل ساعر على عضوية مجلس الحرب ولم يحصل هو عليها.

وكان ساعر هدد بالانسحاب من الحكومة إذا لم ينضم إلى مجلس الحرب، متهما الحكومة بعدم امتلاكها خطة واضحة لتدمير قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

والأسبوع الماضي، أعلن ساعر فض شراكته السياسية مع الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس وحل "تحالف معسكر الدولة" داعيا إلى الانضمام لمجلس الحرب ككتلة مستقلة.

وقد انضم ساعر لتحالف معسكر الدولة بقيادة بيني غانتس -الذي يتزعم حزب "أزرق أبيض"- في جولات الانتخابات الأخيرة، وكان من أشد الداعين لعزل نتنياهو في ضوء ما يلاحقه من ملفات فساد.

وتسود بالمستويين السياسي والعسكري الإسرائيليين خلافات متصاعدة تهدد بحل الحكومة وتدعو للتوجه نحو انتخابات مبكرة، في أعقاب السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إثر عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في غزة ضد إسرائيل، ردا على اعتداءات الاحتلال المستمرة بحق الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات مجلس الحرب

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الحكومة تسعى للتحاور مع القامات الفكرية لمواجهة التحديات الراهنة

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إننا كحكومة نحتاج إلى تشاور وتحاور مع القامات الفكرية الكبيرة الموجودة في الدولة والتي تمثل كل الأطراف والتخصصات، حتى نتشارك الرؤية والتصور بشأن التحديات التي تواجهها الدولة المصرية في هذه الفترة.

وأضاف "مدبولي"، تحدثت الأسبوع السابق في المؤتمر الأسبوعي للحكومة بأنني سأشرف بمحاولة دعوة عدد من القامات الفكرية التي تمثل مختلف التخصصات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية وحتى الرياضية والثقافية؛ للتحاور ورؤية توجهاتنا جميعًا والتي تكون في صالح الدولة المصرية.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن يتم الحديث مع المواطنين وشرح التحديات، والاستماع إلى كل الرؤي، ورؤية الردود عليها، وكيفية التوافق في هذا الشأن.

وتابع: دائمًا في المؤتمرات الصحفية أتحدث ثم أبدأ بتلقي الأسئلة، ولكن هذه المرة سأعكس هذا الأمر وأعطي مقدمة بسيطة، ثم سأستمع إلى وجهات النظر المختلفة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يفكر في حساباته فقط.. وأمريكا فشلت في لعب دور الوساطة
  • مدبولي: الحكومة تسعى للتحاور مع القامات الفكرية لمواجهة التحديات الراهنة
  • الكنيست يصدق على تعيين ساعر وزيرا بلا حقيبة بحكومة نتنياهو
  • القاهرة الإخبارية: الكنيست يصدق على ضم جدعون ساعر إلى حكومة نتنياهو
  • الكنيست يصدق على ضم جدعون ساعر إلى حكومة نتنياهو
  • 3 مكاسب مهمة.. كيف يستفيد نتنياهو من جلب غدعون ساعر إلى حكومته؟
  • 3 مكاسب مهمة.. كيف يستفيد نتنياهو من جلب جدعون ساعر إلى حكومته؟
  • نتنياهو يهاجم الحوثي ويكشف عن تفاصيل جديدة
  • آخر التطورات.. إسرائيل تقصف بيروت للمرة الأولى و«نتنياهو» يعلن انضمام «ساعر» للحكومة
  • وزير بلا حقيبة.. لماذا يضم نتنياهو منافسه السابق جدعون ساعر إلى الحكومة؟