حذرت دار الإفتاء المصرية من التهاون أو الاستسهال في الإفطار برمضان بسبب المرض، موضحة أن ليس كل مرض مباح له الفطر، وإنما يُرَخّصُ فيه إذا كان المرض يستوجب الإفطار وهو ما يحدده أهل العلم والتخصص، وذلك لأن الصيام هو فرض من عند الله عز وجل يجب على كل مسلم الحرص على أدائه، وذلك لقوله تعالى «يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ».

الإفطار في رمضان بسبب المرض

وأضافت الإفتاء أن الإفطار في رمضان بسبب المرض يكون في حالات الضرورة ويقول أهل التخصص إذا كان للصوم مضاعفات على المريض فيقوى بلاؤه، أو على تطويل أمد المرض فيتأخر شفاؤه، أو لا يتحمل المريض مشقته لشدة جوع أو عطش أو ألم فيزداد عناؤه.

وأكدت الإفتاء أن الرخصة في الإفطار في رمضان يكون لمن يتعارض مرضه مع الصوم في أخذ الدواء، أو زيادة العناء أو تأخر الشفاء، أو الحاجة إلى الغذاء،لافتة إلى أن المرض المبيح للفطر هو الذي يؤدي إلى ضررٍ في النفس أو زيادة في المرض أو تأخير في الشفاء وذلك بإخبار أصحاب التخصص من الأطباء، بل إنه يجب على المريض أن يفطر إذا تحقق من الضرر حفاظًا على نفسه من الهلاك.

فرائض الإسلام

ولفتت الدار إلى أن الصوم فريضة من فرائض الإسلام أناطها الله تعالى بالاستطاعة؛ فقد اقتضت رحمة الله بخلقه عدم تكليف النفس ما لا تطيق، ومن أجل ذلك شرع الله تعالى رخصة الفطر لمَن يشُقُّ عليه أداء فريضة الصوم في رمضان لعذر، ثم يقضي بعد زوال العذر، وبيَّن سبحانه الأعذار التي تبيح الفطر؛ فقال تعالى «وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ» [البقرة: 185].

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفطار في رمضان الإفطار في رمضان بسبب المرض رمضان رمضان 2024 بسبب المرض فی رمضان

إقرأ أيضاً:

أضرار تناول المانجو في الصباح قبل الإفطار وتأثيراتها الصحية

تُعد المانجو واحدة من الفواكه الاستوائية اللذيذة والمغذية، وتتميز بمذاقها الحلو وقيمتها الغذائية العالية. ولكن، على الرغم من فوائدها الصحية، فإن تناولها في الصباح قبل الإفطار قد يحمل بعض الأضرار، وفيما يلي نستعرض لك المخاطر المحتملة لتناول المانجو في هذا التوقيت.

 

 أضرار تناول المانجو قبل الإفطار

1. ارتفاع مستوى السكر في الدم: 

تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم إذا تم تناولها على معدة فارغة. هذا الأمر قد يكون ضارًا خاصةً لمرضى السكري أو أولئك الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

 

2. مشاكل في الهضم: 

تناول المانجو قبل الإفطار قد يسبب بعض المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ أو الغازات، فالمعدة الفارغة قد تكون حساسة لبعض السكريات والألياف الموجودة في المانجو، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.

 

3. التأثير على الشهية: 

تناول المانجو في الصباح قد يؤثر على الشهية ويجعل الشخص يشعر بالشبع، مما قد يؤدي إلى عدم تناول وجبة الإفطار بشكل كامل، والإفطار مهم للحفاظ على مستويات الطاقة والتركيز طوال اليوم.

 

4. عدم توازن العناصر الغذائية: 

تناول المانجو بمفردها قبل الإفطار قد يؤدي إلى عدم توازن العناصر الغذائية، الإفطار المتكامل الذي يحتوي على البروتينات والدهون الصحية والألياف مهم للحصول على الطاقة والمواد الغذائية اللازمة.

 

5. ردود فعل تحسسية: 

بعض الأفراد قد يكون لديهم حساسية من المانجو، وتناوله قبل الإفطار قد يسبب ردود فعل تحسسية تشمل حكة في الفم أو طفح جلدي.

 

بينما تعتبر المانجو فاكهة مغذية ولذيذة، من الأفضل تناولها كجزء من وجبة متكاملة بدلًا من تناولها بمفردها في الصباح قبل الإفطار، يُنصح دائمًا بالاعتدال في تناول الفواكه وتضمينها في نظام غذائي متوازن لضمان الصحة العامة وتفادي أي آثار سلبية.

مقالات مشابهة

  • سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة تحذر إيران من استهداف بلادها بسبب دعم إسرائيل
  • لا تكن ظالمًا وممن يكيلون بمكيالين
  • أضرار تناول المانجو في الصباح قبل الإفطار وتأثيراتها الصحية
  • الأمم المتحدة تحذر من استمرار النزوح ونقص الغذاء بسبب القصف الإسرائيلي على غزة
  • مَن هو النبي الذي سبحت معه الطير والجبال؟.. كان له صوت جميل
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • أيُ العلماءِ نتبع؟
  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • هل تسائلت يومًا كيف يقبض ملك الموت أرواح مختلفه في وقت واحد؟
  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب