تفقد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، مركز جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية وزراعة الكبد التجريبية بمقر الجامعة القديم، للوقوف على الإستعدادات النهائية لدعم المركز وتسهيل الإجراءات والمستلزمات،  وباقي الأجهزة اللازمة لتشغيل المعامل الخاصة بالمركز، يصاحبه الدكتور مجدي امين القاضي عميد كلية الطب البشري، والدكتوره إيمان أبو ضيف مدير إدارة المركز وعدد من أعضاء هيئة التدريس و أعضاء المركز.

وأكد الدكتور حسان النعماني خلال زيارته للمركز أن إنشاء المركز يعد إضافة قوية للجامعة وللباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه، المهتمين بتنفيذ المشروعات العلمية والتدريب علي حيوانات المختبر، بالإضافة إلى رفع القدرة على النشر العلمى المتميز، وذلك بما يمتلكه من أحدث الأجهزة العلمية فى مجال جراحات الحيوان التجريبية الميكروسكوبية ومنشأة لبيت الحيوان على أحدث النظم العالمية .

وأوضح الدكتور مجدي القاضي ان المركز تم انشاؤه بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بمبلغ ٥ مليون جنيه، إلى جانب دعم الجامعة بمبلغ ٥ مليون جنيه، ويخدم المركز الباحثين فى مجالات تخصصية عديدة ويتيح إجراء البحوث البينية التى تجمع تخصصات متعددة مثل الهستوباثولوجى والجراحات العامة والخاصة والفارماكولوجى والكيمياء الحيوية، وايضاً في مجال البيولوجيا الجزيئية وهو اضافة كبيرة فى مجال البحث العلمى.

وقالت الدكتورة إيمان أبو ضيف ان المركز يضم وحده لفحص الدوران الدموى الميكروسكوبى فى حيوانات المختبر أثناء الحياة, وهى تقنية علمية متقدمة تدخل حيز التنفيذ لأول مرة بجمهورية مصر العربية ومنشأة لرعاية حيوانات المختبر بنظام التهوية المنفردة للأقفاص لأول مرة فى الجامعات والمراكز البحثية المصرية خارج القاهرة والإسكندرية، حيث توفر هذه التقنية بيئة بالغة النقاء والحماية لحيوانات المختبر ضد العدوى قبل وبعد العمليات الجراحية مع الوقاية الكاملة للباحثين ومقدمى الرعاية لحيوانات المختبر.

وأوضحت الدكتورة سحر محمد جبريل عضواً ومقرر المركز ان المركز يوفر ايضاً وحدة جراحة ميكروسكوبية تجريبية متطورة لإجراء الجراحات التجريبية على حيوانات المختبر، مزوده بشاشات عرض لرفع قدرة الباحثين الخبراء على تدريب المعيدين وشباب الباحثين على إجراء هذا النوع من الجراحات الدقيقة، وايضاً عمليات نقل وزراعة الأعضاء فى حيوانات المختبر كبيرة ومتوسطة الحجم، كما يحتوي على معمل جاف لإجراء تدريب للباحثين علي الجراحات المختلفة عن طريق تكنولوجيا محاكاة العمليات، بإستخدام أجهزة الحاسب الآلى وشاشات العرض،كما توفر مكتبة المعمل وقاعة المحاضرات والمزودتان بأجهزة حاسب آلى وشاشات للعرض وإتصال بالإنترنت تسهيل الحصول على المعلومات وتنفيذ المؤتمرات وورش العمل.

ومن الجدير بالذكر انه تم اطلاق اسم الدكتور أشرف البدري  "رحمه الله عليه" علي المركز تخليداً لذكراه، حيث جاءت فكرة إنشاء المركز عام 2015 بعد فوز الدكتور أشرف البدرى أستاذ جراحة الأورام بكلية الطب والباحث الرئيسى للمشروع بجائزة الدولة للتفوق فى العلوم الطبية،  وتقدمه بمقترح المشروع إلى صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية, حيث فاز بمقترح المشروع بدعم ومساندة كبيره من الجامعة وخبرة الباحث فى مركز مماثل بجامعة زيوريخ بسويسرا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد سوهاج حسان النعمانى جراحة الكبد

إقرأ أيضاً:

"شغلني" تفتتح المركز الثاني خلال عام لخدمة القاهرة الكبرى

تعتزم شركة شغلني، افتتاح مركزاً جديداً للتشغيل والتدريب، كجزء من خطة توسع الشركة، والنجاح اللافت الذي حققه مركزها الأول في محافظة سوهاج، وتهدف الخطوة الجديدة لتلبية احتياجات أهالي مدن القاهرة الكبرى في الحصول على فرص عمل، وتدريب على مهارات العمل للشباب، وبرامج تمكين المرأة.

 قال عمر خليفة، رئيس مجلس إدارة شركة شغلني، إن المركز الثاني لشغلني جاء عندما طرحت الفكرة من خلال برنامج Shark Tank وقبولت بتأييد وترحيب شديد من جميع المستثمرين بالاجماع.

أضاف أن المركز الأول بمحافظة سوهاج جاء بدعم من المهندس نجيب ساويرس وبرنامج أعمال مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبتنفيذ شركة DAI.

تابع أن " شغلني" أجرت ما يقارب من ألفين مقابلة شخصية لراغبي العمل، منذ مارس الماضي بمركز سوهاج وبالفعل تم توفير 500 فرصة عمل لهم، في جميع محافظات مصر وتحديدا مدن البحر الأحمر لزيادة المرتبات عن محافظات الصعيد تم مراعاة الحد الأدني للأجور وتوفير مسكن مناسب وتأمينات صحية واجتماعية.

وأشار إلى أن طريقة المركز الجديد سيعمل بنفس الطريقة عن طريق اطلاع راغب العمل على الوظائف المتاحة من خلال كشك شغلني الالكتروني ليختار الوظيفه المناسبة، ثم يُجري مقابلة مع مسؤول التوظيف داخل المركز، وفي حال قبوله يتم تعيينه فوراً و هذه العملية تتم مجانا دون اي رسوم.

وأكد خليفة أن المركز سيوفر آلاف فرص العمل للفنيين والإداريين والسائقين وخدمة العملاء خصوصاً المهتمين بمجالات الأغذية والسيارات والقطاع العقاري وغيرها.

واختتم خليفة تصريحاته بأن المركز الجديد سيعمل بكامل طاقته منتصف شهر أكتوبر الجاري، كجزء من سلسلة مراكز لشغلني ستنتشر وتغطي جميع محافظات مصر.

مقالات مشابهة

  • "شغلني" تفتتح المركز الثاني خلال عام لخدمة القاهرة الكبرى
  • النعماني يُتابع الموقف التنفيذي لمشروع استكمال البنية التحتية بجامعة سوهاج الجديدة
  • النعماني يتابع مع وزير النقل الأسبق استكمال البنية التحتية بجامعة سوهاج الجديدة
  • مركز جراحة القلب بالمنصورة يحصل على الإعتماد الأسترالي للخدمات الصحية
  • مركزي جراحة القلب والصدر بجامعة المنصورة يحصل على الاعتماد الإسترالي
  • جراحة القلب والأوعية الدموية بجامعة المنصورة يحصل على الإعتماد الأسترالي للمستشفيات وأربع اعتمادات للجودة "الأيزو"
  • مركز جراحة القلب بجامعة المنصورة يحصل على الاعتماد الأسترالي في الجودة
  • انطلاق المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم سلسلة دورات تدريبية
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم دورات تدريبية "المراجعة الداخلية والخارجية للامتحانات"