في احتفالية سنوية تُجسّد تقدير مصر للمرأة، يحتفل الرئيس عبد الفتاح السيسي بيوم الأم مع نخبة من النساء الملهمات من مختلف المجالات، في إطار تكريمه للمرأة المصرية والأم المثالية، وفي إطار الحفل اليوم، تُكرّم الدكتورة منى الصبان، عضو الرابطة العربية للسينمائين بالجامعة الأمريكية، إلى جانب العديد من السيدات اللاتي سطّرن قصص نجاح مُلهمة في مجالات متنوعة.

من هي منى الصبان المكرمة في احتفالية الرئيس؟

الدكتورة منى الصبان التي يكرمها الرئيس في احتفالية المرأة المصرية وعيد الأم 2024، واحدة من أهم أساتذة السينما في الوطن العربي، نستعرض من صفحتها الرسمية وتصريحات تلفزيونية سابقة أبرز المعلومات عنها:

عضو الرابطة العربية للسينمائين في الجامعة الأمريكية. أستاذ الاعلام في الجامعة اللبنانية والمعهد العالي للسينما. حاصلة على بكالوريوس المعهد العالي للسينما. مديرة المدرسة العربية للسينما والتلفزيون. عارض والدها انضمامها لعالم السينما، وظل يقول لأصدقائه إن ابنته حاصلة على معهد خدمة اجتماعية. فور تعيينها معيدة، قرر والدها الاعتراف بمعهد السينما. زارت العديد من البلدان من أجل تصوير المشاهد بجودة عالية. اختارت العمل بالمونتاج لأنه بحد وصفها الإخراج الثاني للفيلم.

قرار لم تندم عليه في عالم السينما

وتحدثت منى الصبان، التي يكرمها الرئيس في احتفالية المرأة المصرية وعيد الأم عن هدفها من إنشاء المدرسة العربية للسينما والقرار الذي لم تندم عليه، حيث كانت أمنيتها ألا ينساها الناس عند رحيلها: «مشوفتش تعبي قد ما بشوف إن كل الشباب دول مش هينسوني، الناس مش هتنساني».

أرادت «الصبان» على مدار سنوات إخراج طاقات الشباب وإبداعاتهم للسينما، ووفرت لهم الإمكانيات المتاحة ولم تندم على الالتحاق بمعهد السينما بل لم تكن تعرفه، وكان المجموع الخاص بها سوف يلحقها بكلية التجارة، لكن خالها سعد نجيب وأسعد نجيب مدرسين في معهد السينما طلبا منها الالتحاق به، ورحبت بالفكرة قائلة: «عمري ما ندمت على السينما».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احتفالية عيد الأم عيد الأم يوم المرأة المصرية العربیة للسینما فی احتفالیة

إقرأ أيضاً:

13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع، عن تحديد موعد إقامة حفل ختام الدورة الخمسين للمهرجان (اليوبيل الذهبي)، والتي تقام تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين"، ليكون يوم 13 يوليو القادم بسينما رينسانس بوسط البلد، بعدما تم تأجيلها بسبب رحيل المنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

وسيشهد الحفل توزيع جوائز على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني، وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.
ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان «من رحلوا عن عالمنا»، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات واسم الفنان سيد بدير واسم الفنانة هند رستم واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.
مهرجان جمعية الفيلم السنوي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

مقالات مشابهة

  • برعاية تركي آل الشيخ.. أحمد عز وكريم عبد العزيز يجتمعان في عمل سينمائي قريبًا
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • تكريم ليلي علوي وغادة عادل في ثلاثنية مركز راشد لأصحاب الهمم
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا
  • تفاصيل احتفالية «قصور الثقافة» بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو (صور)
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • 13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • محافظ الشرقية يشهد احتفالية تكريم الأمهات الصيدلانيات