يُصادف اليوم، 21 مارس 2024، عيد الأم في مصر، ذلك اليوم المُخصص للاحتفال بأمهاتنا، تقديرًا لدورهن العظيم في حياتنا، وتعبيرًا عن امتناننا لحبّهنّ الذي لا ينضب.

فالأم هي رمز الحنان والرعاية، هي التي تُضحّي بكلّ غالٍ ورخيص من أجل سعادة أبنائها، هي التي تُسهر الليالي وتُحارب الصعاب لتربيتهم تربيةً سليمة، هي التي تُقدم لهم الدعم والحبّ في جميع مراحل حياتهم.

ولكن موعد عيد الأم يختلف باختلاف الدول ففي هذا المقال المقدم من بوابة "الفجر "سنوضح لكم موعد عيد الام في الدول العربية وكل دول العالم 

موعد عيد الأم في كل دول العالم


يُحتفل بعيد الأم في معظم دول العالم، لكن في تواريخ مختلفة.

 الدول العربية وتواريخ عيد الأم فيهامصر، والسعودية، ولبنان، والكويت، وفلسطين، وقطر، وليبيا، والعراق، واليمن، والأردن، وسوريا، وتونس، والجزائر، والمغرب: 21 مارس (أول يوم من فصل الربيع)
 الإمارات العربية المتحدة: 20 مارس (يوم المرأة الإماراتية)
 عُمان: 17 مارس (يوم المرأة العمانية)
 البحرين: 17 مارس (يوم المرأة البحرينية)
 الدول الأجنبية وتواريخ عيد الأم فيها

 

الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، واليونان، والنرويج، والسويد، والدنمارك، وفلندا، وبولندا، وروسيا، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وجنوب إفريقيا: ثاني يوم أحد من شهر مايو
 الأرجنتين: ثالث يوم أحد من شهر أكتوبر
 البرازيل: ثاني يوم أحد من شهر أغسطس
 المكسيك: 10 مايو
 اليابان: ثاني يوم أحد من شهر مايو
 الصين: ثاني يوم أحد من شهر مايو
 الهند: ثاني يوم أحد من شهر مايو عبارات تهنئية بمناسبة عيد الأم


1. كل عام وأنتِ بخير يا أمي، كل عام وأنتِ نور حياتي، كل عام وأنتِ سر سعادتي.
2. أمي، أنتِ أجمل هدية من الله، أنتِ النور الذي يضيء دربي، أنتِ الحب الذي يملأ قلبي.
3. كل عام وأنتِ رمز التضحية والحب والعطاء، كل عام وأنتِ أقرب الناس إلى قلبي، كل عام وأنتِ بخير.
4. أمي، أنتِ شمس حياتي، أنتِ القمر الذي ينير ليلي، أنتِ النجمة التي تهيمن على سماء قلبي.
5. كل عام وأنتِ بخير يا أمي، كل عام وأنتِ رمز الحنان والعطف، كل عام وأنتِ أقرب الناس إلى الله.
6. أمي، أنتِ ملاكي الحارس، أنتِ السند الذي لا أستطيع الاستغناء عنه، أنتِ الحب الذي لا ينضب.
7. كل عام وأنتِ بخير يا أمي، كل عام وأنتِ تاج على رأسي، كل عام وأنتِ مصدر فخري واعتزازي.
8. أمي، أنتِ الصديقة التي لا تخون، أنتِ الأخت التي لا تترك، أنتِ الأم الحنون التي لا مثيل لها.
9. كل عام وأنتِ بخير يا أمي، كل عام وأنتِ بخير وسعادة، كل عام وأنتِ بصحة وعافية.
10. أمي، أنتِ أجمل ما في الكون، أنتِ الحب الذي لا ينتهي، أنتِ الحياة التي لا أستطيع العيش بدونها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الأم يوم الأم 2024 أفكار لهدايا عيد الأم رسائل عيد الام تاريخ عيد الأم تهنئة عيد الأم عيد الأم في مصر عيد الأم في الأردن عيد الأم في لبنان هدايا عيد الأم 2024 هدايا عيد الأم العملية صور عيد الأم 2024 کل عام وأنت بخیر یا أمی عید الأم فی موعد عید التی لا الذی لا

إقرأ أيضاً:

هل الأمهات الحوامل المصابات بالسرطان ينقلن المرض لأطفالهن؟ تحذير من كارثة صحية

توصلت دراسة صينية حديثة إلى حقيقة مرعبة مفادها أن الأمهات الحوامل يمكن أن ينقلن بعض المواد الكيميائية المسرطنة من أجسادهن إلى أطفالهن خلال فترة الحمل، الأمر الذي أثار قلق الأطباء نظرًا لأنه يشير إلى أن أسباب مرض السرطان قد تكون غير قابلة للتجنب بالنسبة لكثير من الناس.

الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على قواعد العملات المشفرة لمنع التهرب الضريبي هل الأمهات ينقلن مواد كيميائية مسرطنة إلى أطفالهن؟

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، خلصت نتائج الدراسة إلى أن هذه العينات التي قاموا بتحليلها، تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية المتعددة المسماة "الفلوروألكيل"، وهي مواد معروفة بأنها مسرطنة وضارة للجسم.

كما وجد باحثو الدراسة أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة والحبل السري وحليب الثدي. هذه المواد المجهرية تستغرق آلاف السنين لتتحلل، وتلتصق بالبروتينات الموجودة في الجسم، ما يسمح لها بالانتقال من مجرى دم الأم إلى مجرى دم الجنين.

 

المخاطر الصحية المحتملة

في الوقت نفسه، أشار الباحثون إلى أن التعرض لهذه المواد الكيميائية قبل الولادة يرتبط بزيادة التعرض للأمراض المعدية، التوحد، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال. 

 

مصادر المواد الكيميائية

توجد هذه المواد الكيميائية في معظم الأطعمة، الهواء، الماء، التربة، ومنتجات التنظيف، ما يجعل من السهل على هذه المواد المرور عبر جلد الإنسان ودخول مجرى الدم. 

كما أفادت الدراسة إلى أن كمية المواد الكيميائية التي يتعرض لها الرضع تعتمد على النظام الغذائي للأم، مؤشر كتلة الجسم، وعمر الأم عند الولادة. 

وتعبر المواد الكيميائية الموجودة في مجرى دم الأم المشيمة، التي توفر الأكسجين والمواد المغذية للجنين، للوصول إلى مجرى دم الجنين. تعتبر بنية المشيمة حاجزًا أمام المواد السلبية مثل الفيروسات وبعض الأدوية، ولكن نظرًا لأن هذه المواد عبارة عن جزيئات صغيرة وقابلة للذوبان في الدهون، فإنها تستطيع عبور المشيمة والوصول إلى الجنين. 

 

التأثيرات على الرضاعة الطبيعية

لاحظ الفريق أن بعض المواد الكيميائية السامة تتحرك بسهولة أكبر عبر المشيمة مقارنة بالرضاعة الطبيعية، ولكن معدلات هذه المواد المكتشفة في 551 عينة من حليب الثدي كانت أعلى من 50 بالمائة. 

تتواجد مواد كيميائية في دهون الجسم التي يمكن إطلاقها في حليب الثدي، وبالتالي تنتقل إلى المولود الجديد إلى جانب العناصر الغذائية الصحية مثل الفيتامينات، المعادن، والبروتينات. هذه النتائج تعزز الحاجة إلى مزيد من الدراسات والبحوث لفهم التأثيرات طويلة المدى لهذه المواد الكيميائية على صحة الأطفال وتطوير استراتيجيات للحد من تعرضهم لها.

بشكل عام، تُنصح الأمهات بالاهتمام بنظامهن الغذائي وتجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة بقدر الإمكان، للحفاظ على صحة أطفالهن وتقليل المخاطر المحتملة. يمكن أن تشمل هذه الإجراءات تناول الأطعمة العضوية، تجنب استخدام منتجات التنظيف الكيميائية، واختيار منتجات العناية الشخصية الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • هل الأمهات الحوامل المصابات بالسرطان ينقلن المرض لأطفالهن؟ تحذير من كارثة صحية
  • تعرف علي موعد وقنوات عرض برنامج "بيت السعد"
  • التقسيم والفقاعات.. تعرف على سيناريوهات إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب
  • في عيد ميلاد فريدة فهمي... تعرف على سبب اعتزالها عن الساحة الفنية
  • 6 ضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص.. تعرف عليها
  • أمراض ترفع الرأس
  • «زي ابني».. أول تعليق على واقعة نزول والدة لاعب حرس الحدود لأرض الملعب
  • يورو 2024.. تعرف على مواجهات دور الـ 16
  • هيئة بريطانية: السفينة قبالة الحديدة وطاقمها بخير وفي الطريق للميناء التالي
  • السعودية في مجموعة الموت والعراق وجها لوجه مع الإردن.. تعرف على قرعة الدور الحاسم وطريق التأهل لكأس العالم