واصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولته الإقليمية التي بدأها أمس الأربعاء بالسعودية، والتقى اليوم في القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، لبحث ملف الحرب على قطاع غزة وجهود الوساطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى، وجهود إيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها إن السيسي أكد لدى لقائه بلينكن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضافت -في بيان- أن السيسي حذر من العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح المتاخمة للحدود المصرية.

كما أكد الرئيس المصري -حسب البيان- ضرورة التحرك العاجل لإدخال كميات كافية من المساعدات إلى قطاع غزة، وفتح آفاق المسار السياسي من خلال العمل المكثف لتفعيل حل الدولتين.

ومن المقرر أن يشارك بلينكن اليوم الخميس بالقاهرة في اجتماع مع نظرائه القطري والأردني والمصري ووزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (يمين) خلال اجتماعه مع بلينكن في مدينة جدة (رويترز) لقاء جدة

وكان بلينكن قد التقى في جدة أمس الأربعاء بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذلك في مستهل جولة إقليمية بالمنطقة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن بلينكن بحث مع ولي العهد السعودي التطورات في قطاع غزة ومحيطها والجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية.

كما قالت الخارجية السعودية إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بحث مع بلينكن تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومدينة رفح، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، وجهود ضمان إدخال المساعدات الإنسانية الملحة.

بدوره، قال بلينكن في منشور له على منصة إكس إن المحادثات التي أجراها في السعودية تناولت الأزمة الإنسانية في غزة والجهود المبذولة لزيادة المساعدات الفورية للفلسطينيين.

وأكد بلينكن مجددا التزام واشنطن بالسلام والأمن الدائمين في المنطقة، على حد تعبيره.

من جانبها، نوهت وزارة الخارجية الفلسطينية بجهود بلينكن، لكنها قالت "لا نرى نتائج ملموسة لجولاته".

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم "مع كل جولة لوزير الخارجية الأميركي تلجأ إسرائيل إلى تصعيد عدوانها على شعبنا كما هو حاصل حاليا بمجمع الشفاء الطبي في غزة".

يشار إلى أن إسرائيل تواصل لليوم الـ167 على التوالي حربها المدمرة على قطاع غزة، مما خلف عشرات آلاف الشهداء المدنيين -معظمهم أطفال ونساء- ودمارا هائلا ومجاعة متواصلة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستان

التقى وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء في مقر مجلس النواب بجمهورية طاجيكستان، معالي رئيس مجلس النواب محمد طاهر ذاكر زاده، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد حالياً إلى طاجيكستان.
وأكد رئيس مجلس النواب خلال اللقاء بمتانة العلاقات الثنائية التي تربط المملكة العربية السعودية وجمهورية طاجيكستان.
أخبار متعلقة وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرهاتشكيل لجنة لمكافحة مخالفات التشاليح في غرب الدماموقد جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها بين البلدين الشقيقين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك - اليوم
وفي سياق متصل عقد وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى خلال الزيارة اجتماعاً مع أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية النظيرة في مجلس النواب برئاسة رئيس اللجنة عيدي زاده.بحث سبل التعاونوبحث الجانبان خلال الاجتماع أوجه التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة لاسيما ما يتعلق منها بالمجال البرلماني، والتأكيد على أهمية تبادل الزيارات بين الجانبين، وتعزيز التواصل بين لجنتي الصداقة البرلمانية في مجلس الشورى ومجلس النواب بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الشقيقين.
حضر اللقاءات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان وليد بن عبدالرحمن الرشيدان.
وضم وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى أعضاء المجلس عبدالرحمن بن سليمان السياري، واللواء سامي بن زيد الحازمي، والدكتور عبدالله بن عمر النجار، والدكتور حسن بن سالم آل مصلوم.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عددًا من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • هاجم إسرائيل.. استبدال ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بامراة مؤيدة للحرب
  • بلينكن: الذكاء الاصطناعي سيكون أداة فعالة للمساعدة في حل المسائل الدولية العالقة
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: تدشين حملة سياسية وقانونية لدعم مبادرة السيسي لوقف الحــرب
  • المملكة تختتم مشاركتها في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • سوسان يبحث مع نائب وزير الخارجية السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستان
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي