في الوقت الذي يتصاعد فيه الخلاف بين إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول الحرب في غزة، بدأ جدلا موازيا داخل الأروقة السياسية الأميركية بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن موقف نتنياهو من تلك الحرب.

الإعلام العبري: نتنياهو يحتفظ بخطة سرية لغزة لا يريد الكشف عنها الآن ماذا قال نتنياهو أعضاء أمام مجلس الشيوخ الجمهوريين  

فالديمقراطيون يواصلون توجيه الانتقادات لنتنياهو، فيما يسعى الجمهوريون لإظهار الدعم لرئيس الوزراء الإسرائيلي، فيما يرى مراقبون أن الطرفين يستخدمان حرب غزة ورقة انتخابية في السباق نحو البيت الأبيض.

ويشير الخبير الاستراتيجي الديمقراطي إيريك هيوي خلال حواره لغرفة الأخبار على "سكاي نيوز عربية" أن بنيامين نتنياهو لم يسبب أزمة بين الجمهوريين والديمقراطيين في أميركا، ولكنه جعل من الصعب على كلا الحزبين تحديد موقف واضح بشأن الحرب في غزة.

ما تفعله إسرائيل هو رد فعل دفاعي وطبيعي بسبب الهجوم الذي تعرضت له من قبل حماس في السابع من أكتوبر.حرص الديمقراطيين منذ بداية الحرب على سلامة المدنيين.وجود أسباب سياسية جعلت بايدن يتحيز نسبيا إلى الأصوات ونداءات التقدميين.أمام فشل نتنياهو في تحقيق أهدافه التي من شأنها أعلن الحرب على غزة بات من مصلحة إسرائيل أن يكون لها قائد جديد.مطالبة تشاك شومر بإزاحة نتنياهو الذي فقد دعم العديد من الدول العالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة.من الطبيعي أن تضع الإدارة الأميركية المانحة للأسلحة والأموال شروطا على نتنياهو الذي يرفض مطلبها بحل الدولتين.لا يمكن توقع ما قد يفعل بنيامين نتنياهو حول مسألة اجتياح رفح.تنفيذ نتنياهو لعملية اقتحام رفح لن يخدم المصلحة القومية الوطنية لإسرائيل.إصرار الولايات المتحدة على إقامة دولة فلسطينية وسلام مستدام في المنطقة.لم يكن من المتوقع ان تتأزم العلاقة الأميركية الإسرائيلية بهذا الشكل.على بايدن تحمل مسؤولياته أمام الشعب الأميركي ومزيد الضغط على نتنياهو للتوقف عن استهداف المدنيين وقوافل المساعدات الإنسانية.يتطلع نتنياهو إلى عودة ترامب إلى البيت الأبيض نظرا لكونه هو من كان يحدد ويملي عليه طبيعة السياسة الأميركية في الشرق الأوسط.ستبقى إسرائيل حليفة للولايات المتحدة، وعلى نتنياهو أن يكون مستعدا لبقاء بايدن في البيت الأبيض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بايدن غزة نتنياهو إسرائيل

إقرأ أيضاً:

إطلاق نار كثيف في أنفة وتلة العرب... ما الذي يحدث هناك؟

أفادت مندوبة "لبنان 24" عن إطلاق نار كثيف في بلدة أنفة خلال تشييع السيّدة ليلى نخول وطفلها جوني مينا.     وتجدر الإشارة إلى أنّ نخول وطفلها قُتِلا قبل يومين على يدّ زوجها الذي أطلق النار عليهما في بلدة كوبا البترونيّة.   وفي سياق منفصل، شهدت تلة العرب أيضاً إطلاق نار كثيف خلال تشييع الشاب محمد طراق الذي تُوفي صدماً في بلدة أنفة.

مقالات مشابهة

  • إطلاق نار كثيف في أنفة وتلة العرب... ما الذي يحدث هناك؟
  • البيت الأبيض: بايدن وهاريس على إطلاع بحادثة إطلاق النار قرب ترامب
  • البيت الأبيض: بايدن يشعر بارتياح لسلامة ترامب بعد حادث إطلاق النار
  • البيت الأبيض: بايدن وهاريس يعبران عن ارتياحهما لسلامة ترامب بعد الحادث الأمني
  • البيت الأبيض: بايدن اطلع على الحادث الأمني قرب مضمار الجولف الخاص بترامب
  • انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا
  • قبل مغادرة البيت الأبيض..بايدن يزور أنغولا
  • البيت الأبيض: بايدن ورئيس وزراء بريطانيا أكدا على ضرورة قيام إسرائيل بالمزيد لحماية المدنيين في غزة
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني يعربان عن قلقهما إزاء تزويد إيران لروسيا بأسلحة قاتلة