أجلت المحكمة الابتدائية بسلا، صباح اليوم الخميس، محاكمة 13 شخصا، من بينهم عضوان في السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين، هما عبد الإله بنعبد السلام والطيب مضماض، متابعون قضائيا على خلفية المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي كانت قد نظمتها الجبهة أمام متجر “كارفور” بسلا، يوم 25 نونبر 2023.

وحسب السكرتارية يتبين من مضمون الاستدعاء، التي توصل بها شخص واحد فقط، فإن أن التهم تتعلق بـ“المساهمة في تظاهرة غير مصرح بها” و“التحريض على التظاهر” بالنسبة لواحد منهم.

وبطلب من جميع الأطراف، لعدم التوصل بالاستدعاءات، تم تأجيل جلسة المحاكمة إلى يوم 25 أبريل المقبل.

وكانت السكرتارية، قالت إنها تنتظر من القضاء المغربي حماية حرية التعبير والحق في التظاهر السلمي ومحاكمة المسؤولين عن قمع الوقفة السلمية والمشروعة ليوم 25 نونبر 2023.

وأعلنت الجبهة أنها تدين بقوة هذه المحاكمة، وتعتبرها محاكمة صورية لا أساس قانوني لها، وأن الوقفات الاحتجاجية والتضامنية في المغرب لا تحتاج إلى تصريح أو ترخيص.

من جهة أخرى، قال الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، إنه “صدم ومعه الرأي العام المغربي والدولي، بما فيه الهيآت الحقوقية و الجمعوية، برجوع النيابة العامة للوراء بحثا عن سيف المتابعات السياسية ضد النشطاء الحقوقيين، من النساء والرجال المناهضات والمناهضين للتطبيع مع الكيان الصهيوني، من خلال اخراج تهمة التظاهر غير المصرح به”.

وأضاف الائتلاف، “كنا ننتظر دعم النيابة العامة لقرارات محكمة العدل الدولية، تماشيا مع القانون الوطني والدولي بما في ذلك التدابير التي أمرت بها لوقف الإبادة الجماعية، واحترام حق التظاهر السلمي ضد ما يحصل من إبادة في حق الفلسطينيين، الذين يعتبر الشعب المغربي قضيتهم قضية وطنية، و تأييدها لفتح التحقيقات من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ضد مجرمي الحرب على غزة”.

وأكد الائتلاف، “تشبثه بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني المقاوم من أجل حريته واستقلاله وعودة لاجئيه وتحرير أسراه ، وبناء دولته الديمقراطية المستقلة على كل أرض فلسطين”، ونبه إلى أن “خيار القمع وافتعال المحاكمات خيار ضعيف ومآله الفشل، ولن يزيد الشعب المغربي إلا مزيدا من العطاء نصرة للشعب الفلسطيني، ومزيدا من التصدي لكل محاولات تركيعه أمام مناورات المطبعين مع العدو الصهيوني”.

وتضم لائحة المتابعين كلا من مضماض الطيب، بنعبد السلام عبد الإله، بن ساكا خالد، اشهيبة عبد المجيد، الطيب صلاح الدين، جبار بدر الدين، سفيان المنصوري، رشاد عبد الواحد، الرفاعي رضوان، الملوكي عبد الاله، البوستاني أنس، الرزاق عامر، سحنون محمد.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

"الجهاد": العدوان على اليمن سلسة من الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعوب

اليمن - صفا

أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن العدوان الإسرائيلي المجرم على ميناء الحديدة في اليمن، وعلى الشعب اليمني العزيز، الذي أوقع عشرات الشهداء والجرحى، هو جريمة حرب جديدة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها العدو في استباحة دماء الشعوب العربية والمسلمة.


وحيّت "الجهاد" في بيان لها وصل وكالة "صفا"، صمود الشعب اليمني وشجاعته في إسناد شعبنا الفلسطيني ومقاومته، "فإننا على ثقة تامة بأن هذه الدماء الزكية والطاهرة ستزيد الشعب اليمني إصراراً على مواصلة إيلام العدو حتى إلحاق الهزيمة به".


 

مقالات مشابهة

  • 20 أكتوبر محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر أمام المحكمة الاقتصادية
  • المنتخب المغربي للفوتصال يغادر كأس العالم مرفوع الرأس بعد أداء رائع أمام البرازيل (فيديو)
  • كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يخرج من دور الربع بعد هزيمته أمام نظيره البرازيلي (3-1)
  • "الجهاد": العدوان على اليمن سلسة من الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعوب
  • القسام تنعى القيادي علي كركي وتشيد بدوره في إسناده الشعب الفلسطيني ومقاومته
  • خسارة المنتخب المغربي أمام "البرازيل" الأول عالميا تنهي مشاركته بكأس العالم لـ”الفوتسال”
  • ربع نهائي مونديال الفوتسال.. المنتخب المغربي ينهي الشوط الأول منهزماً أمام البرازيل
  • تأجيل ثاني جلسات محاكمة سعد الصغير في قضية سب طليقته لـ 26 أكتوبر المقبل
  • هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”
  • كلمة هزت باريس.. فرنسا تقاضي ناشطا مسلما بسبب دعم غزة