قصور الثقافة تطلق أولى الليالي الرمضانية بالدقهلية
تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT
أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة أولى فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية لفرع ثقافة الدقهلية، ضمن البرنامج المركزي التي تنظمه الهيئة برئاسة عمرو البسيوني بالمحافظات، احتفالا بشهر رمضان.
شهد افتتاح الفعاليات د. أيمن مختار محافظ الدقهلية، بحضور عمرو فرج رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي، د.
استهلت الفعاليات بالسلام الجمهوري، وفي كلمته قدم المحافظ التهنئة لأبناء الدقهلية بمناسبة شهر رمضان المبارك، وأعرب عن أمنياته بالاستمتاع بهذه الليالي الرمضانية، مؤكدا أن الفن هو ملتقى الأمم والشعوب لنشر المحبة والسلام، وأن حضارات الأمم تقاس بما تتركه من ثقافه وفنون، وأثنى في ختام كلمته بالتعاون مع وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة لتقديم هذه البرامج الفنية احتفالا بالشهر الفضيل وغيرها من الفعاليات الثقافية بالمحافظة.
وفي محاضرة بعنوان "العاشر من رمضان" تحدث الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف موضحا أن شهر رمضان تاج الشهور وشهد انتصار قواتنا المسلحة على العدو بقوة إيمان المصريين.
وأعقب ذلك عرض فني لفرقة المنصورة للفنون الشعبية قدمت الفرقة خلاله استعراضات منها "الفرح، العصاية، ضحكة قلب" تدريب محمد القاضي، ثم عرض فني لفرقة العريش للفنون الشعبية قدمت الفرقة باقة من الاستعراضات منها "الدبكة السيناوي، فاصل غنائي من التراث، رجال سيناء " تدريب سامح الكاشف. بجانب سكتش استعراضي لفريق كورال مدرسة الهدى والنور بعنوان رمضان زمان، وعرض فني لمسرح العرائس للفنان محمد قطامش، وفقره فنية عزف على المزمار والآلات الشعبية.
وفي البرنامج الثقافي لليالي تحدث المايسترو عبد الله رجال مدرب كورال السنبلاوين عن المسيرة الإبداعية الكبيرة لكوكب الشرق أم كلثوم في برنامج "عطر الأحباب" مؤكدا أن أم كلثوم كانت معجزة بكل المقاييس أنتجتها القرية المصرية، وهي نتاج لتلك الأرض السمراء لإحدى قرى محافظة الدقهلية، وهي معجزة تضافرت فيها عوامل المكان والزمان في تكوينها، ونتيجة لأب اهتم بتعليم ابنته في سن مبكرة كل ما يخص الموسيقى والعروض.
واستعرض "رجال" أهم المحطات الفنية في ميسرة سيدة الغناء العربي عبر مراحل مختلفة وتعاملها مع كبار الملحنين والشعراء وصولا لتحقيق مسيرتها التي سجلت بأحرف من نور في التاريخ، وعرض كذلك مجهوداتها الوطنية التي قدمتها لبلادها، اعقبها ذلك لقاء شعري للشاعرة سمية عودة وقصيدة بعنوان "اللي وعد وفى".
وتضمنت الفعاليات ورش فنية هاند ميد وستنسل وطباعة" للفنان محمد حسني والفنانة مروه حسن، إضافة إلى منفذ بيع أحدث إصدارات الهيئة.
فعاليات الليالي تنظم بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، وفرع ثقافة الدقهلية، وتأتي ضمن برامج مكثفة تقيمها هيئة قصور الثقافة احتفالا بشهر رمضان بالقاهرة و6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة، والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.
IMG-20240321-WA0099 IMG-20240321-WA0100 IMG-20240321-WA0101 IMG-20240321-WA0088 IMG-20240321-WA0084المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة الليالي الرمضانية الدقهلية قصور الثقافة IMG 20240321
إقرأ أيضاً:
بعد واقعة تكسير الهرم.. رئيس اتحاد الآثاريين العرب: يجب محاسبة المسئول
أصدر المجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب برئاسة الدكتور محمد الكحلاوى بيانًا اليوم بخصوص ما يجرى في الهرم من أعمال تكسير.
وأشار الدكتور محمد الكحلاوى إلى أن ظهور العمال وهم يمسكون بأيديهم مطارق من حديد وينزعون بقوة قشرة من حجارة الأهرام أمام أعين العالم المتواجد بكثرة في الموقع الأثري المسجل تراث عالمى والمترقب على شغف افتتاح المتحف المصري الكبير، إلا واهتزت الأرض اهتزازًا وانفجرت المشاعر المعبرة عن خوفها الشديد على آثار مصر وتراثها التليد أمام مخاطر المشروعات الحديثة التي تلتهم من أمامها كل ما يعترض طريقها حتى ولو كان تراثًا معماريًا فريدًا، ومسجلًا على قائمة التراث العالمي كما حدث في مقابر القاهرة التاريخية دون حساب أو عقاب ولكن تدخل دولة رئيس الوزراء كان كافيًا لتهدئة الرأي العام المصري وإقراره بحدوث تجاوزات نبه إليها مجلس الآثاريين العرب مرارًا وتكرارًا، ووعد دولة رئيس الوزراء بوقف الأعمال فورًا.
وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى لمجلس الآثاريين العرب بأن بيان مجلس الآثاريين العرب بخصوص مطارق ومعاول التكسير في حجارة الهرم الأكبر يرفض تعليق المسؤول بالمجلس الأعلى للآثار ويعتبره أخطر ضراوة من معاول التكسير نفسها التي دمرت وجه الحجر، حيث قال بأن الأعمال القائمة هي لتكسير القشرة الإسمنتية الخاصة بالشبكة الكهربائية وهذا في حد ذاته يؤكد عشوائية التعامل مع الآثار وطرق صيانتها وترميمها دون رقيب أو تطبيق للمعايير الدولية في التعامل مع الآثار، ودون تكليف لشركات ذات خبرة في أعمال الصيانة والترميم للآثار بينما في الحقيقة يتم التعاقد مع مقاولين أنفار لا خبرة لهم، وهذا ما أوضحته أعمال التكسير العشوائية والتي تعد إهانة للحجر والبشر.