كشفت دراسة حديثة نشرها معهد دراسات الحرب الأمريكي في واشنطن، أن روسيا تستعد لصراع واسع النطاق مع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفقا للعديد من المؤشرات المالية والعسكرية الروسية، وسط تلميحات روسية أكثر من مرة إلى حرب عالمية ثالثة.

جدول زمني أقصر ما يتوقعه محللين غربيين  

وأفادت الدراسة بأنه لا يبدو أن الصراع المفترض وشيكا، ولكن من المحتمل اندلاعه على جدول زمني أقصر مما توقعه محللين غربيين في بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، إذ من المرجح أن يحاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن يضع شروط لتحقيق الاستقرار في الوضع المالي طويل الأجل لروسيا على مستوى أعلى من الحكومة.

وأوضحت الدراسة أن الاستقرار الذي من المرجح أن يحاول بوتين بوضع بشروطه، سيتطلب فرض بعض الإجراءات القاسية، على الأقل على بعض الأثرياء من رجال الأعمال، على خلفية الاستعداد لحرب موسعة.

إجراء إصلاحات هيكلية لدعم الحرب في أوكرانيا

وأفادت الدراسة بأن التوقعات تأتي بناء على أن الجيش الروسي يواصل إجراء إصلاحات هيكلية لدعم الحرب في أوكرانيا، مع توسيع قدرات روسيا التقليدية على المدى الطويل، التغييرات المستمرة في الموظفين داخل وزارة الدفاع الروسية، فضلا عن استعدادا لصراع محتمل واسع النطاق في المستقبل مع الناتو، كما استندت إلى تصريح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إلى جهوده بخصوص تعزيز القدرات العسكرية التقليدية الروسية، التى من المرجح أن تكون جزءا من تحضيرات موسكو لحرب تقليدية طويلة المدى.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزمة الروسية الأوكرانية الناتو بوتين حرب عالمية ثالثة

إقرأ أيضاً:

روسيا تستعد للتعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكية فوق البحر الأسود

الجديد برس:

أصدر وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف، الجمعة، تعليماتٍ إلى هيئة الأركان العامة لتقديم اقتراحاتٍ للتعامل بسرعة مع استفزازات المسيرات الأمريكية الاستراتيجية فوق البحر الأسود (جنوب روسيا).

وأعلن بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية أن المسيّرات الأمريكية الاستراتيجية تُكثّف رحلاتها فوق البحر الأسود، وتقوم بعمليات استطلاع لمساعدة القوات الأوكرانية على ضرب أهداف روسية.

ولفتت إلى أن كثافة رحلات المسيرات الأمريكية تدل على “زيادة مُشاركة الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في إذكاء الصراع في أوكرانيا، ومثل هذه الرحلات تُضاعف احتمال وقوع حوادث في المجال الجوي مع الطائرات الروسية، ما يزيد مخاطر المواجهة المباشرة بين الحلف وروسيا”، مشيرةً إلى أن مسؤولية مخاطر المواجهة المباشرة تتحمل مسؤوليتها دول “الناتو”.

يُذكر أن موقع “فلايت رادار” كان قد وثق تحليق طائرة أمريكية مسيّرة من طراز “آر كيو-4 غلوبال هوك” فوق البحر الأسود خلال الهجوم الذي شنته قوات كييف على سيفاستوبول (في شبه جزيرة القرم) يوم الأحد الماضي.

واستدعت الخارجية الروسية السفيرة الأمريكية في موسكو لين تريسي على خلفية الهجوم الإرهابي في سيفاستوبول، مضيفةً أن الخطوات التي اتخذتها واشنطن “لن تمر من دون عقاب”.

وتستهدف القوات الأوكرانية بشكلٍ شبه يومي المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وشبه جزيرة القرم بالطائرات المسيرة والصواريخ، بدعم من واشنطن والدول الغربية.

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف: أوروبا تخزن الحبوب والسلاح تحسبا لوقوع حرب عالمية ثالثة
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة … أوروبا تخزن الحبوب والسلاح
  • الرئيس الصربي يحذر من صراع عالمي وشيك.. الشرق والغرب يتجه لشراء الأسلحة
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة. أوروبا تخزن الحبوب والسلاح
  • علاقة زواج سيئة.. كيف يمكن للغرب التعامل مع التحالف الروسي الصيني؟
  • منظمة التحرير الفلسطينية: الصراعات الحالية مقدمة لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • إيران تحذر من حرب إبادة إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • مركز المصالحة: مسيرة أمريكية تقترب من طائرة روسية بشكل خطير فوق سوريا
  • روسيا تستعد للتعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكية فوق البحر الأسود