تظاهر مئات الموريتانيين الليلة البارحة أمام السفارة الأمريكية في نواكشوط، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والسماح بإدخال المساعدات للقطاع المحاصر.

واستمرت الاحتجاجات أمام السفارة الأمريكية، حتى فجر اليوم الخميس. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، وهتفوا دعما لغزة وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).



وطالب المتظاهرون بطرد السفيرة الأمريكية من نواكشوط، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع كافة الدول الداعمة للاحتلال.

وقال عدد من المتظاهرين في تصريحات لـ"عربي21": "إنه من غير المقبول أن تستمر حرب الإبادة ضد سكان غزة، وتبقى سفارة دولة داعمة للاحتلال تعمل في نواكشوط".

وقالت مسؤولة الاتصال في "المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة" دعاء محمد يحي، إن على الشباب وطلاب الجامعات التحرك من أجل المساهمة في الضغط لوقف حرب الإبادة هذه.

وأضافت في تصريح لـ"عربي21": "حجم الدمار والمجازر يتطلب من الجميع رفع حجم التصعيد الشعبي، حتى تتوقف حرب الإبادة هذه".

نقابات تتعهد بتعبئة
في غضون ذلك تعهد قادة نقابات عمالية موريتانية بتعبئة أكبر لدعم غزة وفلسطين على المستوى الوطني، وعلى المستويات الإقليمية والقارية والعالمية.

وأكد الأمين العام "لاتحاد عمال موريتانيا" الكوري ولد عبد المولى، والأمين العام "للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا" عبد الله ولد محمد، خلال استقبالين منفصلين خصا بهما ممثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في موريتانيا محمد صبحي أبو صقر، أكدا أنهم يعتبرون تعهدهم ضمن واجابتهم، وهو يعبر عن حقيقة إجماع الموريتانيين تجاه القضية الفلسطينية في كل الأوقات.

وأشارا في ذات السياق إلى أن الحاجة تزداد لمضاعفته في ظل حرب الإبادة التي يتعرض لها سكان غزة الصامدون.

من جهته ممثل حركة حماس محمد صبحي أبو صقر جدد شكره للشعب الموريتاني بكل مكوناته على دعمه لغزة وأهلها، مؤكدا أن استمرار العدوان وبشاعته تفرض تجديد الدعم وتعزيزه، وتنويعه.

6 آلاف وجبة إفطار
من جهته أعلن المنتدى الإسلامي الموريتاني، أنه تمكن من تقديم 6 آلاف وجبة إفطار خلال الأيام الماضية في غزة.

وقال المنتدى في بيان له، إن هذه السلات، والوجبات الرمضانية تعتبر جزء من برنامج إغاثي يقوم به لمساعدة أهل غزة.

وذكر المنتدى بأنه سبق أن وزع آلاف من السلات الغذائية، والحقائب الطبية، واكياس الدقيق، والمبالغ النقدية، على أهل غزة خلال الأشهر الماضية، كما توج مرحلة عمله ما قبل شهر رمضان بإقامة "مخيم شنقيط" لإيواء النازحين في رفح.

وقال المنتدى إن عشرات الآلاف من النازحين في جنوب، ووسط، وشمال غزة استفادوا من جهوده، مجددا شكره لأهل الخير من أبناء الشعب الموريتاني على بذلهم.

ومنذ بدء العدوان على غزة، تنوعت مظاهر التضامن الموريتاني مع سكان القطاع، وقد شملت المظاهرات والاحتجاجات، وحملات التبرع والأمسيات التضامنية، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات وأشكال التضامن الأخرى.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا بالبنية التحتية وكارثة إنسانية.




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الفلسطينية موريتانيا فلسطين غزة موريتانيا طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حرب الإبادة

إقرأ أيضاً:

انتخابات موريتانيا الرئاسية.. توقعات بفوز الغزواني بولاية ثانية

توجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع، السبت، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بها الرئيس الحالي، محمد ولد الغزواني، مع تعهد بتعزيز الاستثمار في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا التي تتأهب لبدء إنتاج الغاز الطبيعي.

ووعد الغزواني (67 عاما)، وهو مسؤول أمني كبير سابق، بتطبيق سياسات جاذبة للمستثمرين لتحقيق طفرة في السلع الأولية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة يعيش الكثير منهم في فقر على الرغم من ثروتها من الوقود الأحفوري والمعادن.

وقال الغزواني بعد التصويت في العاصمة "الكلمة الأخيرة هي للناخبين الموريتانيين. أُلزم نفسي باحترام اختيارهم".

وبدأ التصويت في الساعة 0700 بتوقيت غرينتش، ومن المتوقع أن ينتهي في الساعة 1900 بتوقيت غرينتش وأن تصدر نتائج أولية بدءا من الأحد.

ويواجه الغزواني ستة مرشحين منهم الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه أعبيد، الذي جاء في المركز الثاني في انتخابات عام 2019 بعد الغزواني بأكثر من 18 بالمئة من الأصوات. وكان الغزواني قد انتخب لولاية أولى في ذلك العام.

ومن بين منافسيه الستة الآخرين، المحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب تواصل الإسلامي.

وقال محمد الشيخ الحضرمي (39 عاما)، وهو خبير في علم الجغرافيا، خلال إدلائه بصوته بعد وقت قصير من فتح مراكز الاقتراع في العاصمة نواكشوط إنه صوت لصالح مرشح "سيكون قادرا على تحقيق المصالحة بين الموريتانيين". وأحجم عن ذكر اسم المرشح الذي صوت له.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص. وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشبان.

وتعهد الغزواني في حالة فوزه بولاية جديدة بإنشاء محطة للطاقة تعمل بالغاز الطبيعي من مشروع تورتو أحميم الكبير للغاز الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام. كما تعهد بالاستثمار في الطاقة المتجددة والتوسع في مجال تعدين الذهب واليورانيوم وخام الحديد.

وشهدت موريتانيا حالة من الاستقرار النسبي منذ انتخاب الغزواني في عام 2019 وذلك في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لموريتانيا ومنها مالي حالات تمرد لجماعات إسلامية مسلحة وهو ما أدى إلى حدوث انقلابات عسكرية.

ولم تسجل موريتانيا أي هجوم مسلح على أراضيها في السنوات القليلة الماضية، ووعد الغزواني الذي يرأس الاتحاد الأفريقي حاليا بالتعامل مع تهديدات المتشددين الإسلاميين.

ويواجه الرئيس انتقادات من الناشط البارز اعبيد بشأن سجله في مجال حقوق الإنسان وتهميش السكان السود الأفارقة في موريتانيا في حين يحظى المختار بمتابعة بين الناخبين المحافظين والمتدينين.

وقال مجاهد دورماز، المحلل البارز في شؤون غرب أفريقيا لدى شركة فيريسك مابلكروفت لاستشارات المخاطر "من المرجح أن يفوز الرئيس الغزواني بالتصويت في الجولة الأولى".

وأضاف "انتخاب الرئيس لولاية جديدة يعززه الفوز الساحق الذي حققه الحزب الحاكم في الانتخابات التشريعية العام الماضي".

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فسوف تجرى جولة ثانية.

ويعتقد أحد أنصار المعارضة في العاصمة نواكشوط الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن الغزواني قد يواجه صعوبات للفوز بشكل مباشر "إذا أجريت الانتخابات بشفافية".

وفي الانتخابات الماضية، شكك بعض مرشحي المعارضة في صحة التصويت مما أثار بعض الاحتجاجات على نطاق صغير.

وقال المختار بعد الإدلاء بصوته "يشير كل شيء إلى أن الشعب يريد التغيير. لن تكون لدي مشكلة في الاعتراف بنتائج انتخابات نزيهة، لكن في حالة وجود تحايل، لن نتردد في وصفها بأنها انتخابات مزورة".

مقالات مشابهة

  • بدء فرز الأصوات برئاسيات موريتانيا وترقب للنتائج الأولية
  • بدء فرز الأصوات برئاسيات موريتانيا ومرشح معارض يتحدث عن خروقات
  • انتخابات موريتانيا الرئاسية.. توقعات بفوز الغزواني بولاية ثانية
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024.. و7 مرشحين يتنافسون على منصب الرئيس
  • موريتانيا تشهد انتخابات رئاسية والغزواني الأوفر حظا من بين 7 مرشحين
  • مظهر شاهين: خيرت الشاطر استغل أحداث الإساءة للرسول للحصول على فندق سميراميس
  • استخباراتي إسرائيلي يتحدث عن خطوة لحماس ستمكّنها من إبقاء قبضتها قوية في غزة لـ6 أشهر على الأقل
  • روي كين يشيد بجورجيا بعد إنجاز اليورو
  • جيش موريتانيا يناور ويتسلّح لمواجهة التوترات بالساحل الأفريقي
  • مكتب نتنياهو: تلقينا تطمينات أمريكية بشأن شحنات الأسلحة