ليبيا – قال المحلل السياسي عبد الله الكبير، إن التقارب الحالي بين رئيس مجلس النواب ومحافظ مصرف ليبيا المركزي سببه أن عقيله يلجأ للصديق الكبير لتعديل سعر صرف الدولار الليبي رغم الخلافات بينهم ورغم أن مجلس النواب أقاله.

الكبير أشار خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “فبراير” وتابعته صحيفة المرصد إلى أن التقارب يشير إلى أن هناك دوافع سياسية واسباب وراء هذا التحرك من الصديق الكبير ولجوئه لعقيلة صالح.

وتابع “نعرف أن كل ما جرى فيه مخالفات واضحة لكل القوانين والتشريعات واولها أن المحافظ يتصرف بشكل منفرد وكذلك مجلس النواب عقيلة احتكره، وفي اعتقادي الخلاف الأخير بين رئيس الحكومة ومصرف ليبيا المركزي ومن يتخاصم مع رئيس الحكومة او شخصية نافذة في الغرب الليبي يذهب مباشرة  لخصومه في الشرق الليبي نكاية به او فجور في الخصومة او في إطار التصعيد وعلى حساب معاناة الشعب الليبي هناك أزمة حقيقية في ليبيا ولا يمكن أن نقول إن الامور على ما يرام في ظل هذا الصراع السياسي والانقسام”.

كما أضاف “لكن ربما لم تتفاقم الأوضاع في ليبيا للحد الذي اوصلنا لحالة السودان ولبنان بسبب أن وجود النفط يدر علينا نقود نغطي كافة النفقات لكن كل الإجراءات التي تتخذ بسبب النكاية في الخصوم والصراع السياسي يدفع ثمنها المواطن الليبي”.

واستبعد أن يكون هناك ضغوطات دولية في الوقت الحالي وراء فرض الضريبة، متسائلاً “لكن السؤال لماذا يلتقي محافظ مصرف ليبيا المركزي مع السفراء لبعض الدول؟ اعتقد أن السفراء لا ينبغي أن يتجاوزوا حدودهم ولا شاغلي المناصب السيادية ما شأن السفراء في ذلك؟”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: لیبیا المرکزی

إقرأ أيضاً:

العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة

ليبيا – قال عضو مجلس النواب عبد المنعم حسن، إن اللقاء المرتقب في المغرب بين الرئاسات الثلاث في ليبيا، يأتي في ظل اضطرابات داخلية وتوترات عدة.

العرفي وفي تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك”، أضاف:” من المقرر عقد اللقاء بين رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى لدولة في المغرب، منتصف يوليو الجاري، في إطار محاولة للتوافق، حول العديد من النقاط التي عقد بشأنها لقاء سابق في القاهرة كانت ترعاه جامعة الدول العربية”.

وأوضح أن اللقاء سيجمع كلا من رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس مجلس الدولة محمد تكالة.

ولفت إلى أن اجتماع المغرب يعقد على أساس الثوابت والأسس التي اتفق عليها في القاهرة في وقت سابق بين الرئاسات الثلاث، والعمل من أجل تشكيل حكومة جديدة للإشراف على الانتخابات، ووضع الآليات الصحيحة لتوحيد المؤسسات العسكرية، وتوحيد المؤسسات، وضمان الاعتراف بنتائج الانتخابات.

وشدد على ضرورة العمل داخليا وبمساعدة جامعة الدول العربية، ودول الجوار من أجل إجراء الانتخابات، خاصة أن المبعوثين لن يقدموا الحل للشعب الليبي، ويعملون على إعادة تدوير الأزمة.

مقالات مشابهة

  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • التشكيل الوزاري 2024.. مصطفى بكري: لماذا تم فصل وزارة التخطيط عن التعاون الدولي؟
  • «الكبير» يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • شتوان: هناك محاولات خسيسة للعب على الجانب الديني والثقافي
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة
  • محلل إيطالي: ليبيا تواجه خطر الانزلاق نحو العنف مع تفاقم الانقسام الداخلي
  • بالصور | المنفي يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجُدد لدى ليبيا
  • عبد العزيز لـ الكبير: حتى لو عندك مشكلة مع حكومة الوحدة لا تعالج بهذه الطريقة
  • محافظ الشرقية يلتقي نواب البرلمان لاستعراض وحل مشاكل دوائرهم