ناقش ملتقى الإنشاد الديني والابتهالات لطلاب جامعة الأزهر والجامعات والمعاهد المصرية الذي نظمه معهد إعداد القادة مع جامعة الأزهر آليات تجاوز التحديات الاقتصادية. 

إبداعات شبابية تتألق في ملتقى الإنشاد الديني والابتهالات بمعهد إعداد القادة معهد إعداد القادة ينظم "رمضان يجمعنا" للعام الثاني على التوالي

وعقدت محاضرة للواء أركان حرب بهجت فريد، مدير كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا سابقًا، تناولت جهود الدولة المصرية في مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة.

تحدث فريد عن أركان الدولة الثلاثة (الإقليم، الشعب، النظام السياسي)، موضحًا القدرات الأساسية للدولة في المجالات الدفاعية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما شرح مفاهيم الاستراتيجية والأزمات وصناعة القرار، مؤكدًا أهمية الاستثمار في إقامة مشروعات إنتاجية لتحقيق النمو الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي والدخل القومي.

وأبرز المحاضر الأزمات العالمية التي أثرت على الاقتصاد المصري، مستعرضًا الجهود الحكومية لمواجهتها والتغلب على تداعياتها.

جاء ذلك خلال اليوم الثاني من ملتقى "رمضان يجمعنا"، الذي يقام برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وبإشراف الدكتور حسام الشريف وكيل المعهد، الدكتور منتصر القللى أستاذ الموسيقى العربية ورئيس قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط، ومنسق فرق الجامعات، و محمد قاسم منسق الأزهر ومدير رعاية الشباب بجامعة الأزهر، وبحضور احمد ابو المحاسن مدير عام الادارة العامة لرعاية الطلاب، بوزارة التعليم العالي.

وأبدعت فرق الإنشاد الديني والابتهالات خلال عروض اليوم الثاني والذي شارك فيها جامعة الأزهر حيث شاركت بعدد فرقتين للإنشاد، جامعة المنوفية، جامعة بنها، جامعة أسيوط، جامعة كفر الشيخ، جامعة دمياط، جامعة عين شمس، جامعة العريش،  فريق المعاهد العليا

معهد إعداد القادة حريص على تقديم الأنشطة المتكاملة 

وفي كلمته خلال الملتقى، أشار الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، إلى أهمية الأنشطة الطلابية في تنمية المواهب وصقل المهارات لدى الشباب الجامعي، مؤكدًا أن ملتقى "رمضان يجمعنا" يعكس حرص الوزارة على دعم الأنشطة الثقافية والفنية التي تعزز الهوية الوطنية.

وأضاف مدير معهد إعداد القادة أن المعهد حريص على تقديم نموذج متميز للأنشطة الطلابية المتكاملة، التي تجمع بين الجوانب الثقافية والفنية والرياضية، بما يسهم في إعداد كوادر شبابية قادرة على قيادة مصر نحو التقدم والازدهار.

ونوه مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، بالتنوع الثقافي الذي يعكسه الملتقى، من خلال مشاركة طلاب جامعة الازهر مع مختلف الجامعات المصرية، حيث أن ملتقى "رمضان يجمعنا" يمثل منصة حيوية لإبراز المواهب الطلابية وتبادل الخبرات الثقافية والفنية، معربًا عن اعتزازه بالمستوى الرفيع للعروض الفنية المقدمة من قبل فرق الإنشاد والابتهالات المشاركة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القادة إعداد القادة معهد إعداد القادة جامعة الأزهر التحديات الاقتصادية معهد إعداد القادة للأنشطة الطلابیة التعلیم العالی جامعة الأزهر رمضان یجمعنا

إقرأ أيضاً:

الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية

قرر مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إحالة طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية لإعداد تقرير للعرض علي المجلس.

وأكد النائب إبراهيم أو كليلة، عضو المجلس، مقدم الطلب، أن صناديق الاستثمار العقاري، تقوم على جمع الأموال من المستثمرين عن طريق بيع الأسهم وإصدار السندات من أجل شراء وتأجير الأصول العقارية مثل مراكز التسوق ومباني المكاتب والمباني السكنية والمستودعات واستثمارها في مشروعات عقارية متنوعة مثل المشروعات السكنية، والمكاتب التجارية، والمراكز التجارية والفنادق والمستشفيات وغيرها، ويتم توزيع الأرباح الناتجة عن هذه المشروعات على المستثمرين وفقاً لنسبة محددة يتفق عليها الصندوق مع المستثمرين.

وأشار الطلب، إلى أنه يمكن للمستثمر شراء وبيع أسهم صناديق الاستثمار العقاري في السوق عبر حساب وساطة مالية، مثل أي شركة عامة أخرى، وهذا يجعل صناديق الاستثمار العقاري أكثر أنواع الاستثمار العقاري سيولة، وعلاوة على ذلك يمكن شراء أسهم الصناديق العقارية المتداولة في البورصة التي تمتلك أسهماً في العديد من صناديق الاستثمار العقاري.

وأوضح النائب في طلبه، أن سوق العقارات يلعب دوراً حيوياً في تنمية الاقتصاد الكلي كشكل من أشكال الاستثمار، لكونه من الأسواق الجاذبة للاستثمار في مصر.

وأشار إلي دراسة حديثة أجرتها شركة "ماكنزي" والتي أكدت أن يتم تخزين 68% من صافي الثروة العالمية في العقارات، وأكثر من 72% من النمو في الثروة العالمية جاء من ارتفاع أسعار الأصول متجاوزاً المدخرات والاستثمارات بنسبة 28%، وهو ما يؤكد أن العقارات واحدة من أقوى المجالات الجاذبة للاستثمار على مستوى العالم.

ووفقا لطلب النائب المقدم فإن حجم السوق العقارية المصرية يبلغ حالياً 3.5 تريليون جنيه مصري وفقاً لآخر إحصاء في عام 2023.

ولفت إلى أنه تشكل العقارات السكنية أكبر حصة من السوق المصرية، حيث بلغت قيمتها 2.5 تریلیون جنيه مصري في عام 2023، وتأتي العقارات التجارية في المرتبة الثانية بقيمة 1 تريليون جنيه مصري.

ووفقاً لتقرير صادر عن شركة جلوبال كابيتال بارتيزرز فإن قطاع العقارات في مصر سيشهد نمواً بنسبة 8% خلال عام 2024، مما يعد إشارة إيجابية للاستثمار في هذا القطاع، ومن المتوقع أن يصل نمو القطاع إلى 5.2 تريليون جنيه مصري بحلول عام 2028.

ووفقاً لوكالة فيتش العالمية، فهناك توقعات بزيادة الاستثمارات في السوق العقاري المصري على المدى الطويل، مدفوعاً بقوة القطاع العقاري التجاري في مصر، وذلك نتيجة جهود الدولة المستمرة في إنشاء المدن الجديدة مما يعزز الاستثمار العقاري، حيث توفر المدن الجديدة للمستثمرين المحتملين فرصاً جذابة وواسعة النطاق للمشروعات العقارية.

وشدد النائب على أن صناديق الاستثمار العقاري، تمثل ملتقى للفرص والابتكار في قطاع العقارات، وهي أحد أدوات الاستثمار الجديدة، التي تم إطلاقها في السوق المصري خلال السنوات الأخيرة، وتهدف إلى جذب الاستثمارات في القطاع العقاري من تجميع الأموال من المستثمرين وإعادة استثمارها في مشروعات عقارية مختلفة مثل المشروعات السكنية، والمكاتب التجارية، والمراكز التجارية والفنادق والمستشفيات وغيرها، ويتم توزيع الأرباح الناتجة عنها على المستثمرين بنسبة محددة تتفق عليها صناديق الاستثمار العقاري مع المستثمرين.

وقال عضو مجلس الشيوخ: بالرغم من وجود عدد من صناديق الاستثمار العقاري في مصر، إلا أن هذه الصناديق لم يتم تفعيلها بشكل كاف على الرغم من أن السوق العقاري المصري قد شهد طفرة تنموية كبيرة خلال السنوات الماضية في إطار دعم الدولة المصرية للتنمية العمرانية.

ولفت إلى حرص الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات في مختلف محافظات الجمهورية والتوسع في إنشاء المدن الذكية أو مدن الجيل الرابع، والتي وصلت إلى 14 مدينة، وهذه المدن ستمنح مصر فرصة الارتقاء بعقاراتها على المستوى العالمي وبالتالي سيكون هناك طلب دولي على العقار في مصر.

وأشار النائب إلى فوائد الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية في مصر، وأبرزها: السيولة على عكس الاستثمارات العقارية التقليدية التي يمكن أن تكون غير سائلة، وإمكانية تداول صناديق الاستثمار العقارى في البورصة المصرية، مما يوفر سيولة أفضل للمستثمرين، إلى جانب التنويع من خلال توفير صناديق الاستثمار العقارية فرصة فريدة للمستثمرين التنويع محافظهم الاستثمارية من خلال السماح بالاستثمار في مجموعة من الأصول العقارية.

ولفت إلى جانب الحوافز الضريبية، حيث تتمتع صناديق الاستثمار العقارى في مصر في كثير من الأحيان بامتيازات ضريبية، مما يجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين المحتملين.

اقرأ أيضاًاليوم.. مجلس الشيوخ يُناقش الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال

رئيس مجلس الشيوخ: نحتاج إلى ضبط تشريعي مرن لملف مجال الذكاء الاصطناعي

مقالات مشابهة

  • مناقشة الاستعدادات النهائية لفعاليات ملتقى أجواء الأشخرة الثاني
  • ملتقى الأزهر يناقش دروس الهجرة.. الثلاثاء المقبل
  • طلاب الأدبي يؤدون امتحان التوحيد بالثانوية الأزهرية
  • «الأزهر» تنظم ورشة «استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي الطفولة»
  • جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي "استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة"
  • مناقشة آليات تطبيق رسوم النظافة بمنظومة التخلص الآمن من المخلفات بالإسماعيلية
  • وزير التعليم: رؤيتنا ترتكز على مواجهة التحديات المزمنة والتطوير التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية
  • «صوت الشعب»: الحكومة الجديدة قادرة على تجاوز التحديات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية
  • الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية
  • إطلاق مسابقة عن إعداد فيلم تسجيلي لتاريخ معهد إعداد القادة