صرح محمد عبدربه مدير المعمل إنه 
تم اليوم 21 مارس 2024  تدريب عدد 25 طالبا من برنامج إنتاج المحاصيل العضوية بكلية الزراعة الحيوية جامعة هليوبوليس من أجل الاطلاع على أحدث ما تقدمونه لتنمية وتطوير القطاع الزراعي.

 وقام المعمل بترتيب تدريب علمي تطبيقي للطلاب من خلال شرح كيفية عمل صيانة لمحطات الارصاد الجوية الزراعية و استقبال البيانات و معالجتها من خلال فريق عمل المحطات و الارصاد و لقد قامت دكتور رشا المرشدي والدكتورة رضا دهشور بشرح كل الامور المتعلقة بالأرصاد الجوية الزراعية و محطة قياس تلوث الهواء الجوي المتنقلة و كيفية عملها.

 

كما قامت الدكتورة فاطمة مرسي بشرح الادارة المتكاملة للخضر تحت الصوب الزراعية و هياكل الصوب الزراعية وأغطية الصوب المختلفة و كيفية ادارة الصوب خلال المواسم المناخية المختلفة بصورة ذكية.

 

 وقام الدكتور زكريا يحيى بشرح نظم الزراعة بدون تربة داخل الصوب الزراعية وفوق اسطح المباني و كيفية تطبيق تلك الانظمة بما يحقق الاستدامة البيئية المناسبة و المحافظة على المباني و كيفية ادارة تلك النظم تحت الصوب الزراعية،كما قام الدكتور عماد عبدالعزيز بشرح انشطة قسم الزراعة البيولوجية فيما يتعلق بانتاج تقاوي و ثمار عيش الغراب المحاري و كيفية تدوير المخلفات العضوية بما يتناسب و المحافظة على البيئة من التلوث وتحقيق استفادة من تلك المخلفات.

 

يأتي ذلك تنفيذا لتوجهيات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي 
وتحت د عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وفي إطار التعاون المثمر والخدمات العلمية والتوعوية التي يقدمها المعمل المركزي للمناخ الزراعي لطلبة كليات الزراعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصوب الزراعیة

إقرأ أيضاً:

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

على الرغم من الظروف الصعبة، برز قطاع الزراعة المصري كمنارة صمود وقوة، محققًا معدلات نمو إيجابية خلال جائحة كورونا، بينما عجزت دول كبرى عن توفير الغذاء لشعوبها.

 وشهد هذا القطاع نهضة كبيرة، إلا أنه يواجه تحديات جسيمة نستعرضها في هذا التقرير:

التحديات:

محدودية الأراضي الزراعية: تناقص نصيب الفرد من الأراضي الزراعية بشكل كبير، من فدان لكل فرد في الماضي إلى 2 قيراط فقط حاليًا، وذلك بسبب التعديات على الأراضي والتوسع العمراني ومشروعات النفع العام. وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس شحة المياه: تعاني مصر من انخفاض نصيب الفرد من المياه، مما يصنفها ضمن الدول الفقيرة مائيًا، ويُشكل هذا عائقًا أمام التوسع في الرقعة الزراعية.التفتت الحيازي: يُعيق التفتت في ملكية الأراضي تنفيذ العديد من السياسات الزراعية.التغيرات المناخية: تُهدد التغيرات المناخية الإنتاجية الزراعية، وتُزيد من استهلاك المياه، وتُملح التربة، مما يتطلب جهودًا حكومية كبيرة للتخفيف من هذه المخاطر.الزيادة السكانية: تُفاقم الزيادة السكانية المضطردة من آثار التحديات الأخرى، وتُضغط على الموارد المتاحة. وزير الزراعة يبحث مع شركات هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

رغم هذه التحديات، تُواصل الزراعة المصرية مسيرتها نحو التقدم، بدعم من الجهود الحكومية والإنجازات التي تحققت في السنوات الماضية.

مقالات مشابهة

  • الخرطوم تكمل مباني معمل الصحة العامة عوضاعن (إستاك) وتوجه بالاسراع فى تشغيله
  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية خلال 24 ساعة.. 7 نصائح للتعامل معها
  • "الكفاف" نمط جديد من الزراعات الصغيرة.. تعرف عليه
  • حكومة الخرطوم تجهّز بديل معمل استاك
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات
  • "المركزي لبحوث الحشائش" ينظم برنامج تدريبي بمحطة البحوث الزراعية بسخا
  • بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية
  • حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من التقلبات الجوية