أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن مجلة البحوث المتقدمة (JAR) حققت عددًا كبيرًا من النجاحات على مستوى العالم. 

رئيس جامعة القاهرة يشيد بحجم ماتم إنجازه بمشروع 500 500 رئيس جامعة القاهرة يدعو إلى غلق صفحة تعارك الفرق العقائدية القديمة

ونوه رئيس جامعة القاهرة بأن المجلة أصبحت واحدة من أبرز المجلات المبوبة في أكبر قواعد البيانات العالمية المتقدمة مثل سكوبس وسيماجو في تخصصها على مستوى العالم، بالتعاون مع الناشر البريطاني السيفير.

نجاحات مجلة جامعة القاهرة العلمية

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن نجاحات المجلة العلمية ساهمت في إضافة مصدر جديد للدخل الأجنبي للجامعة حيث حققت المجلة عائد مادي عام 2022 ما يقرب من 54 ألف دولار فيما حققت عائد في 2023 نحو 85 ألف دولار أمريكي، وهو ما يعد إنجاز كبير للجامعة على المستوي العلمي والبحثي وعلى المستوى الاقتصادي بالعملات الأجنبية.

وقال رئيس جامعة القاهرة إن ما حققته مجلة (JAR) وحدها من الحصيلة الدولارية رافد جديد للجامعة نتيجة نجاح المجلات العلمية التي نجحت جامعة القاهرة في استحداثها وتطويرها أخر 7 سنوات، مشيرا إلى أنه بجانب أن المجلات تمثل أهمية كبيرة للنشر العلمي الدولي وتقدم الجامعة في التصنفيات الدولية المختلفة هي أيضًا مصدر دخل بالعملات الأجنبية يمكن زيادتها خلال الفترة القادمة.

وأوضح الدكتور الخشت، أن مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR) نجحت في الحصول على المركز السابع عالميًا في نتائج  CiteScore لعام 2022 حيث حصلت على معامل اقتباسات (SiteScore 19.6) مقارنة بالمركز الثامن لسنة 2021، والذي كان مقداره 17.1 في عام 2021، وكان في عام 2017 مقداره 6.7، مما يوضح التطور والرقى المستمر للمجلة وأدائها مما جعلها من أوائل المجلات المتخصصة بترتيب السابع عالميًا.

وذكر الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي الأسبق ورئيس تحرير المجلة، أن المجلة مصنفة في المربع الذهبي Q1 وهي متعددة التخصصات للعلوم التطبيقية والطبيعية، ويتم تحكيمها بواسطة متخصصين عالميين وفقًا لحداثة فكرة البحث وما يقدمه من جديد حيث تبلغ نسبة رفض الأبحاث 93%، وهو ما يعني أن المجلة تختار صفوة البحوث المقدمة للنشر. 

وقدم الدكتور حسين خالد، الشكر والتقدير لإدارة الجامعة على الجهود البناءة في خدمة قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، كما قدم التهنئة على هذا الإنجاز والعائد المادي من المجلة والذي يؤكد على النجاح في تحقيق الأهداف المنشودة على المستوى العلمي والبحثي وعلى المستوى الاقتصادي حيث أن رئاسة جامعة القاهرة تولي اهتمامًا كبيرًا بالنشر العلمي العالمي والارتقاء بمجلات الجامعة الدولية المتنوعة مما يؤدى إلى التقدم في جميع التصنيفات الدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة محمد الخشت الخشت رئیس جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي يوافق على تسهيل ائتماني لليبيريا بـ 210 ملايين دولار أمريكي لمدة 40 شهرًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على خطة لتنفيذ تسهيل ائتماني ممتد بقيمة 155 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (بقيمة حوالي 210 ملايين دولار أمريكي) لليبيريا، حيث يسمح هذا القرار بصرف فوري لـ 4.3 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (أي حوالي 5.8 مليون دولار أمريكي).

وأوضح صندوق النقد الدولي - في بيان - أن حزمة التمويل، التي تبلغ مدتها 40 شهرًا، ستدعم أجندة الإصلاح الاقتصادي جهود السلطات الليبيرية لمعالجة اختلالات الاقتصاد الكلي وتعزيز استدامة الدين ووضع الأساس لنمو أعلى وأكثر شمولًا بقيادة القطاع الخاص خارج قطاع الموارد الطبيعية.

ومن المتوقع أن تساعد الخطة ليبيريا على تلبية احتياجات ميزان المدفوعات المستمرة، وذلك في المقام الأول بسبب فجوات التنمية الكبيرة والمتزايدة الاتساع، إذ تتضمن الخطة حزمة سياسات شاملة لتعزيز الاستدامة المالية وخلق مساحة مالية للاستثمار.

كما يتمثل أحد الأهداف الأساسية لبرنامج الإصلاح الذي تتبناه السلطات في الحفاظ على الإنفاق الاجتماعي وتعزيزه، وخاصة في قطاعي التعليم والصحة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة: نسعى إلى اكتشاف إبداعات ومواهب الطلاب وتنميتها
  • رئيس جامعة القاهرة: جاهزون للدراسة وداعمون للمواهب
  • رئيس جامعة القاهرة يشهد انطلاق العام الدراسي الجديد بكليات الجامعة ومعاهدها
  • صدور العدد الجديد من مجلة التراث العربي عن اتحاد الكتاب العرب
  • رئيس جامعة القاهرة يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من كلية العلوم
  • جهاز التمثيل التجاري: 7 مليارات دولار حجم التبادل بين مصر وأمريكا خلال 2023
  • مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز يُنظم ورشة عمل عن “جراحة مناظير الركبة المتقدمة”
  • صندوق النقد الدولي يوافق على تسهيل ائتماني لليبيريا بـ 210 ملايين دولار أمريكي لمدة 40 شهرًا
  • الصحافة المدرسية في مصر.. مسار تاريخي وتأثير ثقافي.. ندوة بنقابة الصحفيين بمناسبة مرور 150 عاما على مجلة روضة المدارس
  • رئيس جامعة القاهرة: خطوات جادة في تطوير مستشفى القصر العيني الفرنساوي