سواليف:
2024-06-29@23:48:30 GMT

مجلس الافتاء يقدر قيمة زكاة الفطر وفدية الصيام

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

#سواليف

قدر #مجلس_الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية قيمة #زكاة_الفطر بـ 180قرشا، و #فدية #طعام_المسكين للعاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه، بدينار واحد في حده الأدنى عن كل يوم.

وأشار قرار للمجلس عقب اجتماعه اليوم الخميس، إلى أن #المسلم يخرج #زكاة_الفطر من القوت الغالب في بلده، وفي الأردن القوت الغالب عندنا هو #القمح؛ لأن الخبز هو المادة الرئيسة في غذائنا، ولهذا فإن زكاة الفطر هي صاع قمح أي (2.

5) كغم عن كل شخص، ويجوز إخراجها نقدا.

ولفت قرار المجلس إلى جواز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان المبارك، ولكن يفضل أن تخرج بين غروب شمس آخر يوم من رمضان ووقت #صلاة_العيد.

مقالات ذات صلة وفاة 3 أطباء أردنيين / أسماء 2024/03/21

وأضاف، أن زكاة الفطر #فريضة من #فرائض_الإسلام، ومظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي الذي تميزت به شريعتنا الإسلامية السمحة في شهر رمضان المبارك؛ شهر البر والخير والإحسان، فوجبت فيه زكاة الفطر على المسلم الذي يملك قوته وقوت عياله يوم العيد، ولديه فائض عن حوائجه الأصلية، يدفعها عن نفسه، وعمن تجب عليه نفقته من المسلمين من زوجة، وولد صغير، وطفل ولد، ويدفعها أيضا عن أبيه وأمه الفقيرين اللذين ينفق عليهما.

وأكد قرار المجلس وجوب الاهتمام بهذه الشعيرة والعناية بها، وإخراجها وعدم التهاون بها، لانها زكاة النفس المسلمة؛ ولذا تجب عن الطفل الذي لا يجب عليه الصيام، وعلى المريض المعذور في الإفطار في رمضان، وشرعت لسد حاجة الفقراء والمساكين يوم العيد، فيجب على المسلم أن يخرجها بنفس طيبة، ويعطيها للفقير بلطف ومحبة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مجلس الإفتاء زكاة الفطر فدية طعام المسكين المسلم زكاة الفطر القمح صلاة العيد فريضة زکاة الفطر

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. متى يحصل الطالب على درجات الرأفة؟

الثانوية العامة 2024.. يبحث الكثير من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي عن طريقة توزيع درجات المواد الدراسية الخاصة بالشعبة المقيد بها كل طالب، بالإضافة إلى درجات الرأفة لكل مادة، والقواعد التي تحددها وضوابط استحقاقها.

وفيما يلي، ننشر لكم عبر بوابة الفجر الإلكترونية في الفقرات القادمة تفاصيل كاملة حول توزيع درجات مواد الثانوية العامة 2024.

الثانوية العامة 2024.. متى يحصل الطالب على درجات الرأفة؟ضوابط إضافة درجات الرأفة للطلاب

درجات الرأفة في الثانوية العامة ليست ثابتة، بل تختلف من مادة لأخرى، وتُمنح هذه الدرجات بنسبة تتراوح بين 5% و10% من إجمالي درجات كل مادة، بهدف مساعدة الطلاب على تجنب الرسوب.

وتُخصص درجات الرأفة للطلاب الذين هم على وشك النجاح، بحيث تُحول حالاتهم من راسب إلى ناجح، ما يسمح لهم بتفادي امتحانات الدور الثاني.

ويتم تطبيق درجات الرأفة بشكل يتيح للطلاب الذين رسبوا في ثلاث مواد أن يدخلوا امتحانات الدور الثاني في مادتين فقط بدلًا من إعادة السنة الدراسية بأكملها. هذا يحدث في حالة كان الطالب قريبًا من النجاح في إحدى المواد الثلاث التي رسب فيها قبل تطبيق درجات الرأفة. بهذه الطريقة، يمكن رفع درجة الطالب في مادة واحدة ليصبح راسبًا في مادتين فقط بدلًا من ثلاث، مما يمنحه فرصة لتحسين أدائه في امتحانات الدور الثاني.

عاجل| رسالة طمأنة من متحدث التعليم لطلبة الثانوية العامة بخصوص امتحان الفيزياء الثانوية العامة.. اتحاد أولياء أمور مصر: امتحان الفيزياء صعب وتعجيزي توزيع درجات امتحانات الثانوية العامة 2024

أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن مجموع درجات امتحانات الثانوية العامة 2024 للعام الدراسي الحالي هو 410 درجات، مقسمين على التالي:

يقدر امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024 بــ 80 درجة.يقدر امتحان اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة 2024 بــ 50 درجة.يقدر امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2024 بــ 40 درجة.يقدر امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 بــ 60 درجة.يقدر امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024 بــ 60 درجة.يقدر امتحان الأحياء للثانوية العامة 2024 بــ 60 درجة.يقدر امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 بــ 60 درجة.يقدر امتحان الجيولوجيا ولعلوم البيئية للثانوية العامة 2024 بــ 60 درجة.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024.. متى يحصل الطالب على درجات الرأفة؟
  • حرم الرئيس الفلبيني تزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي
  • إليسا تحسم الجدل حول موعد زفافها
  • الإيرانيون يصوتون في انتخابات رئاسية يأمل مرشح إصلاحي تحقيق اختراق فيها
  • أمير كرارة خارج دراما رمضان 2025.. تفاصيل فيلمه الجديد
  • طريقة سحرية تخلصك من دهون البطن العنيدة في أسرع وقت.. طبيبة توضح
  • لهذه الأسباب احتل أهل الكهف المرتبة الأخيرة بإيرادات أفلام العيد
  • مجلس الأمن يدين هجمات الحوثيين على السفن التجارية ويطالب بوقفها فورا
  • طريقة واعدة للتخلص من دهون البطن بسرعة
  • الشؤون الإسلامية توجه بالإيجاز في خطبة صلاة الجمعة