euronews:
2024-07-06@15:53:32 GMT

دراسة: "انخفاض كبير" في معدلات الخصوبة في 97% من البلدان

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

دراسة: 'انخفاض كبير' في معدلات الخصوبة في 97% من البلدان

سجلت معدلات الخصوبة في الدول الأوروبية معدلات أقل من المتوسط العالمي، وتعتمد المعدلات على عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة في حياتها.

اعلان

ووفقاً لبحث نُشر حديثاً في مجلة لانسيت، لن تتمتع الغالبية العظمى من البلدان على مستوى العالم بمعدلات خصوبة عالية بما يكفي للحفاظ على حجم السكان بحلول عام 2100.

وتسلط أحدث التوقعات الضوء بشكل أكبر على "الانخفاض الكبير" في الخصوبة العالمية طوال هذا القرن، والذي يقول الخبراء إن له "إيجابيات وسلبيات محتملة".

ووجد الباحثون بقيادة معهد القياسات الصحية والتقييم التابع لجامعة واشنطن في الولايات المتحدة أن ثلاثة أرباع البلدان لن تتمتع بمعدلات خصوبة عالية بما يكفي للحفاظ على حجم السكان بحلول عام 2050.

وبحلول عام 2100، يتوقعون أن يكون هذا هو الحال في 97% من البلدان، ويقدرون أن معدل الخصوبة الإجمالي العالمي سينخفض من 2.23 مولود لكل أنثى في حياتها في عام 2021 إلى 1.68 في عام 2050 و1.57 في عام 2100.

وفي البلدان المتقدمة، يعد معدل 2.1 ولادة لكل شخص يمكنه الإنجاب طوال حياته ضروريًا للحفاظ على مستويات السكان.

ولا تختلف هذه المعدلات المتوقعة "بشكل ملحوظ" عن أرقام السكان الصادرة عن الأمم المتحدة، مع الأخذ في الاعتبار هوامش الخطأ، بحسب تعليق مرفق بالدراسة.

وقالت الأمم المتحدة في عام 2022 إنه من المتوقع أن تنخفض الخصوبة العالمية إلى 2.1 مولود لكل امرأة بحلول عام 2050.

ووفقًا لتوقعات الأمم المتحدة السكانية لعام 2022، فإنه "من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى ذروة تبلغ حوالي 10.4 مليار نسمة خلال ثمانينيات القرن الحادي والعشرين، وأن يظل عند هذا المستوى حتى عام 2100".

ارتفاع درجات الحرارة يهدد أوروبا بـ"صدمات مالية" خطيرة وموت الآلاففرنسي لبناني .. إمبراطور الإعلام الجديد في أوروبا يستحوذ على مجموعة "ألتيس ميديا" الفرنسيةبعد أن اجتاحت أوروبا وأودت بحياة 5 أشخاص.. ما يجب أن نعرفه عن "حمى الببغاء" ما هو الوضع في الدول الأوروبية؟

إن معدلات الخصوبة المتوقعة في دول أوروبا الوسطى والشرقية والغربية أقل من المتوسط العالمي المقدر لعامي 2050 و2100، وهي بالفعل أقل مما هو مطلوب لدعم النمو السكاني.

ومن المتوقع أن ينخفض معدل الخصوبة الإجمالي في أوروبا الغربية من 1.53 في عام 2021 إلى 1.44 في عام 2050 و1.37 في عام 2100.

وكان من المتوقع أن تسجل إيطاليا وإسبانيا وأندورا أدنى معدلات الخصوبة بحلول ذلك الوقت.

ومن المتوقع أن ينخفض المعدل في دول أوروبا الشرقية من 1.38 في عام 2021 إلى 1.19 في عام 2100، وفي دول أوروبا الوسطى من 1.48 في عام 2021 إلى 1.21.

ومن المتوقع أن تسجل أوكرانيا، وصربيا، ومقدونيا الشمالية، والبوسنة والهرسك أدنى معدلات الخصوبة في عام 2100، حيث يقل معدل الخصوبة في كل منها عن مولود واحد لكل أنثى.

ووفقاً لأرقام الأمم المتحدة، من المتوقع أن تصل أوروبا وأمريكا الشمالية إلى ذروة حجم السكان في أواخر ثلاثينيات القرن الحالي، حيث انخفضت معدلات الخصوبة إلى أقل من مولودين لكل امرأة منذ السبعينيات.

"إيجابيات وسلبيات" انخفاض معدلات الخصوبة

وكتب جيتو مبورو، وجيمس كياري، وباسكال ألوتي من منظمة الصحة العالمية، الذين لم يشاركوا في الدراسة، في تعليق مستقل نُشر في مجلة لانسيت أن معدلات الخصوبة المنخفضة تأتي مع "إيجابيات وسلبيات محتملة".

وقال الخبراء إن انخفاض الخصوبة يمكن أن يكون له "فوائد تتعلق بالنمو السكاني والبيئة والأمن الغذائي والصحة وتغير المناخ والتنوع البيولوجي"، لكنهم أضافوا أنه قد يكون له آثار سلبية على الرعاية الصحية والمعاشات التقاعدية والضمان الاجتماعي والعمل والشؤون الجيوسياسية.

وحذروا من أن البلدان لا ينبغي أن تفرض سياسات مؤيدة للولادة كرد فعل على التوقعات، مشيرين إلى أن انخفاض الخصوبة لا ينبغي أن يستخدم للحد من الوصول إلى وسائل منع الحمل أو الإجهاض.

وأضاف مبورو في رسالة إلكترونية إلى يورونيوز أن هناك عوامل متعددة تساهم في انخفاض معدلات الخصوبة بما في ذلك التعليم، والحصول على وسائل منع الحمل. ويمكن للعوامل الاقتصادية، مثل تكلفة تربية الأطفال والتحولات الاجتماعية في القوى العاملة، أن تلعب دوراً أيضاً.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لمواجهة "التحديات المعاصرة" .. اتفاقية جديدة للتعاون الدفاعي والأمني بين أستراليا والمملكة المتحدة بلينكن: مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن يدعو لهدنة فورية في غزة أوكرانيا تسقط 31 صاروخًا روسيًا استهدفت كييف ولادة خصوبة نساء أطفال أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يواصل حصار مجمع الشفاء وبلينكن يزور القاهرة يعرض الآن Next أوكرانيا تسقط 31 صاروخًا روسيًا استهدفت كييف يعرض الآن Next بلينكن: مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن يدعو لهدنة فورية في غزة يعرض الآن Next لمواجهة "التحديات المعاصرة" .. اتفاقية جديدة للتعاون الدفاعي والأمني بين أستراليا والمملكة المتحدة يعرض الآن Next اليونيسف تحذر من تداعيات خطيرة في حال شن الجيش الإسرائيلي غزوا بريا في رفح اعلانالاكثر قراءة حرب غزة في يومها ال166: قصف ودم وجوع.. الموت يتهدد الرضع بسبب الهزال وكندا تحظر بيع السلاح لإسرائيل الأونروا وحماس لا فرق.. هكذا نعت متظاهرون إسرائيليون الوكالة الشاهدة على مأساة الفلسطنيين منذ النكبة احتجاج "التظاهر بالموت" في إسبانيا تنديداً بوحشية الحرب على قطاع غزة أمريكا: المحكمة العليا تعلق الحظر على قانون يجيز اعتقال المهاجرين الذين يعبرون الحدود دون رخصة مزارعون بولنديون يغلقون طريقا رئيسيا بين بولندا وألمانيا احتجاجا على السياسة الزراعية الأوروبية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة مجاعة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا جمهورية السودان المملكة المتحدة ضحايا اغتصاب Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة مجاعة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية ولادة خصوبة نساء أطفال أوروبا إسرائيل غزة مجاعة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا جمهورية السودان المملكة المتحدة ضحايا اغتصاب السياسة الأوروبية إسرائيل غزة مجاعة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني السياسة الأوروبية معدلات الخصوبة فی عام 2021 إلى 1 الأمم المتحدة من المتوقع أن یعرض الآن Next الخصوبة فی بحلول عام عام 2050

إقرأ أيضاً:

بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع

أغلقت البورصات الأوروبية، الخميس، على ارتفاع وسط تفاؤل بشأن قرب خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في أعقاب بيانات اقتصادية تظهر تراجع قوة الاقتصاد.

فيما ارتفعت بورصة لندن مع بدء التصويت في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة وسط استطلاعات رأي تتوقع فوزا تاريخيا لحزب العمال.

تحركات الأسعار

ارتفع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.6 بالمئة إلى أعلى مستوى في أسبوع.

وتقدم المؤشر "فاينانشال تايمز 100" البريطاني بنسبة 0.8 بالمئة، مع ترقب الأسواق لمعرفة حجم الأغلبية التي قد يفوز بها حزب العمال.

وصعدت الأسهم الفرنسية لليوم الثاني على التوالي لتكسب 0.8 بالمئة وسط جهود مكثفة من قبل معارضي حزب التجمع الوطني الفرنسي لمنع الحزب اليميني المتطرف من الوصول للسلطة.

وأظهر استطلاع للرأي أجري اليوم الخميس أنه من المتوقع أن يخفق حزب التجمع الوطني في الحصول على الأغلبية المطلقة في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية المقررة يوم الأحد.

وارتفع المؤشر الفرعي للبنوك الأوروبية، والذي يضم بنوكا فرنسية مثل "سوسيتيه جنرال" و"بي.إن.بي باريبا"، على خلفية الأخبار، وزاد 1.3 بالمئة ليسجل أكبر المكاسب بين القطاعات.

وعززت بيانات أميركية ضعيفة المعنويات بشأن احتمال توجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لخفض أسعار الفائدة.

وارتفعت طلبات إعانة البطالة الأميركية الجديدة الأسبوع الماضي، مما يشير إلى تباطؤ سوق العمل.

وفي أوروبا، انخفضت الطلبيات الصناعية الألمانية بشكل غير متوقع في مايو في حين أظهر تقرير آخر انخفاض التضخم في سويسرا الشهر الماضي، مما عزز توقعات الأسواق بشأن قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام.

وعلى صعيد الشركات، قفز سهم سميث اند نيفيو البريطانية 6.8 بالمئة بعد أن كشفت شركة الاستثمار سيفيان كابيتال عن حصة تبلغ خمسة بالمئة في شركة تصنيع المعدات الطبية.

وهوى سهم بلوكسي الفرنسية 9.2 بالمئة بعد أن أعلنت شركة برامج القسائم والامتيازات عن مبيعات أضعف من المتوقع في أوروبا في الربع الثالث أمس الأربعاء.

وهبط سهم إريكسون السويدية 1.2 بالمئة بعد أن سجلت شركة تصنيع معدات الاتصالات تكاليف انخفاض قيمةٍ أخرى بواقع 11.4 مليار كرونة سويدية (1.09 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2024.

وانخفضت أحجام التداول بسبب عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • عاجل- الموعد والتشكيل المتوقع.. مباراة منتخب تركيا وهولندا اليوم في ربع نهائي اليورو 2024
  • تشكيل مباراة إنجلترا ضد سويسرا المتوقع في يورو 2024 اليوم
  • هكذا تمكنت إيطاليا من جذب أصحاب الملايين والمليارديرات في أوروبا إليها
  • مواصلة ارتفاع معدلات التوظيف في الولايات المتحدة
  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024
  • العدسة المكبرة والصابون.. أهم اختراعات المسلمين خلال العصر الذهبي
  • بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع
  • بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع
  • مفاجأة .. انخفاض كبير في أسعار الذهب نهاية تعاملات اليوم
  • محمد الباز: الانضمام لمنظومة «توك شو» الشركة المتحدة شرف كبير