مؤشر السعادة العالمي هو تقرير سنوي يصدر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، ويُصنف المؤشر 156 دولة حول العالم، وتُصدر نتائجه في 20 مارس من كل عام، تزامنًا مع اليوم الدولي للسعادة، وبحسب مؤشر السعادة العالمي 2024، فقد حافظت فنلندا على صدارة المؤشر للعام السابع على التوالي.

مؤشر السعادة العالمي 2024

ومؤشر السعادة العالمي 2024 يهدف إلى قياس مستوى السعادة والرفاهية في مختلف دول العالم، ظلت فنلندا في المركز الأول بمتوسط نقاط 7.

7 نقطة تليها مباشرة الدنمارك وأيسلندا والسويد، في حين احتلت لبنان وأفغانستان المركزين الأخيرين بحصولهما على 2.7 نقطة و1.7 نقطة على الترتيب.

وجاءت الدول التالية في المراكز الأولى:

- الدنمارك

- أيسلندا

- سويسرا

- هولندا

- لوكسمبورج

- السويد

- النرويج

- نيوزيلندا

وشهدت بعض الدول العربية تحسنًا في ترتيبها على المؤشر، مثل:

- السعودية: تقدمت مركزين.

- الإمارات العربية المتحدة: تقدمت مركزًا واحدًا.

- البحرين: تقدمت مركزًا واحدًا.

كيف يعمل مؤشر السعادة العالمي؟

ويعتمد مؤشر السعادة العالمي على استطلاعات الرأي التي تجريها شركة غالوب العالمية في أكثر من 150 دولة حول العالم، وتتضمن هذه الاستطلاعات أسئلة حول: «مشاعر السعادة، الشعور بالرضا عن الحياة، الدعم الاجتماعي، الحرية الشخصية، الكرم، مستوى الفساد».

ويجرى جمع البيانات من خلال مقابلات هاتفية أو مقابلات شخصية، وتُستخدم هذه البيانات لحساب مؤشر السعادة لكل دولة، إذ يُقاس مؤشر السعادة على مقياس من 0 إلى 10، حيث تعني الدرجة 10 أعلى مستوى من السعادة.

ما هي أسعد دولة في العالم؟

وبحسب المؤشر، تأتي فلنلدا في صدارة مؤشر للعام السابع على التوالي، إذ تنتمي فنلندا إلى قائمة الدول الإسكندنافية التي احتلت مقدمة الترتيب، فحلت الدانمارك ثانية، تلتها آيسلندا ثم السويد، ونالت فرنسا المركز السابع والعشرين.

وتعتبر فنلندا أسعد دولة في العالم بسبب القرب من الطبيعة والتوازن الجيد بين العمل والحياة اللذان يشكلان مفتاح رضى الفنلنديين، إذ تضم هذه الدولة آلاف البحيرات والغابات الشاسعة بنظام رعاية واسع النطاق، ما جعلها تكسب ثقة سكانها الكبيرة تجاه السلطة، ومعدلات منخفضة من عدم المساواة بين الفنلنديين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤشر السعادة العالمي 2024 مؤشر السعادة العالمي مؤشر السعادة السعادة أسعد دولة في العالم

إقرأ أيضاً:

أسهم أوروبا تتكبد خسارة فصلية وسط ترقب للانتخابات الفرنسية

فقدت الأسهم الأوروبية مكاسبها المبكرة، الجمعة، وأغلقت على تراجع متأثرة بانخفاض سهم شركة لوريال العملاقة لمنتجات التجميل، في حين تكبد المؤشر القياسي خسائر أسبوعية وشهرية وفصلية بفعل الغموض السياسي في فرنسا.

تحركات الأسعار

أغلق المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي منخفضا 0.2 بالمئة، ليواصل خسائره للجلسة الرابعة على التوالي.

وتراجع مؤشر السلع الشخصية والمنزلية واحدا بالمئة متأثرا بانخفاض سهم شركة مستحضرات التجميل الفرنسية العملاقة لوريال ثلاثة بالمئة بعد أن قدم رئيسها التنفيذي توقعات أقل للنمو خلال فعالية استضافها جيه.بي مورغان.

وتكبد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي أول خسارة ربع سنوية له في ثلاث أرباع، إلى جانب انخفاض شهري وأسبوعي، وذلك وسط حالة عدم اليقين السياسي في فرنسا بعد دعوة الرئيس إيمانويل ماكرون لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في وقت سابق من الشهر الجاري.

وفقد المؤشر كاك 40 القياسي الفرنسي 0.7 بالمئة، ليغلق على انخفاض بنحو 8.8 بالمئة خلال الربع.

وارتفع مؤشر أسهم شركات التكنولوجيا 0.4 بالمئة بعد مكاسب غير مسبوقة حققها المؤشر ناسداك الذي يهيمن عليه قطاع التكنولوجيا، وذلك بعد أن عززت بيانات التضخم الرهان على خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • عمان في مؤشر السلام العالمي 2024
  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة
  • مؤشر عالمي… اليمن الدولة الأقل سلمية على مستوى العالم
  • هيئة الاتصالات: الكويت تحصل على المركز الاول في مؤشر تطوير قطاع الاتصالات لعام 2024
  • أسهم أوروبا تتكبد خسارة فصلية وسط ترقب للانتخابات الفرنسية
  • المؤشر نيكي الياباني يفتح على ارتفاع 0.64%
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • فنلندا تطلق أول حملة في العالم للتطعيم ضد أنفلونزا الطيور
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات اليوم الخميس
  • المؤشر الياباني يفتح على تراجع 0.59%