خلال 24 ساعة اجتاحت العراق فضائح وتسريبات أطاحت بمدراء ومسؤلين داخل المؤسسة الأمنية والتعليمية.

ورغم البيانات الحكومية المقتضبة إلا أن الحوادث صارت حديث مواقع التواصل الاجتماعي في العراق حيث كشف مدونون وصحفيون عراقيون، عن تفاصيل حملة إقالات طالت مجموعة من الضباط الكبار في وزارتي الداخلية والدفاع، بالإضافة لعميد في إحدى الجامعات العراقية.



"ضباط مبتزون"
بدأ الأمر بإعلان الناطق باسم قائد القوات المسلحة في العراق يحيى رسول، باكتشاف شبكة داخل الأجهزة الأمنية والعسكرية تعمل على ابتزاز الضباط والجنود عبر صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف رسول في بيان، "بحسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، وبعد تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وزير الداخلية وعضوية رئيس جهاز الأمن الوطني والمفتش العسكري لوزارة الدفاع، فقد توصلت التحقيقات إلى تحديد عناصر شبكة داخل المؤسسة تعمل على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي صفحات بأسماء مستعارة لابتزاز المؤسسة الأمنية والإساءة إلى رموزها، فضلا عن ابتزاز الضباط والمنتسبين ومساومتهم".

بيان
•••••
حسب توجيهات السيد القائد العام للقوات المسلحة، ومن خلال المتابعة الدقيقة لأي عمل يمسّ سمعة المؤسسة العسكرية والأمنية، وبعد تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وزير الداخلية وعضوية رئيس جهاز الأمن الوطني والمفتش العسكري لوزارة الدفاع، فقد توصلت التحقيقات إلى تحديد عناصر… — يحيى رسول | Yehia Rasool (@IraqiSpoxMOD) March 20, 2024

وأكد، "أن اللجنة قررت إحالة الضباط المتورطين بهذا الفعل غير القانوني إلى الأمرة، واستمرار الإجراءات القانونية اللازمة وإكمال التحقيقات بحقهم"

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن مصادر مطلعة قولها، إن من بين الضباط الكبار، كان سعد معن المستشار الامني لوزير الداخلية، والفريق سعد العلاق، مدير الاستخبارات العسكرية السابق ورئيس جامعة الدفاع.

كما ضمت القائمة ضمت أيضا 14 ضابطا برتب نقيب، ومقدم، وعقيد، ولواء، من وزارتيّ الداخلية والدفاع، من شبكة كبرى تشمل نحو 40 ضابطا من وزارة الداخلية فقط.



صفحات وهمية
سريعا تصدر الخبر مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، وكشف مدنون عراقيون، أن عدد من الضباط أقروا خلاف التحقيقات بأن "سعد معن وسعد العلاق" يشرفون ويمولون هذه الصفحات، وأبرزها "العميد الكاظمي، يوميات ضابط دمج، شبح الداخلية، فساد القوات الأمنية، شبح الدفاع".

وبحسب صحفيين، فإن مهمة الصفحات المذكورة ابتزاز ضباط الأجهزة الأمنية واستغلال ما يعرف بـ "قانون المحتوى الهابط" ضد إعلاميين وصحفيين، بالإضافة لاستحصال سمات دخول لبعض الجهات واستلام رشى لقاء إنجاز المعاملات في الدوائر الحكومية.

١٧ ضابط ومنتسب اعترفو على #سعد_معن و #سعد_العلاق على اداراتهم وتمويلهم لصفحات وأبرزها:
⭕️العميد الكاظمي
⭕️ يوميات ضابط دمج
⭕️ شكاوى وهموم الشرطة
⭕️شبح الداخلية
⭕️ فساد القوات الامنية
⭕️ شبح الدفاع
وعشرات الصفحات الوهمية لتسقيط القيادات والضباط وابتزازهم واستغلال قانون… — Yasser Eljuboori (@YasserEljuboori) March 20, 2024

واستغرب إعلاميون عراقيون إحالة الضباط المتهمين للإمرة دون محاسبتهم، ومحاكمتهم، فيما تساءل آخرون، "إذا كان المسؤول عن محاربة المحتوى الهابط والجرائم الإلكترونية هو ذاته متهم بالابتزاز فمن نصدق؟".

إذا صحّ خبر كشف شبكة من 14 ضابطاً تبتز المؤسسة الأمنية عبر صفحات وهمية بينهم مستشار وزير الداخلية اللواء سعد معن ومدير الاستخبارات العسكرية السابق الفريق الركن سعد العلاق
فكيف تتم إحالتهم إلى أمرة وزارتي الداخلية والدفاع؟!

ألا ينبغي سجنهم ومحاكمتهم؟
لو ذولة ولد البطة البيضا pic.twitter.com/8oMfgK0HIC — حسين دلّي (@hudly76) March 20, 2024

المسؤول عن محاربة المحتوى الهابط ، و ملاحقة مرتكبي الجرائم الالكترونية ..
متهم بالابتزاز الالكتروني وادارة مجموعة صفحات ابتزاز وهمية !!
بمن نصدق ؟ — Amer Ibrahim عامر إبراهيم (@amiraljubori) March 20, 2024
سعد معن سنوات طويلة خلصها يحجي عن الابتـزاز ومكافحة الابتزاز تاليها طلعت عدهم هو ومجموعة من الضباط صفحات يبتزون بيها الضباط ومؤسسات امنية وحاليا جاري التحقيق وياهم وتم تحولية للامرة !!!

اهواي ناس تمثل دور الملائكة وهمه اشنع من ابليس . pic.twitter.com/pH5BLBMvs4 — ???????????? ???????????????????? (@ali80046) March 20, 2024



تهمة ليست بالجديدة
وسبق أن اتهمت منظمات حقوقية عراقية ودولية ضباط الأجهزة الأمنية بالتورط بعمليات ابتزاز تستهدف المعتقلين وذويهم.

وحصلت "عربي21” في آب/أغسطس الماضي على شهادات مفزعة توثق ابتزاز المعتقلين وذويهم في السجون العراقية.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر عام 2022، قال مرصد أفاد الحقوقي، إن ظاهرة ابتزاز ذوي المعتقلين باتت شائعة في السجون الحكومية وكشف عن مقاطع مصورة حصل عليها تظهر اعترافات عناصر من حرس السجون بالحصول على رشى، بالإضافة إلى مقطع مصور من داخل السجن يوثق ابتزاز المعتقلين داخل سجن التاجي شمال بغداد.

وفي أيار/مايو العام الماضي، كشفت السلطات العراقية عن تورط 14 ضابطا وعنصرا في جهاز مكافحة الإرهاب بشبكة ابتزاز تستهدف العراقيين في محافظة المثنى، مرتبطة بعناصر في الدوائر الحكومية الأخرى.



المؤسسة القضائية
كشف السياسي والنائب السابق، مشعان الجبوري، أن رئيس المحكمة الاتحادية القاضي جاسم العميري هددني بإنهاء عضويتي ما لم انسحب من التحالف الثلاثي.

وقال الجبوري في مقابلة تلفزيونية، "إن جاسم العميري طلب هدده بإسقاط عضويته من مجلس النواب إذا لم ينسحب من التحالف الثلاثي كون هذا التحالف ضد العراق ويستهدف الدولة العراقية ويحدث انقلابا على النظام السياسي”.

سؤال أمل علي الذي فاجأني وجوابي العفوي والصادق الذي احدث ضجة كبيرة لكني لازلت حريصاً واتمنى الا يستفزني احد لانني اذا قلت كل ما جرى قد يتسبب ذلك بازمة لا يمكن توقع حدود تداعياتها !؟
ساحاول ان احتفظ في صدري باسرار كل ما جرى وقيل لي حتى يقضي الله امراً كان مفعولا !؟ pic.twitter.com/zi8EQ37DaH — مشعان الجبوري (@mashanaljabouri) March 19, 2024

وفي أيار/مايو 2022، ألغت المحكمة الاتحادية عضوية مشعان الجبوري في مجلس النواب العراقي بتهمة تزوير شهادته الثانوية في سوريا.

وسبق للجبوري أن ذكر، "أن القاضي العميري أخبره بأنه خطر على العراق بتحالفه مع الصدر في التشكيلة السياسية الثلاثية"، مبينا أن العميري تهكم قائلا، "هل كنت تعتقد أننا أخرجناك من البرلمان بسبب شهادة مزورة".

لماذا تم تسليط الضوء على جوابي على سؤال محاورتي عن الذي هددني فيما لم ينل حديثي مع حسام الحاج ذات القدر من السجال والاهتمام رغم انه الاكثر تفصيلاً وعن ذات الموضوع وهو قضيتي مع المحكمة الاتحادية ؟ pic.twitter.com/c9u6D603wj — مشعان الجبوري (@mashanaljabouri) March 20, 2024

وتشكل تحالف ثلاثي بين الصدر وقوى سنية وكردية عقب انتخابات 2021 البرلمانية، بهدف تشكيل أغلبية سياسية لتشكيل الحكومة.

وردت المحكمة في بيان قالت فيها إنها تتعرض لهجمة إعلامية داخلية وخارجية لثنيها عن إكمال الواجبات الدستورية.

وجاءت تصريحات مشعان الجبوري بالتزامن مع توتر العلاقة بين بغداد وأربيل، بعد إصدار المحكمة الاتحادية قرارات تخص الانتخابات في كردستان العراق، ما اعتبره الأخير تدخلا مخالفا للدستور.

"فديو مسرب"
الفضيحة الثالثة، التي تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي كانت تخص عميد كلية الحاسوب والتكنولوجيا في جامعة البصرة عماد الشاوي.

وتداولت على نحو واسع مقاطع مصورة وصور "فاضحة" تظهر العميد بأوضاع "مخلة" مع طالبة داخل مكتبه في الكلية.

من جانبها أعلنت وزارة التعليم العالي العراقية "سحب يد" العميد المتهم بالتحرش بالطالبات وتصويرهن في إحدى جامعات البصرة.

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي حيدر العبودي، إن الوزارة "اتخذت الإجراءات القانونية بحق العميد وكانت أولى الخطوات سحب يده من منصبه.

وأعلن، "تشكل لجنة وزارية مكلفة بالتحقيق ستتكفل بالتثبت والتحقق وستعلن قرارها حال استكمال الإجراءات القانونية".

عاجل
قوة من جهاز #الامن_الوطني العراقي وبقرار من #محكمة استئناف البصرة الاتحادية #تعتقل الدكتور عماد الشاوي عميد كلية علوم الحاسوب والتكنلوجيا المعلومات على خلفية انتشار فيديو غير #اخلاقي.
ان شاء الله يتحاسب اشد الحساب. pic.twitter.com/BeujD9FJyl — Abdullah Koder (@abdullahkoder) March 20, 2024

ونقل موقع الحرة عن مصادر مطلعة قولها، "إن عددا من الطالبات ذكرن أن العميد وعدد من هيئة التدريس يبتزون الطالبات ويساومونهن مقابل الحصول على معدلات تؤهلهن للحصول على الشهادة الجامعية، وإحداهن الطالبة التي ظهرت في المقطع المسرب".

وطالب ناشطون بمعاقبة العميد محذرين من محاولات تسويف القضية خصوصا أن الشاوي يعد مقربا من جماعة "عصائب أهل الحق" التي أصبح القيادي فيها نعيم العبودي وزيرا للتعليم  العالي في العراق.

#عماد_شعلان_الشاوي
⭕نعيم العبودي وزير التعليم التابع للعصائب قام بتعيين عماد شعلان عميدا لكلية علوم الحاسوب بدلا عن الدكتورة سلمى عبد الباقي لأسباب طائفية
⭕ظاهريا تميز شعلان بنفسه الطائفي وقام بتحويل الكلية الى مجالس لطم#عميد_الكليه #علوم_الحاسوب #رايت_الفضيحه#العراق pic.twitter.com/HlvSM9Up4I — Bassim Alkhazraji (@AlKhazraji_75) March 20, 2024

الناس على دين ملوكهم .. ⛔️
الفاسد عماد شعلان الشاوي عميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة .. على نهج وطريقة الفاسد الحثالة نوري المالكي . pic.twitter.com/My0hwXqMxQ — لا شرقية ???????? ولا غربية ???????? (@Iraq213890) March 20, 2024

في هذه الأثناء، أوقفت السلطات في محافظة البصرة أيضا، عميد كلية الفنون الجميلة علي الكناني، على ذمة التحقيق بعد مقتل زوجته الثانية والتي كانت إحدى طالبات الكلية قبل يومين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراق فضائح ابتزاز العراق ابتزاز تسريبات القضاء فضائح المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مواقع التواصل الاجتماعی المحکمة الاتحادیة مشعان الجبوری وزیر الداخلیة فی العراق عمید کلیة pic twitter com سعد معن

إقرأ أيضاً:

شرطة رأس الخيمة تستعد لإطلاق فعاليات برنامج أصدقاء الشرطة الصيفي

 

أعلنت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، ممثلة في إدارة الإعلام والعلاقات العامة، وقسم الأنشطة الرياضية بالتعاون مع مؤسسة الامارات للتعليم المدرسي، عن إستعداداتها لاطلاق فعاليات “برنامج أصدقاء الشرطة الصيفي ” تزامناً مع موسم العطلة الصيفية حيث ينطلق البرنامج خلال الفترة من يوم الاثنين الموافق 8 يوليو الجاري وحتى يوم الخميس الموافق 1 أغسطس المقبل 2024م، بمشاركة طلبة المدارس الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 أعوام إلى 16 عاماً، تماشياً مع الأهداف الإستراتيجية لوزارة الداخلية وشرطة رأس الخيمة، الرامية إلى تعزيز جودة الحياة الأمنية، بتقديم أرقى الخدمات لإسعاد المجتمع، من خلال الحاق طلبة المدارس والشباب خلال فترة الإجازة الصيفية بأفضل البرامج الشرطية والأمنية التي تسهم في بناء الشخصية و‏صقل مهارات الطلبة بمجموعة من المعارف التثقيفية والأمنية التي لها الأثر الإيجابي في تكوين شخصياتهم وتنمية روح المسؤولية لديهم وتقويم سلوكهم باعتبارهم سفراء للشرطة يساهمون في نشر الوعي الأمني في محيط مجتمعهم.

وأوضح سعادة العقيد حمد عبد الله العوضي مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بشرطة رأس الخيمة، بأن برنامج أصدقاء الشرطة، يستهدف شغل أوقات فراغ الشباب خلال فترة الإجازة الصيفية بكل ما هو مفيد ومثمر، من خلال الحاقهم بالدورات والتدريبات الرياضية المتنوعة التي يقدمها البرنامج الصيفي، فضلاً عن بناء القيم ‏الثقافية والأمنية لدى الأطفال والناشئين، ‏لبناء جيل واعٍ يستشرف المستقبل وتعزيز الثقة بالنفس وصقل الشخصية ونشر المعرفة بينهم بدور الجهات والأجهزة ‏الأمنية في تعزيز الأمن والأمان.

ومن جانبه، قال العقيد العوضي ، بأن البرنامج يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة كزيارات ميدانية لمختلف المؤسسات والجهات الحكومية والأمنية، وتدريبات ميدانية بهدف تعريف الطلبة عن قرب إلى طريقة عمل رجال الشرطة، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الدورات التثقيفية والتعليمية فضلاً عن تنظيم رحلات ترفيهية والسباحة وكرة القدم وغيرها .


مقالات مشابهة

  • لم يلتزموا بقرارات مجلس الوزراء.. تحرير 185 مخالفة للمحال خلال 24 ساعة
  • ساعة المسلة: هل يتحول إقليم كردستان الى “جنوب تركيا” بدل “شمال العراق”
  • بعد اساءة الجمهوريين.. موقف من السفيرة الامريكية تجاه السلطة القضائية في العراق
  • «تجارة عملة».. الداخلية تضبط 5 ملايين جنيه خلال 24 ساعة
  • جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة
  • شرطة رأس الخيمة تستعد لإطلاق فعاليات برنامج أصدقاء الشرطة الصيفي
  • 1250 ساعة تدريبية لقضاة “المظالم”
  • الجيش الوطني السوري: المؤسسات ملك للسوريين تجنبوا أصحاب الفتن والتخريب
  • ضبط 15 طن دقيق مهرب في حملات تموينية خلال 24 ساعة
  • ديوان المظالم ينفذ 1250 ساعة تدريبية للقضاة