قررت السلطات المصرية إخلاء سبيل صحفيي قناة "الجزيرة" بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ، بعد اعتقال ومعاناة داما لسنوات حين تم اعتقالهما أثناء زيارتهما لعائلتهما بمصر.

ويذكر أن السلطات المصرية، اعتقلت الصحفي ربيع الشيخ في  آب /أغسطس 2021، من مطار القاهرة عقب عودته من قطر، وتم ضمه على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا بتهمة نشر أخبار كاذبة.



أما بهاء الدين إبراهيم، فتم القبض عليه أثناء سفره من مطار برج العرب إلى الدوحة، في شباط /فبراير 2020. وجرى حبسه على ذمة القضية ذاتها. فيما تعرضا للإخفاء القسري لمدة 75 يوماً قبل ظهورهما في النيابة.


وكانت شبكة "الجزيرة" الإعلامية، قد أعلنت أن بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ تعرضا لانتهاكات قانونية، خلال اعتقالهما وتجديد الحبس من دون محاكمة، إضافة إلى حبسهما في زنازين تفتقر إلى شروط الصحة والنظافة، ما يهدد سلامتهما ويعرض حياتهما للخطر في ظل معاناتهما أمراضا مزمنة.

ويعيش الصحفيون في مصر معاناة كبيرة، حيث أعلن المرصد العربي لحرية الإعلام في تقريره عن شهر فبراير 2024 ، عن استمرار حبس  42  صحفيا وصحفية، وسط ظروف احتجاز غير مناسبة من بينهم 9 من أعضاء نقابة الصحفيين، وصحفية واحدة رهن حكم معيب بحسب المرصد

وأضاف المرصد وفق ما تمكن من رصده خلال شهر شباط /فبراير 2024، فقد بلغ إجمالي الانتهاكات 24 انتهاكا تصدرتها انتهاكات تجديد الحبس، وانتهاكات السجون ومقار الاحتجاز، وكذلك انتهاكات القرارات التعسفية.

وخلال السنوات السابقة، اعتقلت السلطات المصرية ما يقرب من 300 صحفي، سواء عبر قضاء أحكام بالحبس أو بسبب قرارات حبس احتياطي


وكان المرصد العربي لحرية الاعلام، أشار في تقريره لعام 2023 إلى القلق البالغ بسبب حالات بعض الصحفيين الذين قضوا ما يقارب من عشر سنوات في الحبس الاحتياطي دون توجيه أي اتهامات لهم ودون حكم قضائي، كما رصد في عام 2023، 47 انتهاكا ارتكبت بحق الصحفيين في السجون المصرية، سواء عبر أحكام قضائية، أو قرارات حبس احتياطي

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المصرية ربيع الشيخ مصر قناة الجزيرة ربيع الشيخ المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

“الصحفيين” تكرم المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق لدورة في دعم الصحافة

كرّم خالد البلشي نقيب الصحفيين، والنقيب السابق يحيى قلاش، المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق؛ لدوره فى خدمة النقابة، ولما قدّمه للنقابة من خدمات جليلة لإنجاز الواجهات الجانبية لمبنى النقابة في وقت قياسي وبأقل التكاليف، وكذلك تفاعله وتواصله الدائم مع الصحافة والصحفيين، وتم تقديم الجائزة التقديرية له.

جاء ذلك خلال احتفالية جوائز الصحافة المصرية، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تكرّم المهندس إبراهيم محلب لدوره الكبير في خدمة الصحافة
  • “الصحفيين” تكرم المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق لدورة في دعم الصحافة
  • إبراهيم محلب يحضر حفل توزيع جوائز الصحافة المصرية
  • السلطات الموريتانية تفرج عن جميع المعتقلين خلال أحداث الشغب الأخيرة
  • نقيب الصحفيين يرحب بحكم الدستورية بحظر توقيع عقوبة سالبة للحرية
  • البلشي: أرحب بحكم الدستورية بحظر توقيع عقوبة سالبة للحرية فى جريمة قذف الموظف
  • جنايات صلاح الدين: الحبس الشديد بحق موظفين اثنين في دائرة التسجيل العقاري
  • جنايات صلاح الدين: الحبس الشديد بحق موظفين في دائرة التسجيل العقاري
  • صلاح الدين.. الحبس الشديد بحق موظفين في دائرة التسجيل العقاري
  • تركيا.. اعتقال زعيم مافيا روسي مطلوب من قبل الإنتربول