شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن الروائي الأردني جلال برجس يكتب لـ “أثير” لا نصائح لدرب الكتابة إلا مصابيحكم الداخلية، أثير الروائي الأردني جلال برجستحدث ماريو فارغاس يوسا في بداية كتابه رسائل إلى روائي شاب عن شرط الميل الأدبي في الكتابة رغم غموضه، .،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الروائي الأردني جلال برجس يكتب لـ “أثير”: لا نصائح لدرب الكتابة إلا مصابيحكم الداخلية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الروائي الأردني جلال برجس يكتب لـ “أثير”: لا نصائح...

أثير- الروائي الأردني جلال برجس

تحدث (ماريو فارغاس يوسا) في بداية كتابه (رسائل إلى روائي شاب) عن شرط الميل الأدبي في الكتابة رغم غموضه، ودفع باتجاه أن ينحاز كل من يجد في دواخله هذا الميل إلى الأدب مهما كلفه ذلك، لأنه هو الطريق الأمثل للعيش.

السؤال الذي يلح عليَّ في معرض هذا الحديث عن نصائح الكتابة: كم كاتبا شابا وجد أن نصائح (ماريو فارغاس يوسا) لوحدها كانت كفيلة بأن تزج به إلى عالم الكتابة، وبالتالي النجاح فيها؟

في البدايات طلبت من الراحل مؤنس الرزاز نصيحة؛ فدفع بأن أقرأ المزيد من الإصدارات الأدبية، وبأن أؤمن بما أنا ذاهب إليه.

اعتقدت حينها أن تلك النصائح غير كافية لواحد مثلي يريد أن يتأكد من صوابه في اختيار الطريق التي يقف في أولها تتملكه الحيرة، والرغبة بالتراجع عن الإقدام على منطقة ليست سهلة على الإطلاق. وحين التقيت الروائي هاشم غرايبة في أواخر الثمانيات، سألته: ما الذي سيتبع روايات ما بعد الحداثة، وطلبت منه نصيحة تضيء الدرب أمامي. قال: إن مزاج ألف ليلة وليلة في الكتابة الروائية هو الذي سيصبح سائدًا بعد هذه المرحلة التجريبية، وإن ما من نصيحة أكثر فائدة من القراءة.

قرأت فيما بعد كثيرًا من الكتب والمقالات التي تقدم نصائح وإرشادات في الكتابة الأدبية، وحتى أنني سعيت إلى معرفة طقوس الأدباء، وكيف كانت بداياتهم. السؤال عن الكتابة سؤال عن أمر غير ثابت، ليس له قواعد محددة بشكل كامل، لهذا فإن النصائح ستكون على هذا المنوال نفسه، غير ثابتة. هي مجرد نصائح يمكن أن تنفع البعض، ويمكن ألا يجد البعض الآخر فيها ضالتهم، لكن تبقى الحاجة ملحة لما يشبه الضوء في الدلالة على الطريق، أين تقع، وأين بدايتها. أما المضي في الطريق فهذا شأن آخر، لأن المضي فيه لا يحتاج إلا للضوء الداخلي للكاتب، إنها حقيقة لا ثانية لها.

فمهما تسلح من قرر خوض غمار هذه التجربة بنصائح كبار الكتاب، وبعصارة تلك المحطات التي أفضت بهم إلى المضي والنجاح في الكتابة، لن يدله إلا مصباحه الداخلي الذي بطبيعة الحال هو الموهبة التي يتوهج نوره بزيت يتشكل كنتيجة حتمية للخبرة الحياتية، وخبرة الممارسة في الكتابة؛ فالنص الأول ليس هو النص الذي كتب بعد مضي عشرين سنة.

يبدو لي هذا الأمر أشبه بممارسة المشي منذ الخطوة الأولى التي عادة ما تكون مرتبكة، ومتهورة، ثم مع مرور الخطوات تصبح أكثر

199.48.177.21



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الروائي الأردني جلال برجس يكتب لـ “أثير”: لا نصائح لدرب الكتابة إلا مصابيحكم الداخلية وتم نقلها من صحيفة أثير نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: رسائل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الکتابة

إقرأ أيضاً:

خالد جلال يفاضل بين عرضين من أندية ليبيا والعراق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يفاضل خالد جلال المدير الفني الأسبق لفريق الكرة بنادي الزمالك بين عرضين تلقاهما موخراً عبر وسطاء أحدهما في الدوري الليبي الممتاز لفريق صاعد حديثا من الدرجة الثانية والآخر عرض عراقي من نادى فى منتصف جدول الدوري العراقي للمحترفين، وذلك لاختيار المناسب له في الفترة المقبلة.
أعلن خالد جلال، تلقيه عدد من العروض خلال الفترة الحالية، موضحا أنه يدرسها في الوقت الحالي، للإعلان عن وجهته في الموسم الجديد.
كما يمتلك خال جلال عرض من أحد فرق الدوري الممتاز المصري لقيادة الفريق في الموسم الجديد ولكن المدير الفني لم يعلن عن العرض في الوقت الحالي لحين الاتفاق .

وكان خالد جلال ضمن أبرز المدربين المرشحين لقيادة الإسماعيلي في الفترة الماضية في ظل الخبرة التي يتمتع بها وقيادته عدد كبير من الإندية في الدوري خلال السنوات الماضية أبرزها الزمالك والبنك الأهلي وفاركو.

مقالات مشابهة

  • خالد جلال يتلقى عروضاً ليبية وعراقية
  • الفيلم الروائي اللبناني الوحيد في مهرجان الجونة السينمائي في عرضه العالمي الأول "فرونت رو فيلمد إنترتينمنت" تستحوذ على حقوق التوزيع العالمي لفيلم "مشقلب"
  • خالد جلال يفاضل بين عرضين من أندية ليبيا والعراق
  • خالد جلال يفاضل بين عدة عروض ليبية وعراقية
  • الكتابة في زمن الحرب (43): يوم المعلم العالمي 
  • تفاصيل الفيلم الروائي اللبناني الوحيد في مهرجان الجونة السينمائي
  • العام الثقافي "قطر- المغرب 2024".. جائزة كتارا تختار الروائي المغربي التهامي الوزاني شخصية العام
  • إيرادات فيلم اللعب مع العيال أمس السبت
  • بعد مباراتين دون فوز.. ريال مدريد يعود لدرب الانتصارات بثنائية
  • «صندوق القراءة».. يستكشف جماليات السرد الروائي وروائع الشعر