انطلق برنامج مجالس رمضانية في موسم جديد وتزينت به شاشة قناة الشرقية من كلباء آخذا المشاهدين في رحلة جميلة تعود بذاكرتهم إلى أجمل العادات والتقاليد في الشهر الكريم والتي تشتهر بها المناطق الشرقية وضواحيها بصفة خاصة والعائلة الإماراتية بصفة عامة من ترحيب كبير بشهر القرآن ومظاهر التعاون والكرم التي تعبر عن أصالة السكان وتقاليدهم الضاربة في جذور التاريخ.


تم تصوير البرنامج في مجالس متنوعة، بما في ذلك مجلس أحياء مدينة كلباء، ومجلس سهيلة، و مجلس مدينة دبا الحصن ومجلس ضاحية الصبيحية في خورفكان ويشارك فيه أهالي المنطقة الذين عايشوا تقاليد وعادات الزمن الجميل ليقصوا للأجيال الجديدة حكايات استثنائية تسلط الضوء على موضوعات متنوعة تضع المشاهد في موقف يساعد على المقارنة بين الشهر الفضيل في الماضي والحاضر، وكيف تغيرت العادات والتقاليد مع مرور الزمن. كما يتحدث البرنامج عن استقبال شهر رمضان والفعاليات والأنشطة المميزة التي تمتاز بها هذه الفترة ، مع التركيز على العادات الرمضانية التي لا تزال متأصلة في المجتمع حتى اليوم.
في الحلقة الأولى من البرنامج هذا الموسم ، تم التطرق إلى الاستعدادات التي تسبق شهر رمضان بين الماضي والحاضر، من تحري الهلال وإعلان دخول الشهر الكريم عبر “الطارش” الذي ينقل الخبر وكيفية إعلان السحور عبر “المسحراتي” وهي عادات كانت وما زالت تمثل جزءًا أساسيًا من حياة الناس في رمضان.
برنامج مجالس رمضانية يطل على المشاهدين كل جمعة وسبت عند 21:15 ويقدمه الإعلامي خالد الضابط و الإعلامية مريم علاي الذي يقدم للمشاهدين فرصة للاستمتاع بجو من الود والتلاحم والتأمل في معاني الشهر الفضيل من خلال تجارب وقصص ، أبطالها هم أهالي المنطقة الشرقية الطيبة.
وأكد السيد إسماعيل عيسى الحوسني مدير قناة الشرقية من كلباء أن برنامج مجالس رمضانية يقدم محتوى يتناسب مع الشهر الفضيل ويعكس القيم الرمضانية المتأصلة في العائلة الإماراتية مبينا أن القناة تحرص عند إعداد الشبكة البرامجية على تقديم محتوى يعزز الوعي ويجمع بين التثقيف والأحاديث المسلية معتبرا أن البرنامج نجح في تسليط الضوء على تقاليد أسلافنا خاصة في شهر رمضان ، كما أن هذا البرنامج ينقل رسالة واضحة للأجيال الجديدة بضرورة التمسك بعاداتنا وتقاليدنا الجميلة التي تعزز التعاون والكرم والعطاء وهي من أهم مقاصد شهر رمضان.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي

أفتت السلطات الدينية في منطقة داغستان ذات الأغلبية المسلمة بشمال القوقاز في روسيا، الأربعاء، بمنع النساء بشكل مؤقت من وضع النقاب الذي يغطي كامل الوجه، وذلك بعد هجمات متزامنة استهدفت دور عبادة مسيحية ويهودية أسفرت عن مقتل 22 شخصا الشهر الماضي.

وفي بيان نُشر عبر تطبيق تيليغرام قال مجلس الإفتاء في داغستان إنه قرر حظر النقاب "مؤقتا" بناء على التماس من وزارة الشؤون الدينية الروسية.



وأفادت تقارير بعد الهجمات التي وقعت في 23 حزيران / يونيو أن أحد المسلحين كان يخطط للفرار واضعا النقاب.

وقال مجلس الإفتاء، الذي يمثل مسلمي داغستان، إن الحظر سيطبق "حتى يتم القضاء على التهديدات المحددة وإصدار فتوى جديدة".

وتحظر قوانين في العديد من الدول الأوروبية ودول كانت ضمن الاتحاد السوفيتي سابقا وضع النقاب.

وخلّفت الهجمات 22 قتيلا، معظمهم من عناصر الشرطة، بحسب حصيلة جديدة أعلنها الاثنين الماضي زعيم المنطقة الواقعة في القوقاز الروسي، بعد مرور أكثر من أسبوع على الأحداث.

وفي 23 حزيران/يونيو، هاجم مسلحون هذه المواقع الدينية ونقطة تفتيش للشرطة في وقت متزامن في محج قلعة عاصمة داغستان وفي مدينة ديربنت الساحلية، ولم تتبنّ أيّ جهة الهجمات بعد.

وقال الزعيم سيرغي مليكوف "للأسف الشديد، قُتل 22 شخصاً نتيجة الهجمات الإرهابية"، مضيفاً أنهم 17 عنصرا من الشرطة وخمسة مدنيين.



وأكد المحقّقون في نهاية حزيران/يونيو أن قساً أرثوذكسياً من بين القتلى.

وكانت حصيلة سابقة أفادت بسقوط 20 قتيلا.

وأتت سلسلة الهجمات بعد ثلاثة أشهر من الهجوم على قاعة "كروكوس سيتي هول" في ضواحي موسكو الذي تبنّاه تنظيم الدولة، وأسفر عن مقتل 145 شخصاً.

ولم تُعلن سوى تفاصيل قليلة حول هويات المهاجمين ودوافعهم في داغستان، وهي منطقة غير مستقرة ذات غالبية مسلمة. وقُتل العديد منهم بحسب السلطات.

مقالات مشابهة

  • مركز صباح الأحمد: 12 طالباً انضموا إلى برنامج “مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله”
  • أكثر من 100 مشارك في برنامج “نوخذة أبوظبي”
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج “جسور النخبة”
  • فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي
  • شرطة أبوظبي تطلق برنامج “أبطال شرطة الغد” لتعزيز المعارف العسكرية والأمنية
  • تتويج الحافظة “ياسمين ولد دالي” بالمرتبة الأولى في مسابقة التبيان الدولية للقرآن الكريم
  • “إي آند” تفتح باب التقديم للدفعة السادسة من برنامج “خريجي الذكاء الاصطناعي”
  • “صندوق الشهداء” ينظم برنامجًا تثقيفيًا لأطفال المستفيدين
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”