بوابة الفجر:
2024-10-01@21:11:16 GMT

الليلة.. فرقة الحضرة المصرية في قبة الغوري

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

 

يستقبل مركز الابداع الفني بقبة الغوري في التاسعة مساء غدا الخميس الموافق 21 مارس، حفل جديد لفرقة الحضرة المصرية، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الرمضاني الذي يقدمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني حيث تقدم الفرقة العديد من القصائد الجديدة على الذكر الجهري بأسماء الله الحسنى.

نبذة عن فرقة الحضرة 

تعمل الفرقة على نقل تراث الصوفية المصرية من المجالس إلى المسارح، في صورة عرض فني لا يغفل جانب جودة الصنعة الفنية، لكنه كذلك لا يهمل الجانب الرسالي وهو الحفاظ على أحد أهم مكونات التراث الديني الشعبي المصري في ظل ازدحام الواقع الاجتماعي العربي بفكر ديني حاد وجاف يفرغ الممارسات الروحية من مضمونها ويعمل على طمسها ومحوها أو التنفير منها.

ينقسم عرض “الحضرة” إلى قسمين، القسم الأول عبارة عن إنشاد ديني لمدائح نبوية وقصائد في الحب الإلهي، وتتنوع الكلمات والألحان التي تؤديها الفرقة بين الأصيل الذي يُنشأ من الأساس بواسطة بعض أعضاء الفرقة، وبين المستعار الذي يؤخذ عن الساحات والجوامع من قصائد كبار  الصوفيين، أما القسم الثاني عبارة عن مجلس للذكر الجماعي، يذكر فيه أعضاء المجموعة الله جهرًا بأسمائه الحسنى المفردة، وكذلك بكلمة التوحيد (لا إله إلا الله)، في هيئة خاشعة، ويعد هذا القسم استنساخًا كاملًا للطقس الديني الذي يمارسه المتصوفة في الساحات والمساجد في شتى الطرق الصوفية المصرية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صندوق التنمية الثقافية فرقة الحضرة مركز الإبداع الفني أسماء الله الحسنى الغوري وليد قانوش

إقرأ أيضاً:

الفرقة 98 الإسرائيلية بدأت عمليات موجهة في لبنان وتواصل القصف على البلدات الجنوبية(فيديو)

بالتزامن مع إعلان الجديش الإسرائيلي بدء عملية برية ضد أهداف لـ “حزب الله” في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان، تتعرض قرى وبلدات جنوبية متاخمة للخط الأزرق في لبنان طوال ليل الاثنين وحتى صباح اليوم الثلاثاء لقصف مدفعي إسرائيلي.

إذ أعلن الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 98 للمظليين وقوات الإنزال بدأت عمليات موجهة في جنوب لبنان، ونشر مقطع مصورا لاستعداد قواته للدخول إلى لبنان.

وقال الجيش في بيان إنه “في الأسابيع الأخيرة، استعد جنود الفرقة 98، بمن فيهم جنود من المظليين والكوماندوز واللواء السابع، لعمليات محدودة ومحلية ومستهدفة في جنوب لبنان بدأت الليلة الماضية (الاثنين)”.

وذكر أنه “خلال هذه الأسابيع تمت الموافقة على الخطط وتدريب الجنود في الساحة الشمالية. وبعد أشهر عديدة من العمل في قطاع غزة، حيث اكتسب جنود الفرقة المهارات والخبرة العملياتية، انتقلوا شمالا ويعملون الآن في الساحة الشمالية بعد إجراء التعديلات اللازمة للقتال في لبنان”.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أغار على مواقع لإنتاج وسائل قتالية وبنى تحتية أخرى لـ”حزب الله” في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال الجيش في بيان: “أغارت طائرات حربية لسلاح الجو أمس بتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات وبشكل موجه بدقة في الضاحية الجنوبية في بيروت على عدد من مواقع إنتاج الأسلحة وبنى العسكرية الأخرى التابعة لحزب الله”.

وليل أمس الاثنين، شن الجيش الإسرائيلي شن غارات عنيفة استهدفت منطقة الليلكي في الضاحية الجنوبية وأدت إلى تدمير مشروعين سكنيين يضمان عدد كبير من الأبنية.

 وبالتزامن، أطلق الجيش الإسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه الأحراج والأودية والتلال المجاورة لبلدتي الناقورة وعلما الشعب. وأغار الطيران المسيّر ليلا على بلدة الحوش بالقرب من مدينة صور، ما أدى إلى تدمير محال تجارية دون وقوع إصابات.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدة البرغلية في قضاء صور وعلى الخط الساحلي في منطقة النبي قاسم القاسمية، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات.

واستهدف حي البركة في بلدة قانا بغارة، بالإضافة إلى غارة على منازل في بلدة القليلة، مع استمرار التحليق الاستطلاعي والمسّير والحربي خلال الساعات الماضية فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

كما يتواصل القصف المدفعي الإسرائيلي منذ ليل أمس، على سهل مرجعيون، الخيام، كفركلا، الوزاني، ومجرى نهر الليطاني منطقة الخردلي وباتجاه ديرميماس.

وفي وقت سابق وجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي تحذيرا عاجلا ‏إلى جميع السكان المتواجدين في عدد من المباني في أحياء الليلكي وحارة حريك وبرج البراجنة، وطالبهم بإخلائها فورا.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بدء عملية برية مستهدفة ومحددة ضد أهداف لـ “حزب الله” في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يوجه بإزالة الاشغالات بميدان أسماء الله الحسنى بالأزهر
  • محافظ أسيوط يوجه بإزالة الاشغالات بميدان أسماء الله الحسنى بمنطقة الأزهر بحي شرق  
  • بوليتيكو: مفاوضات وقف إطلاق النار في لبنان توقفت
  • الفرقة 98 الإسرائيلية بدأت عمليات موجهة في لبنان وتواصل القصف على البلدات الجنوبية(فيديو)
  • هجوم جديد بالمسيرات على فرقة للجيش شمالي السودان
  • اليوم.. الطرق الصوفية تحتفل بالليلة الختامية لمولد السيدة فاطمة النبوية
  • تامر عبدالمنعم: وزير الثقافة وجه بنشر جميع نوت الموسيقار علي إسماعيل في فرقة رضا
  • شيخ مشايخ الطرق الصوفية ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • الليلة|فرقة "أنغامنا الحلوة " وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة
  • من أخطر الوحدات في حزب الله.. ما هي الفرقة 910 وهل تنتقم لاغتيال نصرالله؟