الوطن:
2024-07-06@12:06:15 GMT

فريق «مسحراتية دهب».. مسيحية ومسلم على «طبلة» واحدة

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

فريق «مسحراتية دهب».. مسيحية ومسلم على «طبلة» واحدة

«اصحى يا نايم»، جملة الإفاقة السحرية، فى العادة تصدر عن رجل كبير يجوب الشوارع، لكن كان لوقعها سحر خاص حينما صدرت من شابة مسيحية تجوب شوارع مدينة دهب مرتدية جلباباً أبيض وتمارس دور «المسحراتى»، ويشاركها صديقها المسلم فى ترديد الأناشيد الدينية، وتوزيع الفوانيس على المارة، لإضفاء حالة من البهجة فى الشوارع.

وجدت «كاتى» طريقة غير تقليدية، لمشاركة أصدقائها المسلمين، فرحتهم بقدوم شهر رمضان، لتُقرّر ارتداء عباءة بيضاء وسبحة فى صدرها، وأخرى فى يدها اليمنى، وحملت الطبلة وسارت بها فى شوارع مدينة دهب، تنادى بصوتها، مردّدة الأناشيد الدينية، وتوزّع الفوانيس الصغيرة على المارة فى الشوارع، وتحكى عن هدفها: «كنت عايزة أفرّح أصحابى واخواتى، وأقول لهم كل سنة وأنتم طيبين، بس بطريقتى».

«كاتي» شهر رمضان لإسعاد قلوب أصحابها

درست «كاتى» هندسه الكمبيوتر، وتعمل مدربة غطس، وتنتظر شهر رمضان من كل عام لإدخال البهجة على قلوب أصحابها، الذين يشاركونها أيضاً مناسباتها الدينية، ووجدت منهم ردود فعل إيجابية، وينتظرونها كل يوم لتوقظهم فى منتصف الليل، لتناول وجبة السحور: «دى تالت سنة ليّا، أشتغل فيها مسحراتية».

تمر «كاتى» على بيوت أصدقائها وتنادى عليهم، ليهرولوا على السلالم، بمجرد سماع صوتها، لتصوير صور للذكرى، بالإضافة إلى أنها تشاركهم السحور: «فيه ناس بتتبسط لما تعرف إنى مسيحية، وأنا فرحانة باللى باعمله، ومصدقة نفسى فيه».

يشارك «كاتى» فى عملها مسحراتية بشهر رمضان، صديقها أحمد العسكرى، صاحب مكتب خدمات سياحية: «عايش فى دهب بقالى 3 سنين، ولما عرفت إن كاتى بتشتغل مسحراتية فى رمضان، قررت أشاركها التجربة دى، لأنها حاجة جديدة عليّا».

«كاتي» تعمل مسحراتية مع صديقها

كانت «كاتى» تعمل مسحراتية بمفردها، ولأول مرة هذا العام تجتمع مع صديقها «أحمد»، على هذا الأمر، ليشكلا ثنائياً جديداً «مسلم وقبطية»، لإضفاء نوع من الفرحة على الأجواء الرمضانية بشكل جديد ومختلف: «الناس كانت مستغربة، مسلم ومسيحية نازلين ينادوا على السحور».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسحراتية مسحراتي شهر رمضان فوانيس سحور رمضان

إقرأ أيضاً:

احتفالات السنة الهجرية في السعودية 1446

تعد المملكة العربية السعودية مهد الإسلام وأرض الحرمين الشريفين، وهي تحتفل بالسنة الهجرية بطريقة تتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي وقيمه الروحية.

 إذ يعتبر رأس السنة الهجرية، الذي يبدأ في الأول من شهر محرم، مناسبة دينية مهمة لدى المسلمين عامة، وفي السعودية بشكل خاص. الاحتفالات تتميز بالبساطة والتركيز على الجانب الديني والتذكير بالأحداث التاريخية المهمة في الإسلام.

مظاهر الاحتفال بالسنة الهجرية في السعودية

1. **الأنشطة الدينية**:
  - **الخطب والدروس الدينية**: في يوم رأس السنة الهجرية، يتم تنظيم خطب ودروس دينية في المساجد، تركز على ذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وأهمية هذه المناسبة في التاريخ الإسلامي. تُسلط هذه الدروس الضوء على الدروس والعبر المستفادة من الهجرة.
  
  - **الأذكار والأدعية**: يحث الأئمة والخطباء الناس على الإكثار من الأذكار والأدعية والاستغفار في هذا اليوم، كوسيلة للتقرب إلى الله والاحتفاء بالذكرى العظيمة.

2. **المناسبات الاجتماعية**:
  - **التجمعات العائلية**: يجتمع الأهل والأصدقاء لتبادل التهاني برأس السنة الهجرية، ويستغلون هذه الفرصة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية. كما تُقام ولائم صغيرة تتضمن الأطعمة التقليدية.
    - **زيارات الأقارب**: يقوم الناس بزيارة الأقارب والجيران لتقديم التهاني، مما يعزز من روح المحبة والتواصل الاجتماعي.

3. **البرامج التثقيفية والإعلامية**:
  - **البرامج التلفزيونية والإذاعية**: تُبث برامج خاصة على القنوات التلفزيونية والإذاعية تركز على تاريخ الهجرة النبوية وأهمية السنة الهجرية في الإسلام. تتضمن هذه البرامج حوارات مع علماء الدين والمفكرين الإسلاميين.
  
  - **المقالات والنشرات**: تنشر الصحف والمجلات مقالات تتناول تاريخ الهجرة وأهميتها، وكذلك الفوائد والدروس المستفادة منها، لتعزيز الوعي لدى الناس بأهمية هذه المناسبة.

4. **الأنشطة التعليمية**:
  - **المدارس والجامعات**: تقوم المؤسسات التعليمية بتنظيم أنشطة تعليمية وثقافية، تتضمن مسابقات ومحاضرات حول الهجرة النبوية، لتعريف الطلاب بأهمية هذا الحدث التاريخي وزرع القيم الدينية في نفوسهم.
  
  - **المسابقات الدينية**: تُقام مسابقات في حفظ القرآن والأحاديث النبوية وسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما يعزز من الوعي الديني والثقافي بين الشباب.

5. **الأعمال الخيرية**:
  - **الصدقات والتبرعات**: يشجع الكثيرون على تقديم الصدقات والتبرعات في هذه المناسبة، حيث تعتبر فرصة لتعزيز العمل الخيري ومساعدة المحتاجين.

 الختام

رأس السنة الهجرية في السعودية ليس مجرد بداية لتقويم جديد، بل هو مناسبة دينية وثقافية تعزز من الروابط الاجتماعية والدينية بين الناس. تحتفل المملكة بهذه المناسبة بطرق تتماشى مع تعاليم الإسلام وتعزز من القيم الدينية والتاريخية. تعتبر هذه الاحتفالات فرصة للتذكير بالدروس والعبر المستفادة من الهجرة النبوية وتعزيز القيم الإسلامية في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • التقويم الهجري 1446.. تسمية الشهور وموعد المناسبات الدينية
  • الأحد غرة محرم 1446هـ
  • احتفالات السنة الهجرية الجديدة 1446 في العراق
  • احتفالات السنة الهجرية الجديدة 1446 في فلسطين
  • احتفالات السنة الهجرية الجديدة 1446 في مصر
  • احتفالات السنة الهجرية الجديدة 1446 في الجزائر
  • احتفالات السنة الهجرية الجديدة 1446 في لبنان
  • احتفالات السنة الهجرية في السعودية 1446
  • ركين سعد تبدأ تصوير فيلم «بومة».. صراع بين عصابات الشوارع
  • بريطانيا | فريق ليبيا يحقق كأس بطولة “العالم في مدينة واحدة” لكرة القدم 2024