أصدرت هيئة الدواء خطابا توعويا للصيادلة بشأن وجود 3 أدوية مهربة في السوق الدوائية، وقالت هيئة الدواء في تقرير رسمي لها إن هناك احتمالية لوجود عبوات مُهربة ولا تخص سوق الدواء، طبقا لإفادة الشركة صاحبة المستحضر، مع العلم أنه لم يتم رصد هذه المستحضرات من قبل هيئة الدواء، لافتة إلى أن هناك متابعة مستمرة من قبل الهيئة.

تحذير من أدوية مهربة

وجاء أول دواء مهرب يستخدم لعلاج التصلب المتعدد وهو دواء gilenya

تهريب أدوية

وجاء العقار المهرب الثاني وفقا لهيئة الدواء «Valcyte® Tablets 450mg 60 tablets» ويستخدم لعلاج الأطفال فوق عمر 4 شهور، لمنع الإصابة بالعدوى التي يسببها فيروس المضخم للخلايا بعد إجراء عملية زراعة الكلى، والأطفال فوق عمر الشهر بعد عملية زراعة القلب، وجاء الدواء الثالث المهرب JAKAVI 20 mg ويستخدم لعلاج اضطرابات نخاع العظم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء الدواء السوق المصري سوق الدواء هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية

أصدرت هيئة الدواء المصرية، قرارا هاما بشأن صرف نوع من المضادات الحيوية داخل الصيدليات بروشتة الطبيب فقط، وقالت هيئة الدواء في مستند حصل «الوطن» على نسخة منه، هناك نوع من المضادات الحيوية وهو Reserve يحظر الحصول عليه إلا بروشتة من خلال الطبيب.

صرف المضادات الحيوية بروشتة

وأوضحت هيئة الدواء، أن هذا النوع من المضادات الحيوية يستخدم لعلاج العدوى المؤكدة أو المشتبه بها بسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، لافتة إلى أن المضادات الحيوية من هذا النوع تكون على شكل كبسولات أو أقراص أو شراب ويتم الحصول عليها من خلال تذكرة طبية.

ونشرت هيئة الدواء هذا القرار بجريدة الوقائع المصرية، وعممت أسماء المضادات الحيوية التي لا تصرف إلا بموجب روشتة من خلال طبيب فقط وهي كالتالي:

ومن جانبه قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن صرف المضادات الحيوية بواسطة الطبيب قرار جيد، خاصة وأن هناك عشوائية من قبل المواطنين في التعامل مع المضادات الحيوية، مشيرا في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن هيئة الدواء هي الجهة الوحيدة المنوط بها تنظيم استخدام المضادات الحيوية وأنواعها وكيفية صرفها، موضحا أن كثرة استخدام المضادات الحيوية دون داع يقلل من مفعوله في بعض الحالات مع المرضى وذلك بمرور الوقت.

وكانت «الوطن» قد نشرت بتاريخ 31 يناير 2024 تقريرا يشير إلى اتجاه هيئة الدواء والجهات المعنية إلى وقف صرف المضادات الحيوية بالصيدليات إلا بروشتة بسبب الاستخدام العشوائي من قبل المواطنين.

مقالات مشابهة

  • دواء قد يغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان يجتاز المرحلة الأولى بنجاح
  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • جبل.. بي بي سي تلاحق عراقيًا خطيرًا في بلجيكا