المناطق_واس

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في جدة، اليوم، مع معالي وزير الخارجية الأمريكي السيد أنتوني بلينكن.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية.

أخبار قد تهمك القيادة تهنئ رئيس الجمهورية التونسية بذكرى استقلال بلاده 20 مارس 2024 - 2:05 مساءً ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة 19 مارس 2024 - 7:37 صباحًا

حضر الاجتماع، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، وصاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

فيما حضر من الجانب الأمريكي، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة السيد مايكل راتني، ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى السيدة باربرا ليف، والوفد المرافق لوزير الخارجية الأمريكي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: بلينكن ولي العهد

إقرأ أيضاً:

تحرك جديد من الكونغرس الأمريكي ضد الدعم السريع بالسودان

تصوت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي الكونغرس الأربعاء على مشروع قانون يعتبر تصرفات قوات الدعم السريع والقوى المتحالفة معها في منطقة دارفور بالسودان أعمال إبادة جماعية.

وطرحت مجموعة من الأعضاء مشروع القانون في شباط / فبراير الماضي، يصف تصرفات قوات الدعم السريع بالإبادة الجماعية، حيث يقول المشروع في نصه إن المجلس "يدين الفظائع، بما فيها تلك التي تصل إلى مستوى الإبادة الجماعية، التي ترتكبها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها ضد قبيلة المساليت وغيرها من المجموعات العرقية غير العربية في دارفور"، بالإضافة إلى إدانة دور قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية في ارتكاب الفظائع والكوارث الإنسانية وتدمير السودان.

كما يدعو المشروع إلى وقف فوري للحرب وأعمال العنف في السودان، ويحث أمريكا على اتخاذ خطوات طارئة للعمل مع المجتمع الدولي "لإنشاء آليات لحماية المدنيين، بما في ذلك إنشاء مناطق آمنة وممرات إنسانية، وتطبيق حظر الأسلحة الذي أقره مجلس الأمن في دارفور".

وفي أيار/ مايو الماضي أعلنت الولايات المتحدة، فرض عقوبات على اثنين من قادة قوات الدعم السريع في السودان، لدورهما في قيادة عمليات عسكرية في مدينة الفاشر، عاصمة إقليم دارفور، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخزانة الأمريكية ونشرته سفارة واشنطن لدى الخرطوم عبر صفحتها على "فيسبوك".


وقال البيان: "تفرض الولايات المتحدة عقوبات على اثنين من قادة قوات الدعم السريع، هما علي يعقوب جبريل، وعثمان محمد حامد محمد، لدورهما في قيادة عمليات في دارفور".

وأضاف أن "العملية العسكرية للدعم السريع لتطويق ومحاصرة الفاشر (مركز ولاية شمال دارفور)، عرضت حياة مئات الآلاف من المدنيين للخطر".

وأكد البيان على أن الولايات المتحدة "ستواصل استخدام الأدوات المتاحة لها لدعم عملية السلام، وفرض التكاليف على أولئك الذين يديمون الصراع في السودان، ومستعدون لاتخاذ تدابير إضافية ضد الأفراد والمؤسسات الذين يصعدون الحرب، بما في ذلك أي أعمال هجومية على الفاشر".

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، فرضت وزارتا الخزانة والخارجية الأمريكيتين عقوبات على القيادي في قوات الدعم السريع عبد الرحيم حمدان دقلو (شقيق حميدتي)، وقائد الدعم السريع بغرب دارفور عبد الرحمن جمعة، بسبب "أعمال العنف والانتهاكات في حقوق الإنسان".


وشهد مركز الفاشر وعاصمة إقليم دارفور في نيسان / أبريل الماضي، اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي شنت هجمات واسعة على قرى غرب المدينة.

ومنذ منتصف نيسان / أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • تحرك جديد من الكونغرس الأمريكي ضد الدعم السريع بالسودان
  • رئيس مجلس السيادة في السودان يستقبل نائب وزير الخارجية
  • أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة سلطانة بنت سعود
  • أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة سلطانة بنت سعود.. صور
  • أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة سلطانة بنت سعود بن عبدالعزيز
  • الحد من هيمنة الدولار بالابتعـــاد عـــنه
  • وفاة الأميرة سلطانة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود
  • الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة سلطانة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود
  • الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة سلطانه بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود
  • سمو ولي العهد والأميرة لالة خديجة يقضيان عطلة الصيف رفقة والدتهما باليونان