بروكسل (وكالات)

أخبار ذات صلة تواصل جهود إنقاذ 13 عاملاً عالقين بمنجم في روسيا أوكرانيا تتلقى دفعة مساعدات من الاتحاد الأوروبي الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أصدرت المفوضية الأوروبية، أمس، أول دفعة، بقيمة 4.5 مليار يورو «4.9 مليار دولار»، في صورة مساعدات مالية إلى أوكرانيا، من صندوق دعم بقيمة 50 مليار يورو.


وقالت رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، في بيان إنه في مواجهة الأزمة الأوكرانية، فإن المدفوعات حاسمة، لمساعدة أوكرانيا، في الحفاظ على أداء الدولة. 
ويهدف الدعم المالي إلى تعزيز المالية العامة للبلاد، بما في ذلك دفع معاشات تقاعدية ورواتب وتقديم الخدمات العامة الأساسية. 
وأعلنت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي عن الدفعة الأولى، بينما كان رئيس وزراء أوكرانيا، دنيس شميكال، يزور بروكسل لتقديم خطة، لوضع الأساس لمدفوعات مستقبلية منتظمة، من صندوق الاتحاد الأوروبي. 
وشكر رئيس وزراء أوكرانيا الاتحاد الأوروبي على الدعم المالي، الذي قدمه لبلاده، مضيفا «أوكرانيا ستتذكر ذلك وتقدره دائماً». 
يشار إلى أن الصندوق، الذي تبلغ قيمته 50 مليار يورو، لأوكرانيا، على مدار أربع سنوات، من ميزانية الاتحاد  الأوروبي، واجه معارضة شرسة، من رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، الذي عرقل المحاولة الأولى لتدشين الصندوق. وانتقد أوربان عدم وجود خيارات مراجعة في الصندوق. وانتقد الزعيم المجري أيضاً أنه من وجهة نظره، تم حجب أموال ميزانية الاتحاد الأوروبي المخصصة لبلاده، بسبب مزاعم بالفساد وسوء استخدام السلطة.  
في الأثناء، توعدت روسيا أمس، الاتحاد الأوروبي بملاحقته قانونياً على مدى عقود في حال استخدام عائدات أصولها المجمّدة لصالح أوكرانيا. 
ومن المقرر أن يقدم التكتل القاري خطة تهدف إلى مصادرة هذه الإيرادات لتمويل شراء أسلحة لكييف، وستُناقش الخطة خلال قمة للدول السبع والعشرين على مدى اليومين القادمين.
وقال المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين «يجب على الأوروبيين أن يدركوا جيداً الضرر الذي يمكن أن تلحقه مثل هذه القرارات باقتصادهم وصورتهم وسمعتهم كضامنين موثوقين لحرمة الممتلكات».
وأضاف «من الطبيعي أن يصبح الأشخاص والدول الذين سيشاركون في اتخاذ مثل هذه القرارات، موضوع ملاحقات على مدى عقود عديدة».
ورأت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن «هذه التصرفات تشكل انتهاكاً صارخاً وغير مسبوق للأعراف الدولية الأساسية»، متوعدة برد من موسكو.
وأكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنّ الأصول الروسية المجمّدة في الاتحاد الأوروبي تصل إلى 200 مليار يورو، وستسمح بتأمين «ثلاثة مليارات يورو سنويا» لتمويل شراء أسلحة لأوكرانيا.
وينص الاقتراح على أن تذهب 90 % من العائدات المُصادرة إلى صندوق أوروبي يموّل شراء الأسلحة. أما نسبة الـ 10 % المتبقية، فسوف تذهب إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي «لتعزيز قدرات صناعة الدفاع الأوكرانية».
ويشكل احتمال مصادرة أصول الدولة الروسية أو استخدامها، بعدما جُمّدت إثر بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022، موضوع جدل منذ عامين.
واستدعت روسيا السفيرة السويسرية في موسكو الأسبوع الماضي احتجاجاً على تصويت بلادها على إجراءات تسمح باستخدام الأصول المجمّدة في سويسرا لتمويل إصلاح الأضرار في أوكرانيا.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الاتحاد الأوروبی ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

أكد وزير خارجية مولدوفا ميهاي بيشوي اقتراب بلاده من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، معربا عن تطلعه لانضمام بلاده إلى الاتحاد في أسرع وقت ممكن.

وشدد وزير الخارجية - في اتصال هاتفي مع قناة «القاهرة الإخبارية»، على أنه ليس هناك دولة في العالم تستطيع أن تملي على الشعب في مولدوفا ما يجب أن تفعله، مشيرًا إلى أن هناك خطرا والكثير من القلق بسبب ما حدث في أوكرانيا، لكن بلاده دولة ذات سيادة، وسيكون هناك اجتماع في أكتوبر لمناقشة هذا الأمر.

وأضاف أن بلاده ملتزمة بمصلحة مواطنيها، لتكون جزءًا من هذا التكتل من أجل السلام والرفاهية.

وحول شروط انضمام مولدوفا للاتحاد الأوروبي، قال بيشوي: يجب أن يكون لديها القدرة على التكيف مع القوانين الأوروبي والقدرة المحلية على منافسة الدول الأخرى في السوق الأوروبية.

وأضاف، أن الحرب الأوكرانية تسببت في عدة أزمات منها نقص الغاز الطبيعي وإمدادات الطاقة على المستوى العالمي، وزيادة حدة التضخم وتأزم الوضع الاقتصادي العالمي، مشيرًا إلى أن بلاده كانت بابًا مفتوحًا لكل اللاجئين الأوكرانيين وخاصة الأطفال.

وأشار إلى أن بلاده لديها التزامات تجاه أوكرانيا التي تدافع عن القانون الدولي وبشكل غير مباشر عن جيرانها، لافتا إلى أن بلاده تحاول مساعدة كييف وسوف تستمر في دعم أوكرانيا بالمساعدات المختلفة وكما أنهم يعملون على حفظ حق الجوار.

اقرأ أيضاًرسميا.. الاتحاد الأوروبي يبدأ مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج

بطل مولدوفا يمنح كيشو فرصةً أخيرةً للتأهل لأولمبياد باريس

كيشو يخسر أمام بطل مولدوفا ببطولة العالم للمصارعة.. وفرصة وحيدة للتأهل لأولمبياد باريس

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • صحيفة: الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توقيع عقد جديد مع شركة غازبروم بعد 2024
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين