منوعات، رحيل الشاعر شوقي حجاب إبداع مبكر وإرث خالد،شوقي حجاب أرشيف الأربعاء 26 يوليو 2023 20 00توفي الشاعر والمخرج .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر رحيل الشاعر شوقي حجاب.. إبداع مبكر وإرث خالد، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

رحيل الشاعر شوقي حجاب.. إبداع مبكر وإرث خالد

شوقي حجاب (أرشيف)

الأربعاء 26 يوليو 2023 / 20:00

توفي الشاعر والمخرج المصري، شوقي حجاب، اليوم الأربعاء، عن 77 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، تاركاً إرثاً إبداعياً غنيّاً يستحق الالتفات.

وعانى الراحل في أيامه الأخيرة من سرطان البروستات، الذي أدى إلى إصابته في التهاب حاد بالكلى والكبد.ولد حجاب في 1946، وترعرع في الدقهلية، وسط أسرة مثقفة ومتعلمة، تقدر قيمة العلم والمعرفة، فوالده من خريجي الأزهر الشريف، وكان ينظم الشعر، ويحب الثقافة، ومغرماً باقتناء الكتب، كما كان على قدر عال من الثقافة وسعة الاطلاع، أما والدته فهي أيضاً سيدة متعلمة، وقارئة، طالما قصّت عليه حكايات تراثية، وحواديت، مما أغنى مخيلة الشاعر، وترك أثراً بالغاً في مسيرته الأدبية وأعماله الشعرية.

دعم وتشجيع

وفي عمر مبكر  تعلم حجاب العروض، وتعرف على بحور الشعر، واتسعت آفاق تفكيره من خلال مطالعته، وقراءاته المتواصلة لكنوز ثقافية ومعرفية زخرت بها مكتبة والده المنزلية، الذي شجّعه على كتابة الشعر، ودعم موهبته الأدبية التي انبثقت مبكراً، وسط تأثره في المحيط العائلي الذي نشأ فيه، وكان أخوه الأكبر سيد حجاب أيضاً شاعراً، مما ساهم في استمراريته بمجال الإبداع، فصقل موهبته وطوّرها بقوة.

ويعتبر شوقي حجاب واحداً من شعراء مصر المعاصرين الذين أحدثوا فرقاً في الساحة الثقافية، خاصة في مجال أدب الطفل، فرغم كتابته للشعر وأغان للكبار، إلا أن حبه لكتابة أدب موجه للطفل نال النصيب الأكبر من مسيرته الفنية.وتواصلت مسيرة حجاب الإبداعية، حيث درس الإخراج بمعهد السينما، ثم مارس العمل به على نطاق واسع، بمجال البرامج والدراما التلفزيونية وفي مسرح الطفل، وكانت له بصمات خاصة ومتميزة ساهمت في ابتكار العديد من برامج وأغاني الأطفال، ومن ضمن الشخصيات التي ابتكرها شخصية "كوكي كاك"، كما ألّف العديد من أغاني الأطفال ومنها أغاني مسلسل "سكر وبنجر"، وفيلم "العاشقة."

تقدير في محلّه

وفي 2019 صدر "مسدسات شوقي حجاب" أثناء دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في إطار مشروع لإصدار عدد من أعماله الشعرية، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2021، بناء على جهوده في تقديم أعمال إبداعية لافتة.وعانى شوقي حجاب من التهابات حادة بالكلى والكبد، وساءت حالته الصحية كثيراً بعد إصابته بسرطان البروستات في الأيام الأخيرة. وطالب عدد من الكتاب والصحفيين بعلاجه على نفقة الدولة، وحرص العديد من الفنانين والوزراء والشخصيات الهامة على زيارته، ثم قرر وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار نقله إلى مستشفى زايد التخصصي لتشخيص حالته وعلاجه، لكن حالة حجاب الصحية كانت قد تدهورت. 

45.195.74.222



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل رحيل الشاعر شوقي حجاب.. إبداع مبكر وإرث خالد وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

إعصار بيريل يجتاح جزر كايمان والمكسيك تتأهب لاستقباله

 اجتاح إعصار بيريل جزر كايمان بينما يتجه نحو المكسيك، مما ينذر بخطر هبوب رياح قوية وعاصفة شديدة وأمواج مدمرة في وقت مبكر من غد الجمعة.

ونقلت وكالة بلومبرج عن المركز الوطني الأميركي للأعاصير في أحدث نشراته قوله إن إعصار بيريل يبعد حوالي 330 ميلا (550 كيلومترا) شرق تولوم بالمكسيك، وتصاحبه رياح متواصلة تصل سرعتها إلى 115 ميلاً في الساعة تقريباً، كإعصار من الفئة الثالثة.

أخبار ذات صلة المكسيك تتأهب لإعصار بيريل إعصار "بيريل" المدمر يضرب جامايكا

ومن المتوقع أن تظل العاصفة إعصاراً حتى تصل إلى اليابسة في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك في وقت مبكر غداً الجمعة. ومن المتوقع أن يظهر بيريل فوق خليج المكسيك الواقع جنوب غربي المكسيك مساء غد الجمعة بالتوقيت المحلي ويتحرك باتجاه الشمال الغربي عبر الخليج بعد غد السبت. 

المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • بعد جزر كايمان.. المكسيك تتأهب لاستقبال إعصار بيريل
  • إعصار بيريل يجتاح جزر كايمان والمكسيك تتأهب لاستقباله
  • نهيان بن مبارك: تعزيز إبداع الشباب ضمان لمستقبل مشرق
  • أدباء وفنانون: الأغنية الشعبية إبداع عابر للفنون
  • "شوقي علام" يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية
  • من هو اللواء خالد أحمد شوقي محافظ أسوان الجديد؟
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • السيرة الذاتية للواء خالد شوقي المرشح لمنصب محافظ أسوان
  • «100 سنة إبداع».. دار الكتب تحتفي بأم كلثوم في متحف الحضارة السبت المقبل
  • المتأهلون إلى دور الـ 8 في يورو 2024.. نهائي مبكر وصدام ناري