قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، إن التمويل الأمريكي المالي الذي طال انتظاره قد يصل هذا الشهر.

وأوضح شميهال - في تصريح أوردته وكالة أنباء "يوكراينفورم" الأربعاء- أن المسؤولين الأوكرانيين يجرون "حواراً نشطاً" مع أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري)، وأنه يتوقع أخباراً إيجابية "هذا الشهر أو الشهر المقبل كحد أقصى".

وبحسب شميهال، أظهرت التقييمات أن "نطاق وحجم تجنيد قوات جديدة على خط المواجهة في أوكرانيا قد يكون أقل من 500 ألف شخص، نظراً لعمليات التناوب التي تجري على خط المواجهة ووصول الأسلحة". وقال شميهال "سنواصل القتال إذا تلقينا الدعم من شركائنا، ممثلة في قذائف مدفعية وصواريخ طويلة ومتوسطة المدى".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قدم طلباً - في أكتوبر 2023 - إلى الكونجرس بشأن دعم أوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بالإضافة إلى إجراءات تعزيز الحدود الأمريكية. وبعد عدة أشهر من المفاوضات وإيجاد حلول وسط، أقر مجلس الشيوخ مشروع قانون يتعلق بالمساعدات الخارجية، لكن من دون قضية الحدود. وتم إرسال الوثيقة إلى مجلس النواب، إلا أنها لم تستحوذ على الدعم المطلوب.

ويفكر الجمهوريون الأمريكيون في الكونجرس - أيضاً - في تقديم جزء على الأقل من حزمة المساعدات لأوكرانيا في شكل قرض.

وفي سياق ثان، بحث رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني، أندريه يرماك، مع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان سبل دعم أوكرانيا في ظل حربها مع روسيا.

وقال يرماك - في تصريح - "ناقشنا الوضع فيما يتعلق بالدعم الأمريكي. وسمعتُ اليوم مرة أخرى من سوليفان أطروحة لا جدال فيها على الإطلاق حول الدعم القادم من الولايات المتحدة، وحول الدعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من الولايات المتحدة".

وشدد على أن إدارة الرئيس الأمريكي بايدن وفريقه وسوليفان نفسه "يبذلون كل ما في وسعهم لضمان الموافقة على حزمة المساعدات التي نحتاجها". وأضاف أيضاً أنه على الرغم من كل الصعوبات، فإن الولايات المتحدة تجد فرصة لتزويد أوكرانيا بحزم مساعدات جديدة.

وقال يرماك "لقد أتيحت لنا الفرصة أيضاً لسماع رأي بعض أفرادنا العسكريين حتى نفهم ما نحتاج إليه اليوم، وأين نحن، وما هي خططنا لعام 2024". 

كما ناقش الجانبان الاستعدادات لقمة "الناتو" في واشنطن والاستعدادات لقمة السلام.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة

قال محمد العالم كاتب وباحث سياسي، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة بلبنان أو أي جبهة أخرى.

وأضاف الباحث في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «هذا الأمر اتضح جليا من المناظرة الأخيرة بين جو بايدن والمرشح دونالد ترامب، فقد قال بايدن إن الدعم كامل ولا يوجد أي خلاف في وجهات النظر في هذا الأمر».

وتابع الكاتب والباحث السياسي: «الولايات المتحدة الأمريكية ستنتظر أن يتحرك الداخل الإسرائيلي بنفسه، وإذا ما استمرت إسرائيل على النهج الحالي، فإن الحكومات الأمريكية بغض النظر عمن يترأسها ستدعم إسرائيل بقوة، لأن العلاقة بينهما استراتيجية».

وأكد أنَّ هناك تصدير لصورة مزيفة للشعب الأمريكي عن اضطهاد اليهود في الشرق الأوسط وأحقيتهم بأراضي معينة، وكل هذه الأمور أعادت تشكيل فكر الشعب الأمريكي وتعاطفه مع اليهود، رغم وجود مظاهرات وحركات أخرى أوضحت الصورة الحقيقية عن هذا الأمر، إلا أن عصب الاقتصاد الأمريكي يتحكم فيه اللوبي اليهودي.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال
  • تفاؤل أمريكي بقرب التوصل لصفقة بين حماس والحكومة الإسرائيلية
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • كاتب أمريكي: جرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة جزء رئيس من سياسة الولايات المتحدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها
  • دعوات للاعتصام في واشنطن أثناء زيارة نتنياهو خلال الشهر الجاري
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا