المسيحية ديانة القوة.. من عظة يسوع على الجبل
تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT
يقول المتروبوليت نقولا مطران إرموبوليس (طنطا) وتوابعها، والمفوض البطريركي للناطقين بالعربية ان البعض ممن هم من داخل الكنيسة وكثيرون ممن هم من خارجها يرون أن المسيحية هي ديانة ضعف واستسلام، ذلك على ما ورد من عظة يسوع على الجبل، بقوله في بشارة القديس متى: "أما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر، بل من لطمك على خدك الأيمن فَحَوِّلْ له الآخر" (مت 39:5).
و وكذلك بقوله في بشارة القديس لوقا: "مَنْ ضربك على خدك فَاعْرِضْ له الآخر" (لو 29:6).
واضاف قائلا عبر صفحته الرسميه عند متى الكلمة اليونانية معناها "فَحَوِّلْ" أي "أَدِر"، وهذا المعنى هو حرفي. وهي تعني "الدوران تمامًا"، "التحويل إلى اتجاه آخر". أما عند لوقا الكلمة اليونانية مصدرها الكلمة وهي كلمة مركبة تتكون من مقطعين: المقطع الأول ومن معانيه في الكلمات المركبة "الجانب".
والمقطع الثاني الفعل (بما في ذلك صيغة بديلة المستخدمة في أزمنة معينة فقط) ومن معانيه "أَرْجَع". وهو يستخدم في تطبيقات مختلفة جدًا: حرفيًا أو مجازيًا، ومباشرًا أو بعيدًا، ومثل الحيازة أو القدرة أو التواصل أو العلاقة أو الشرط. من هذه التطبيقات له الكلمة فيكون معنى قول لوقا "فَاعْرِضْ له الآخر"، الذي هو "أَرْجَع له الجانب الآخر"، معنًا مجازيًا وليس حرفيًا، وذلك بالمقابله مع قول متى الحرفي الذي لا يقبل الترجيح بين الحرفي وبين المجازي. ذلك أن لكل كاتب من الإنجليين الأربعة حرية الأسلوب في الكتابة إن كان حرفيًا أو مجازيًا.
إن هذا القول المجازي للوقا الإنجيلي هنا استُخدم من الإنجيليين الآخرين، فقد ذُكر أنه كان ليسوع الناصري أربعة أخوة بقول مرقص الإنجيلي: "أليس هذا هو النجار ابن مريم أخا يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان. أوليست أخواته تقيم عندنا" (مر 6:9)، مع أنه لا توجد آية واحدة في العهد الجديد تذكر أن أحد المدعوين إخوة يسوع ولدتهم مريم العذراء أم يسوع. بالأخذ في الاعتبار أن البيئة التي نشأ وعاش فيها الإنجليون هي بيئة شرقية، فكلمة "أخ" في المجتمعات السورية القديمة وكذلك في اللغة العبرية واللغة الآرامية تشمل جميع أبناء العائلة الواحدة ولا تنحصر بالأشقاء فقط. ذلك كما دُعي لوط أخًا لإبراهيم في سفر التكوين رغم كون إبراهيم عمه (تك 8:13). كذلك يسوع في مثال الإنسان الذي كان نازلًا من أورشليم إلى أريحا ووقع بين لصوص، عَرّف الغريب الذي صنع معه الرحمة بأنه صار "قريبه" (30:10-37).
وأيضًا قول يوحنا الإنجيلي: "وكانت واقفات عند صليب يسوع، أمه، وأخت أمه مريم زوجة كلوبا، ومريم المجدلية" (25:19)، في تقليد كنيستنا أن مريم زوجة كلوبا هي ابنة خالة العذراء مريم أم يسوع، لأن العذراء مريم ليس له أخت. وفي لغاتنا اليوم تستخدم كلمة "أخ" للإشارة إلى ابن (بنت) العمّ أو أبن (بنت) الخال، ابن أو (بنت) العمّة وابن (بنت) الخالة.
مما سبق قوله، يكون قول يسوع في متى (الحرفي) وقوله في لوقا (المجازي) بالمعني هو: "مَنْ لطمك، ضربك، على خدك الأيمن فدِر (محولًا وجهك له بحيث يكون خدك الآخر مقابله) وترك المكان الواقف فيه الذي لطمك بعيدًا عنه". هذا العمل هو العمل بما أوصى به يسوع عند متى، بقوله: "لا تُقاوموا الشر"، أي لا ترد الشر بالشر. كما أن عند كل من متى ولوقا يسوع قال: "خدك الآخر"، ولم يقل: "خدك الأيسر".
إن قول يسوع عند متى: "لا تُقاوموا الشر"، أوضحه بولس الرسول بأنه يعني "لا تُقاوموا الشر بالشر"، ذلك بقوله: "«لا تجازوا أحدا عن شر بشر». معتنين بأمور حسنة قدام جميع الناس. إن كان ممكنا فحسب طاقتكم سالموا جميع الناس. لا تنتقموا لأنفسكم أيها الأحباء، بل أعطوا مكانا للغضب، لأنه مكتوب لي النقمة أنا أجازي يقول الرب. فإن جاع عدوك فأطعمه. وإن عطش فاسقه. لأنك إن فعلت هذا تجمع جمر نار على رأسه. «لا يغلبنك الشر بل اغلب الشر بالخير»" (رو 17:12-21).
غير أن قول يسوع "لا تقاوموا الشر" لا يعني عدم مقاومة الشرور الواقعة علينا بغير حق بالاعتراض عليها. ذلك كما فعل يسوع عندما قال للخادم الذي لطمه: "إن كنت قد تكلمت رديًا فاشهد على الردي، وإن حسنًا فلماذا تضربني" (يو 18: 23)، فيسوع لم يقاوم الشر بالشر، فلم يلطم الخادم وصحح خطؤه باظهار أن ما فعله غير مقبول. وكما فعل أيضًا بولس الرسول عندما طلب رفع دعواه إلى قيصر عندما شعر أنه سيُظلم من اليهود في المُحاكمة بأورشليم (رو 7:25-12).
كما أن هذا القول ليسوع لا يعني أننا يجب ألا نقاوم الخطيئة، فيوحنا المعمدان وبخ الرئيس هيرودس على خطيئته مؤكدًا له أنه لا يحل له أن يتزوج هيروديا إمرأة فيلبس أخيه (مت 3:14-10)، وكذلك لا يعني أننا يجب ألا نقاوم البدع والهرطقات وتعاليمها، وأيضًا التعاليم المضللة والشرور الكثيرة أو عدم مقاومة أخطاء القادة..
بالإضافة إلى ما سبق، فإن المسيحية تمتلك تقليدًا طويلًا مع معارضة العنف، وكتابات آباء الكنيسة أبرزت هذا، فكتب أوريجانوس: «لا يمكن أبدًا أن يذبح المسيحيين أعدائهم، حتى لو كان أكثر الملوك والحكام والشعوب إضطهادًا لهم، وكان ذلك سببًا لزيادة في عدد وقوة المسيحيين». وكتب إكليمندس الإسكندري: «قبل كل شيء، لا يُسمح للمسيحيين في استعمال العنف». كما جادل ترتليان بقوة ضد كل أشكال العنف، معتبرًا الإجهاض والحرب والعقوبات القضائية حتى الموت شكل من أشكال القتل. وتعتبر هذه المواقف لثلاثة من آباء الكنيسة والتي تتمسك بها اليوم الكنيسة الأرثوذكسية جزء أساسي من الإيمان المسيحي.
في هذا السياق، من المناسب التحذير من فرض مفهوم خاطئ على هذه الآية. وتبرير انتشار الظلم بكل أشكاله والامتناع عن مقاومته باسم يسوع المسيح وما قاله في الموعظة على الجبل. فهذا تشويه لتعاليم يسوع المسيح ولتعاليم الكتاب المقدس. وهو أيضًا فهم مغلوط للآية وسياقها وخلفيتها ومعانيها.
في ضوء ما سبق، إن المسيحية ليست ديانة الضعفاء والبسطاء والمظلومين، بل هي ديانة قوة، كما قال الرسول بولس: "لأني حينما أنا ضعيف فحينئذ أنا قوي" (2 كور 10:12)؛ لأن الانتقام هو الطريق الأسهل والأقرب ولكن عواقبه ومتاعبه خَفِيّه لذلك فهو اختيار النفوس الهشة والضعيفة. أما النفس القوية فلا تقبل باختيارات الضعفاء، فمهما بدى الشر منتصر في البداية فإن الخير هو الفائز الأخير بالمعركة بأكملها. ولنتذكر دائمًا إن أفضل دواء للعنف هو العفو والتسامح.
المصدر: البوابة نيوز
إقرأ أيضاً:
الجبل السحري.. توماس مان وتتبع تاريخ الجنون قبل ميشيل فوكو
قبل أن يحل عام 1971، الذي انطلقت فيه فعاليات "المؤتمر الاقتصادي العالمي"، كانت مدينة دافوس السويسرية مصحة للمصابين بمرض السل، الذي كان قد انتشر في أوروبا منذ أوائل القرن الماضي.
وقبل أن ينتظم هناك نحو 500 مشارك من كبار السياسيين والاقتصاديين في العالم، سعيا إلى تبادل الآراء، والوعود، والعقود الآجلة، كان توماس مان الروائي الألماني الحائز جائزة نوبل قد استخدم دافوس مسرحا لأحداث رواية كلاسيكية، تتجاوز صفحاتها الألف في طبعتها العربية، والتي تتناول فيها موضوعا يدور حول ذلك المرض الفتاك، الذي كان قد أصاب ألمانيا، في مطلع القرن العشرين، ووضع السكان تحت سلطة المرض والموت.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2استحقاق أدبي أم حسابات سياسية؟.. جدل فوز كمال داوود بالغونكور الفرنسيةlist 2 of 2الاستلزام الحواري.. أحد أبرز معالم النظرية التداوليةend of listكتب توماس مان هذه الرواية، بعد أن قام طبيب مستشفى الأمراض الصدرية في دافوس بفحصه، ليكتشف أن قد باتتا في حال سيئة، وأنهما تتطلبان العلاج والإقامة الطويلة، غير أنه فضل الرجوع إلى مسقط رأسه، والتفرغ تماما، هناك لكتابة روايته "الجبل السحري"، التي تخيل بطلها هانس كاستورب خاضعا لنفس الفحوص الطبية، قبل أن يقبل فيما بعد بإقامة طويلة في المستشفى، تواصلت علي مدى 7 سنوات.
وكانت تلك هي الرواية التي اعتبرها الناقد الأدبي الشهير مارسيل رايش "قمة لم يصل إليها أحد من قبل في تاريخ الأدب والفكر والثقافة بألمانيا". وهو الرأي نفسه الذي خلص إليه كثيرون في العالم، معتبرين أن توماس مان نجح فعلا في أن يجعل هذه الحقيقة تنتشر في العالم قبل أن تعود إلى بلده مجددا.
"توماس مان" الكاتب الألماني الحائز جائزة نوبل (شترستوك) عوارض عبقريةتأثر توماس مان بشوبنهاور ونيتشه، لدرجة أنهما كان لهما دور كبير في تكوينه الفكري والثقافي. وتبنيه لفلسفة متشائمة، ترى أن الحياة رهيبة وأن العالم سيئ، وتتغنى بالموت وبسحر العدم. حتى في الوقت الذي بات فيه توماس مان يميل إلى الموسيقى، نتيجة لتأثره وإعجابه بالموسيقار الكبير فاغنر، وهو الأمر الذي كان سببا في جعل معظم رواياته تعنى بالموسيقى والموسيقيين.
وقد دفعه ذلك إلي جعل معظم أبطاله، من بين الذين يفكرون بعمق، ويطيلون التفكير في شتى المشاكل التي تُطرح أمامهم، حتي أن كل روايات مان تميزت بالحوارات الطويلة والعميقة، التي ظلت تدور بين الأبطال، وتمس أعمق المشاكل الإنسانية والفكرية، للدرجة التي بات توماس مان معها يعد من ألمع ورثة الرومانسية الألمانية التي آثرت وصف الوجود الإنساني منغمسا في معاناة الألم والشقاء والموت، وقد تجلت فيها عوارض العبقرية المبدعة.
فهناك ثمة نظرية في الإبداع العبقري استمدها مان من تأمله في سيرة نيتشه الذاتية المبنية على اغتراف الإبداع من صميم الإنهاك الجسدي والتحلل النفسي، الذي عني في النهاية أن المصير المأساوي الذي نزل بالأدباء الرومانسيين الألمان كان يرمز، في وعي الأديب، إلى التحول الخطر الذي أصاب وطنه ألمانيا، وقد انتابته محنة اضطهاد المفكرين والفنانين وإرهاقهم بحتمية التاريخ، لذلك كان توماس مان كان يعتقد حتى آخر رمق من حياته أن ألمانيا مصابة بلعنة دهرية، جعلت عظماءها يعانون الغربة والقلق الوجودي وانفصام الوعي، بيد أن اللعنة أنتجت لألمانيا تفوقها الموسيقي والشعري، وأيضا في كارثتها المتمثلة في النازية.
وقد أعلن توماس مان، دون تردد، أنه أقرب إلى فكر نيتشه وأسلوبه، ذلك بأن فكرة العظمة التي كان يتيه فيها نيتشه، والتي تجلت في الكيان، وفي الوجود وفي الحياة، وفي الفكر والأسلوب والتعبير، قد باتت تستهويه، حتى أنها أثرت في ولاءاته القومية، لدرجة أنه كان يتصور، أن همه الأول هو أن يحرر نيتشه من الاستغلال النازي. وهو الأمر الذي دفعه إلى إعلان ذلك بوضوح في كتابه بتأكيده أن نيتشه "ليس من صنع الفاشية، بل الفاشية هي التي صنعت نيتشه".
توماس مان أعلن، دون تردد، أنه أقرب إلى فكر نيتشه وأسلوبه (مواقع التواصل) الجنون مجسداقبل أن يتجه ميشيل فوكو، باعتباره واحدا من أهم فلاسفة النصف الأخير من القرن العشرين، نحو دراسة وتحليل تاريخ الجنون، في كتابه "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي"، ويقوم خلال ذلك بتتبع هذا التاريخ في العصر الكلاسيكي، ثم يخلص إلى نتيجة، مفادها أن الحجز والاستشفاء، منفصلان عن عالم الطب، وأنه لا تواصل حقيقيا في الطب بين النظرية والعلاج الذي كان يعطى للحمقى على يد الحراس لا على يد الأطباء. منطلقا في شكل نظام صارم لتتبع هذا الأمر يوميا.
كان توماس مان قد جسد جنون العالم الحديث في عمله الروائي الضخم "الجبل السحري"، قبل أن يفعل ميشيل فوكو ذلك. وهو العمل الأدبي الذي قام بول ريكور بدراسته في أحد أجزاء أطروحته الثلاثية "الزمان والسرد" ضمن 4 روايات مهمة، نظرا لما فيها من حيز سحري خاص بين الواقع والزمان، تعامل من خلاله الكاتب مع العالم المجنون بشكل مبتكر من خلال مصحة بيرغهوف المخصصة لمرضى السل القاتل، ليقوم بدمج الأبعاد الثلاثة "المرض والثقافة والموت" في التجربة الفريدة التي خاضها الشاب هانس كاستورب بطل الرواية بعد مروره بالمصحة، ليجد نفسه في الوقت ذاته، وبين ليلة وضحاها، واحدا من نزلائه، حتي أنه عاش فيه بعد ذلك 7 سنوات مأساوية، كان مصيره خلالها معلقا بين الحياة والموت، تلك السنوات التي لاقى فيها كثيرا من الأهوال اللاإنسانية. وقد أفقده القلق المتواصل على حياته الشعور بقوته، كما حولته مراقبته المتواصلة لدرجة حرارة جسده إلى شخص شاحب، بات طريحا للفراش.
تشخيص وعلاجومن قبل أن يتم منحه درجة الدكتوراه الفخرية في الفلسفة من جامعة بون عام 1919، ثم حصوله من بعد ذلك عام 1929 على جائزة نوبل للآداب، والتي أعقبها عام 1935 منحه مع ألبرت آينشتاين درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة هارفارد. كان مان قد اعتاد التصريح -حتى وهو في أوج شهرته- بأنه لو لم يكن قد امتهن الكتابة الروائية، فإنه كان سيختار السير على طريق الجراحة الطبية.
بيد أن الطب في رواية "الجبل السحري" لم يكن من ذلك النوع الذي يفضي إلى الشفاء، بل يقوم بالتشخيص والعلاج ثم ترقب النتائج، ويؤكد توماس مان عبر ذلك أنه ما من أحد خرج حيا من المكان الذي أمضى فيه بطل الرواية 7 سنوات مراقبا لتلاشي جسده المصاب بالسل، والذي لم يكن له من شفاء في الحياة، ولا في الرواية، مهما تألقت عبارات وصفه، لأن المرض هو مصنع التسمم الخلاق. أما الحياة كلها، فهي مثلما اعتبرتها الرواية، مجرد مصحة للعلاج، لا مكان للشفاء.
توماس مان نشر رواية "الجبل السحري" عام 1924، بعد عمل متواصل استمر 12 سنة (شترستوك)وهنا تؤكد الرواية، أنه ليس هناك فارق بين المصحة وسكانها المجانين، وبين المدينة وسكانها العقلاء، سوى أن الأولى على قمة الجبل، والأخرى في أسفله، وإن الرواية في نهايتها سوف تكشف عن الذكاء الكبير في هذا التوظيف المكاني للجبل، لأن التوافق سوف يكون عجيبا بين الزمان والمكان، من خلال الانفجار، الذي ضرب أسفل الجبل، فانهار أعلاه.
وهو ما يشير إلى أن قارئ رواية "الجبل السحري" سوف يدرك أنه يحتاج إلى جهد خارق، لمواكبتها من البداية إلى النهاية، سواء من جهة الموضوع أو الأبطال أو أسلوب الكتاب، وأنه سيكون عليه أن يكون بطيئا في القراءة، بنفس درجة بطء الكتابة ذاتها.
فقد نشر توماس مان هذه الرواية عام 1924، بعد عمل متواصل استمر 12 سنة. وتصوّر للمرضى في مصحة للعلاج، خلال وجودهم الذي استطاع فيه تجسيد اتجاهات المجتمع الأوروبي المتناقضة، قبل الحرب العالمية الأولى. وفي الوقت الذي تعيدنا فيه هذه الرواية إلى زمن الكلاسيكيات، قبل أن يتجه هذا الجنس الأدبي نحو فضاءات مختلفة ومواضيع مشتتة فكرية وشعرية وتجريبية، فمئات الصفحات القائمة على السرد والوصف تبيِّن أن كاتبها كان صبورا ويعيش في عزلة.
قراءة رمزيةكان الفيلسوف الهنغاري جورج لوكاتش (1885-1971)، وهو من أكثر من كان لديهم معرفة بشخصية توماس مان وفكره، يردد أن ألمانيا لن تشفى من أسقامها إلا حين يقرأ الشاعر الألماني هيلدرلين أعمال ماركس. فإذا بتوماس مان يجيبه بأنها تستطيع أن تبرأ من أمراضها حين يكب ماركس على قراءة قصائد هيلدرلين. ومن الواضح أن هذه القراءة رمزية، إذ إنها تتجاوز التفاوت التاريخي الذي يفصل الأزمنة بعضها عن بعض.
أما لوكاتش فيعقد مقارنة مفيدة في كتابه "الواقعية النقدية في دلالتها الراهنة" بين تفاؤلية توماس مان وسوداوية فرانز كافكا. ويحلل لوكاتش شخصية بطل "الجبل السحري" هانس كاستروب، ويعاين فيه تجسيد تصورات الكاتب الفلسفية، التي تجلت في مناصرة الليبرالية التي تستنكف من التوحش الرأسمالي ومن الثورات اليسارية الراديكالية العنفية. ومن ثم، يستجلي لوكاتش في موقف توماس مان بعضا من المثالية البريئة التي استطاعت، مع ذلك، أن تفضح مساوئ الثقافة المضطربة المأزومة. خلافا لتشاؤمية كافكا وإحباطاته، فتوماس مان يتصدى للدفاع عن فكر إنساني مستنير، يسعي لخلاص الإنسان في جميع الأبعاد التي يتشكل منها وعيه.
وقد أخذ مان يتقرب من الحركة العمالية الاجتماعية الاشتراكية، ويستحثها على مقاومة الانحراف النازي، بيد أن الأوساط الاشتراكية لم تفهم معنى هذا الانقلاب، فراحت تعيب عليه تحوله المفاجئ وتنتقد سرعة التغيير في مواقفه الأساسية، على غرار الهجاء الذي وجهه له برتولت بريخت، مع أن هذا الأخير كان يعشق "الجبل السحري"، على الرغم من نفوره الحاد من شخصية توماس مان. التي وصل الأمر معها إلى درجة القطيعة، وكانت خلفية ذلك تشير إلى أن برشت لم يكن يرضى بالتشبيه بين ألمانيا والنازية، وكان يجد العذر من خلاله للجنود الألمان الذين اضطروا إلى خوض الحروب خوفا من الإعدام العسكري، في حين أن توماس مان "كان يعتقد أن ألمانيا لن تستعيد دعوتها الحضارية، إلا إذا أفنى الحلفاء آلافا من الجنود الألمان المؤدلجين".
لذلك كان من مفارقات آرائه السياسية أنه في أثناء الحرب العالمية الأولى ناصر ألمانيا في صراعها المرير ومحنتها المصيرية، وأفصح عن تصوره في بحث وجيز عنوانه "استبصارات رجل لا سياسي"، ولكنه ما لبث أن ناهض النازية مناهضة شرسة أفضت به إلى المنفى من بعد أن عمد الحزب النازي إلى حرق كتبه في الساحات العامة وتجريده من جنسيته الألمانية.
عندما أرق توماس مان سؤال الزمن، وحيرته أسرار البدايات المبهمة، راح يعلن أن الأصول نسبية في كل شيء، وأنه ما أن نعاين هضبة أو ربوة حتى نظن أنها القمة الأصلية المنشودة. لكننا نكتشف فيما بعد أن هناك أفقا ممتدا في اللانهاية يحتجب وراءها، ومن ثم فانه يستحيل على الإنسان أن يقنع بجواب شافٍ يكشف له أصل الأصول، بسبب تكاثر الربوات المحتجبة وراء بعضها بعضا. عندئذ، لا غرابة، من أن تنشأ بين أهل "الجبل السحري" روابط الأخوية المصيرية التي تنعقد على رموز كلامية وشعائر مسلكية وطقوس حياتية.
مستشفى طوارئ عسكري في ولاية كنساس الأميركية في أثناء انتشار وباء الإنفلونزا الإسبانية (مواقع التواصل)فالطاولات السبع الموضوعة أمام المرضى تجعلهم يجلسون في حلقات منتظمة، ويتبادلون بينهم الكلمات الرمزية التي تشير من بعيد إلى أوضاعهم الصحية. من الواضح أن السردية الوصفية المقترنة بالأوضاع المرضية الطبية كانت تطبع أعمال توماس مان، وما "الجبل السحري" سوى النموذج المثالي الذي يكشف لنا هيمنة التصور الطبي العلاجي على مخيلة الكاتب، ذلك بأن تشخيص الطبيب يشبه في وجوه شتى معاينات الروائي التحليلية، إذ إنهما يغوصان في أعماق بنية الكائن الإنساني الجسدية والنفسية.
انطباعات أن المقاطع التي اشتهرت من "الجبل السحري" حول جو المصحة الاستشفائي فيه، ومدى الصدق في تصويرها والتعبير عنها، لم يكن من باب المصادفة ولا الخيال، بل كانت نموذجها الواقعي، عندما كتب هو عن مصحة في دافوس بسويسرا، أمضت فيها زوجته كاتيا بعض الوقت، بسبب إصابة مرضية خفيفة في رئتيها آنذاك. لقد اكتسب توماس مان هناك انطباعات عن الجو والبيئة، انعكست من بعد إلى أقصى درجات التفصيل والدقة في كتابه. ومن بينها تلك التي يشير فيها إلي أن قوانا العقلية مباشرة أو حاجاتنا الغريزية من أجل إعطاء أحكام أخلاقية، والتي يري فيها أنه قد خُطط لها أن تخاطب ذكاءنا وتحسسنا بالتناقض الإنساني الظاهري. فبدون هذه المزايا من المحتمل ألا نسيء قراءة أعمال مان فحسب، بل القسم الأكبر من الأدب المعاصر الصادق.
هنا تنتهي الرواية الضخمة التي نشرت عام 1924 بالتزامن مع ما كان العالم يشهده من ظهور وباء الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، الذي أودى بحياة أكثر من 4 ملايين أوروبي، وكان يصيب في المقام الأول الشباب الأصحاء، وكان تفاقمه يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي، ليكون هذا المرض الكارثة الطبية الأقوى في تاريخ البشرية.
ما أرادت الرواية تأكيده هو أن المرض ليس وحده الذي يفتك بالبشر، بل سوء التفكير في المرض وتردي التعامل المعيشي، هذا فضلا عن أهمية الثقافة، التي لها علاقة عكسية بالمرض، فكلما ارتفع معدل الثقافة قلت مخاطر انتشار المرض. والرواية خير أداة في الحض على التفكير، وعلى غرس التثقيف، وتعميق الوعي الميتافيزيقي بالوجود، وبما بعد الوجود أيضا.