نظم مجلس الشباب المصري، برئاسة الدكتور محمد ممدوح، أمسية رمضانية بعنوان «تعزيز الحق في الصحة: واجب وطني وتحديات مستقبلية»، وذلك في إطار سعيه لتعزيز الحوار المجتمعي حول قضايا الصحة العامة.

هدفت الأمسية، التي عُقدت في مقر المجلس، إلى تسليط الضوء على أهمية الحق في الصحة كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، ومناقشة آليات تعزيز هذا الحق في ظل الجمهورية الجديدة.

كوكبة من الأطباء يشاركون في المناقشة

حضرت الأمسية كوكبة من الأطباء والمتخصصين في ملف الصحة، من بينهم الدكتور وائل صفوت، والدكتور محمد كمال، والدكتورة ملك البسيوني.

افتتح الدكتور محمد ممدوح الأمسية بكلمة أكد فيها اهتمام مجلس الشباب المصري بقضايا الصحة العامة، وحرصه على إطلاق حوار مجتمعي شامل حول أهم التحديات التي تواجه منظومة الصحة في مصر، ووضع خطة عمل قابلة للتنفيذ لتعزيز هذا الحق.

وتضمنت الأمسية العديد من العروض التقديمية والنقاشات البناءة حول مختلف جوانب الحق في الصحة،من أهمها:

- التحديات التي تواجه منظومة الصحة في مصر: تم مناقشة التحديات التي تواجه منظومة الصحة في مصر، مثل نقص الكوادر الطبية، وضعف البنية التحتية، وارتفاع تكلفة العلاج.

- آليات تعزيز الحق في الصحة: تم مناقشة العديد من آليات تعزيز الحق في الصحة، مثل: تطوير منظومة التأمين الصحي: توسيع نطاق التأمين الصحي ليشمل جميع المواطنين.

- تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمؤمن عليهم.

منظومة الصحة في مصر

- تطوير البنية التحتية للمنشآت الصحية: بناء مستشفيات جديدة وتحديث المستشفيات القائمة. توفير الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة.

- توعية المواطنين بأهمية الصحة الوقائية: نشر الوعي بأهمية اتباع أنماط الحياة الصحية. توفير برامج التطعيمات والفحوصات الدورية.

وقدم المشاركون عددًا من المقترحات في نهاية الجلسة، وهي كالتالي:

- إقامة مشروع لتدريب الشباب على الاسعافات الأولية بالتعاون مع مؤسسة الهلال الأحمر المصري: حيث يقوم المتدربون بتوعية المواطنين في الحملات القادمة، مع التركيز على التدريب على اسعافات الطوارئ الخاصة بالأمراض النفسية.

إطلاق مبادرة قومية لاستقصاء الأمراض النفسية: تهدف إلى توعية المواطنين بالتفرقة بين الطبيب والمرشد النفسي، وزيادة القبول للتعامل مع المرض النفسي والسعي لمعالجته.

تنفيذ خطة للاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي في صناعة محتوى يساهم في التوعية الصحية : يتم ذلك بواسطة الأطباء أعضاء المجلس من التخصصات المختلفة، لتوعية المواطنين وإرشادهم.

 التأكيد على أهمية الحق في الصحة كأحد الحقوق الأساسية للإنسان.

- ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المعنية لتعزيز هذا الحق.

- أهمية إطلاق حوار مجتمعي شامل حول قضايا الصحة العامة.

- ضرورة وضع خطة عمل قابلة للتنفيذ لتعزيز الحق في الصحة.

وأكد الدكتور محمد ممدوح على التزام مجلس الشباب المصري بمتابعة تنفيذ هذه التوصيات، والتعاون مع جميع الجهات المعنية لتعزيز الحق في الصحة وتحقيق أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشباب المصري الصحة العامة الصحة الأمراض النفسية

إقرأ أيضاً:

مؤتمر الصحة والتنمية المستدامة يوصي بضرورة تعزيز الحوكمة في القطاع الصحي

القاهرة - أ ش أ:

أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي الذي نظمه "معهد التخطيط القومي" حول قضية "الصحة والتنمية المستدامة" على مدار يومين بضرورة تعزيز الحوكمة في القطاع الصحي.

وأضاف المشاركون - في كلمة ألقاها رئيس معهد التخطيط القومي الدكتور أشرف العربي في المؤتمر الذي يعقد بالتعاون مع كل من مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وكلية الشؤون الدولية والعامة (SIPA) بجامعة كولومبيا، اليوم الثلاثاء- أن دعم البحث العلمي والابتكار في مجال الصحة يعد من أهم الأولويات في الفترة المقبلة، داعين لضرورة توفير الموارد وضمان تكافؤ الفرص في الحصول على الرعاية الصحية.

وأشار المشاركون إلى أهمية الاعتماد على مصادر التمويل المبتكرة؛ لضمان استدامة التمويل لوصول التغطية الصحية الشاملة، مؤكدين أهمية تبني الاهتمام بالرعاية الصحية الأولية كمحرك أساسي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، ومن ثم أهداف التنمية المستدامة.

ودعا المشاركون إلى ضرورة تحفيز مشاركة القطاع الخاص وإزالة المعوقات أمامه، وتطوير البنية التحتية من خلال تحديثها وتوسيعها، والتوسع في إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية، منوهين إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال الرقمنة الصحية وتطويع التكنولوجيا البازغة لتحسين كفاءة النظام الصحي.

وأوصى المشاركون أيضا بضرورة تعزيز وبناء الشراكات بين مختلف الجهات المعنية، مع تحديد الأولويات، إضافة إلى تشجيع مشاركة المجتمع من خلال إنشاء الهياكل المجتمعية وتمكين الشباب والمرأة ومشاركتهم في الأنشطة الصحية المجتمعية التطوعية.

كما ركز المشاركون على أهمية توافر البيانات لرصد التقدم والمتابعة والتقييم لمختلف الإجراءات والنتائج، من أجل تعزيز السياسات والبرامج الصحية، داعين لترتيب الأولويات واتباع منهج التفكير التحويلي.

مقالات مشابهة

  • أمسية ثقافية مصرية في فرساي لتعزيز التبادل الثقافي مع فرنسا
  • البديوي: دول مجلس التعاون تسعى لتعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات الدولية
  • وزارة الهجرة وجمعية رجال أعمال الإسكندرية توقعان بروتوكول تعاون لتعزيز جهود التدريب من أجل التوظيف
  • الهجرة وجمعية رجال أعمال الإسكندرية توقعان بروتوكول تعاون لتعزيز جهود التدريب من أجل التوظيف
  • الهجرة وجمعية رجال أعمال الإسكندرية توقعان بروتوكولا لتعزيز جهود التدريب من أجل التوظيف
  • مؤتمر الصحة والتنمية المستدامة يوصي بضرورة تعزيز الحوكمة في القطاع الصحي
  • سوسن حافظ "نائبة الوفد ": تأخر إصدار قرارت العلاج كارثة على الصحة العامة
  • عاجل.. وزارة التعاون الدولي تُعلن تنفيذ إصلاحات هيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص
  • التعاون الدولي: تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص
  • التعاون الدولي تُعلن تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري