تصدر مسلسل «المداح 4» محركات البحث منذ انطلاق الحلقة الأولى، التي جذبت انتباه الجمهور بسبب «ترنيمة الجن» التي صاحبت ظهور الجن «صخر» دياب، وتسببت في اهتمام الجمهور بمتابعة أحداث المسلسل، الذي تصدر المشهد ودفع الجمهور للبحث حول «ترنيمة الجن» عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، في محاولة لفهم المحتوى، واللغة التي تتغنى بها، ولماذا انطلقت مع لحظة فتح بوابات الجن، رغم مرور العديد من الدقائق من الحلقة الأولى.

رضا عبد العال وخالد الغندور يفتحان النار على حسين الشحات| كيف رد الأهلي؟ ادعوا له| منظار جديد وتطور مفاجئ يكشفان حالة أحمد رفعت.. ماذا قال الأطباء؟ لقيناك حابس

لاقت أغنية "لقيناك حابس" تفاعل عدد كبير من رواد السوشيال ميديا منذ بداية ظهورها على الشاشات، لدرجة دفعت الآلاف إلى البحث عن مصدرها ومعاني كلماتها.

وتقول كلمات الأغنية، أو ترنيمة الجن كما عُرفت لاقيناك حابس، فجيناك لابس، لاقيناك راسي، خليناك حايس، شجينا جدارك، نورنا زار دارك، انفرطوا حروفك، صيرنا زوارك.

والموسيقى من تأليف كريم عبد الوهاب وكلمات الأغنية للمؤلف أسامة محرز الذي استخدم تقنية الذكاء الاصطناعي في بعض أصوات الكورال، وتردد الأغنية باللهجة الصعيدية.

هنفطر ونتسحر امتى| موعد آذان الفجر والمغرب في رمضان بعد تغيير التوقيت الشتوي حكاية هبوط كيلو اللحمة من 400 لـ 250 جنيهًاَ.. وهنا أرخص سعر في مصر معنى «ترنيمة الجن»

كشف المؤلف أسامة محرز، عن سر الترنيمة، موضحًا أنها ليست بالأمازيغية كما اعتقد البعض، بل إنها كلمات مصرية باللهجة الصعيدية.

أسامة محرز 

وفسر «محرز» كلمات «ترنيمة الجن»، قائلًا: «هذه الترنيمة تمثل حديث الجن مع صابر المداح، وهذه كانت نقطة التفكير التي أنتجت المحتوى، الذي يعني أن الجن يقول له إنهم عندما يأتون إليه يجدونه متمسكًا بعقيدته ودينه، وهذا معني كلمة «حابس»، فيأتونه «لابس» أي يتلبسه ليؤذيه، وعندما يأتونه مرة أخرى يجدونه معتصما بالله وهادئا «راسي»، فيحاولون تشتيته، وهذا معنى«حايس».

مسلسل المداح 4

واستكمل «محرز»: «ويشق الجن قلب المداح بالشك والفزع، ونارهم يصل إليه، حتى تفرط منه حروف التحصين للحماية من شرهم، وأخيرًا يخبرونه أنهم صاروا زواره وعندما يتغلب عليهم سيعودون إليه مرة أخرى».

تدفقات الخير بالشهر الكريم| كيف جمعت مصر 17 مليار دولار في أسبوعين؟ عادت لمصر بتدفقات كبيرة| ما هي الأموال الساخنة ومصير سعر الدولار بعد دخولها؟ أغنية مثيرة للرعب

علق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على أن الأغنية تتردد في أذهانهم مثيرة للرعب، وقال البعض إنها تعاويذ سحرية مرددة على ألسنة الجن.

المداح والجن صخر

وكتب أحد المتابعين: "كل ما أدخل الحمام أسمعها في ودني"، وقال البعض أنه عندما يسمعها يشعر بطاقة سلبية، فيما فسر بعض المفسرين كلمات الأغنية باعتبار أنها ترنيمة تغنيها الجن في أذن المداح:
لقيناك حابس.. أي على يقين بالله متيقن 
جيناك لابس.. أتينا بالشيطان متلبس على هيئة شخص ليدخل حياتك
لقيناك راسي.. يعني هاديء وثابت
شقينا جدراك.. أي اخترقنا حمايتك
فرطوا حروفك.. يعني استطعنا الوصول لطاقة حروفك والتحكم فيك.

المقلب قلب بجد| حكاية أزمة زوج نيلي كريم وباسم سمرة.. اتهام علني ورد قاسي تامر حسني يدافع عن نفسه من تهمة التعاون مع شركة تدعم الصهاينة حقيقة التعويذة وظواهر غريبة

نفى القائمون على العمل أن يكون للأغنية أصل حقيقي أو يكون لها علاقة بتعاويذ الجن وغيرها من تلك الأمور.

حمادة هلال

وعلى الرغم من نفي طاقم العمل وجود أي خلفية لهذه الأغنية المؤلفة بشكل كامل، إلا أن طاقم العمل قد صرحوا بوجود ظواهر غريبة رأوها أثناء تصوير المسلسل.

المداح

وأكد حمادة هلال، أنه في أحد أيام تصوير المسلسل أثناء نومه في الفندق، أغلق الباب وتأكد من أنه موصد بشكل كامل، ثم عندما
استيقظ وجد الباب مفتوحًا، ولكنه لم يعط الأمر أهمية، ولكنه فوجئ بطاقم التصوير يرددون نفس الشكوى.

مشهد من المسلسل 

وأضاف أنه قرر في اليوم التالي، أن يقوم بالتركيز على ما حدث، وفوجئ أن الباب قد فُتح وحده، وسمع صوت يقفز فوق سطح الفندق، الغريب أن سطح الفندق كان على شكل قبة، لا يستطيع أخد تسلقه بسهولة، ووجد مدير التصوير يشكو من أشياء غريبة، وقال إنه لا يستطيع النوم إلا مع طاقم عمله.

وتابع حمادة هلال، أنه في أثناء تصوير أحد المشاهد في القصير كان يقرأ القرآن على أحدهم في السرير، فشعر حمادة هلال باهتزاز السرير.

أعلن تحدي كولر .. ما سر ثقة مدرب سيمبا في الفوز على الأهلي؟ الأهلي المستفيد الأول.. 3 فوائد لـ منتخب مصر بعد نقل الدورة الودية للقاهرة تعاويذ حقيقية

على الرغم من نفي فريق التصوير أن هذه الكلمات هي تعاويذ حقيقية، إلا أنه هذه ليست المرة الأولى التى تثار فيها قضية استخدام التعاويذ في الأعمال الفنية، حيث اتهم الفنان عادل إمام بإلقاء تعويذة حقيقية في مسلسل عفاريت عدلي علام.

مشهد من مسلسل عدلي علام 

وقال الفلكي أحمد شاهين، إن إلقاء التعاويذ السحرية في التمثيل مثل إلقائها في الحقيقة، وقال في برنامج العاشرة مساء على قناة دريم مع الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، في وقت سابق، أن ما قاله عادل إمام طلاسم حقيقية من العهد القديم، وأن اسماء الجن التي استخدمها كانت أسماء حقيقية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مسلسل المداح حمادة هلال ترنيمة الجن المداح 4

إقرأ أيضاً:

نشطاء يحتفون بيوم الأغنية اليمنية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

احتفى العشرات من الفنانين والشعراء والملحنين والناشطين والمؤثرين اليمنيين، مساء الاثنين (1 يونيو)، بـ”يوم الأغنية اليمنية” للعام الرابع على التوالي وذلك اهتماماً منهم بالهوية والتراث الغنائي اليمني الزاخر بألوانه وتاريخه وثقافته.

ونشر المحتفيين بالمناسبة مقاطع ومعزوفات متنوعة للتراث اليمني، فيما غنى فنانون صاعدون للتراث اليمني القديم، تجديد بعض الأغاني بطريقة مبتكرة وجاذبة تتماشي مع العصر.

وقال حسن باحريش: في يوم الأغنية اليمنية، أود أن أعبّر عن فخري واعتزازي بمسيرتي الإخراجية التي سخّرتها لتوثيق جميع الألوان الغنائية اليمنية.

وأضاف: كان لي الشرف أن أعمل مع كبار الفنانين اليمنيين، وأمتلك أرشيفًا ضخمًا أفتخر به. سيظل الفن اليمني فريدًا بتنوعه، ساحرًا بألحانه ومقاماته، وطروبًا بأصوات الفنانين اليمنيين العذبة.

وتابع” هذا التراث الفني هو جزء لا يتجزأ من هويتنا وثقافتنا، وسنظل نحميه وننقله للأجيال القادمة.

من جانبها كتبت الفنانة مادلين العبسي منشور حول المناسبة تقول فيه إن اليمن تتمتع بإرث فني وثقافي غني يعود لمئات السنين، حيث تعتبر الموسيقى جزءًا لا يتجزأ من تراثها الحضاري.

وأضافت أن الأغنية اليمنية تمتاز بتنوعها واستخدامها للألحان والإيقاعات الفريدة التي تعكس تاريخ وثقافة البلاد،

وتابعت أن الأغنية اليمنية تعتبر مصدر إلهام كبير ومنبع للأغنية الخليجية، وفي هذه المناسبة أقول رحم الله عمالقة الفن اليمني الذين رحلوا وتركوا لنا هذا الإرث الكبير، وحفظ الله الأحياء منهم.

وقالت: هذا العمل أحببت نشره اليوم تعبيراً عن حبنا لأحد هؤلاء العمالقة.

 

وعلق الصحفي مصطفى راجح قائلا: في يوم الأغنية اليمنية ، انصتوا للفن الرفيع. اسمعوا المرشدي وهو يعزف بليونة وانسجام وكأن العود جزء من جسده.

اسمعوه وهو ” يفريهن حبوب هند ” ، كما وصف عزفه شيبه من البلاد

الأغنية من كلمات احمد الجابري

وسبق واداها موسيقى منتصف السبعينات

 

 

من جانبه قال الناشط زكي شمسان: في يوم الأغنية اليمنية، المجد للمرشدي الذي كانت أغانيه العذبة مدخلا لعشقي للأغنية اليمنية. أغنية ‘وا صياد’ التي كانت رائجة في ذلك الوقت وتتردد أصداءها في أسواق الحديدة و دباباتها، و أغنية ‘ليه يابوي’  و ‘مالك كذا ياهلي’ بإيقاعاتها النابضة و القادمة من مسجلة أبي.

وأضاف: المجد لمحمد سعد عبد الله الفنان الشامل الذي يندر أن نجد له حالة مشابهة في الموسيقى العربية. موهبة كبيرة كانت تكتب وتلحن و تغني الألوان المختلفة: اللحجي والعدني والصنعاني و الحضرمي ببراعة، موهبة كبيرة تركت إرثا ضخما و لم تلق ما تستحق بعد من الإنصاف و الاحتفاء.

وتابع: المجد لأيوب طارش الذي تشبع بمهاجل المزارعين في الحقول والرعيان في الجبال، والعشاق المغتربين في المدن وحبيباتهن المنتظرات في الشعاب، تشرب كل ذلك وصنع منها لونا غنائيا خاصا به تعود بنا أجنحته إلى القرى التي ترعرعنا فيها.

المجد لأبو بكر سالم صاحب الصوت ذو السماوات السبع و سفير الأغنية اليمنية وترجمانها الذي قدمها في قوالب ومنمنمات قادرة على تخطي الحدود.

المجد لأحمد بن أحمد قاسم والآنسي والحارثي و السنيدار و العزاني و عطروش و أحمد فتحي… إلى آخر العقد الفريد

المجد، كل المجد للأغنية اليمنية

وفي سياق متصل قال الدكتور والأكاديمي عادل الشرجبي: في يوم الأغنية اليمنية، أترحم على كل المطربين، الملحنين، الموسيقيين وشعراء الأغنية اليمنية الذين توفاهم الله، وأوجه التحية لمن لازال منهم على قيد الحياة، أشكرهم جميعاً، فقد تغنوا بالجمال، الحب، الفرح والوطن باسمنا جميعاً ونيابة عنا، أحبهم جميعاً، لكن حبي لمطرب وشاعر وملحن أغاني العتاب الأول الذي لا تالي له في اليمن، الفنان محمد سعد عبدالله، لا يضاهيه حب إلا حبي لثنائي الأغنية الوطنية أيوب طارش ربنا يحفظه ويطيل في عمره، والمرحوم عبدالله عبدالوهاب نعمان (الفضول).

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • طريقة تحضير كيكة الليمون
  • أول تعليق من حمادة هلال بعد تعرضه لوعكة صحية
  • حمادة هلال يتعرض لوعكة صحية بعد عودته من الحج
  • ورشة عن الممارسات الزراعية الجيدة في جبل الشيخ والقرى المحيطة به
  • بعد تعرضه لوعكة صحية.. حمادة هلال يطمئن جمهوره على حالته
  • أول تعليق من حمادة هلال بعد تعرضه لوعكة صحية «صورة»
  • حمادة هلال يطلب الدعاء من جمهوره بعد تعرضه لوعكة صحية
  • «اللهم أنت الشافي».. حمادة هلال يتعرض لوعكة صحية بعد عودته من الحج
  • نشطاء يحتفون بيوم الأغنية اليمنية
  • زيزو يكشف حقيقة عرض تركي آل الشيخ لضمه للدوري السعودي