صرح وزير الخارجية الأوكراني السابق، بافيل كليمكين، أن مطالب واشنطن لكييف بالقتال من أجل الحصول على أموال الائتمان الأمريكية "غير عادلة".

 

واشنطن بوست: نتنياهو مُصر على عملية رفح رغم الضغوط الأمريكية للمرة الأولى منذ بداية الحرب على غزة.. غالانت يزور واشنطن

 

واشتكى كليمكين قائلاً بقناة "إن تي إي" التلفزيونية: "أعتقد أن مطالبة أوكرانيا بالقتال من أجل الحصول على نوع ما من أموال القروض أمر خاطئ، وإنها قصة غير شريفة".

ووفقا له، فإن أوكرانيا تدافع الآن عن المصالح الأمريكية الأساسية في المقدمة من أجل إضعاف روسيا، وبالتالي، يعتقد الوزير السابق أن تمويل كييف لا يمثل قضية ذات قيمة بالنسبة للولايات المتحدة فحسب، بل إنه قضية استراتيجية أيضًا.
وأضاف قائلاً: "لذلك، فإن هذه القصة لها مخاطر معينة بالنسبة للأمريكيين، وإجبار أوكرانيا على تلقي كل المساعدة في شكل نوع من القرض، ولا أعتقد أن هذه قصة صحيحة وصادقة".

ولم يوافق الكونغرس الأمريكي بعد على طلب جديد لمساعدة أوكرانيا، في حين ذكرت الإدارة أنها استنفدت إمكانيات تحويل الأموال العسكرية في ديسمبر من العام الماضي.

وفي منتصف مارس الجاري، أعلن البيت الأبيض أن واشنطن وجدت فرصة لإرسال ذخيرة بقيمة 300 مليون دولار إلى كييف، لكن هذه المساعدة للقوات المسلحة الأوكرانية ستكون كافية "لبضعة أسابيع".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: واشنطن أوكرانيا قضية استراتيجية غزة

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: الاستخبارات الأمريكية تحذر من ردود فعل روسيا على تسليح أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الاستخبارات الأمريكية تتوقع أن تتخذ روسيا إجراءات خطيرة ردًا على قرار واشنطن السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى لاستهداف الأراضي الروسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقييم الاستخبارات، الذي لم يُعلن عنه سابقًا، يقلل من تأثير استخدام هذه الصواريخ على مجريات النزاع، بسبب العدد المحدود منها الذي تمتلكه أوكرانيا، وعدم اليقين حول الكمية التي قد تقدمها الدول الغربية.

المحللون يعربون عن قلقهم من تداعيات هذا القرار، حيث يعتقد مستشارو الرئيس الأمريكي جو بايدن أن رد روسيا سيكون "قاتلًا"، مما قد يفسر صعوبة بايدن في اتخاذ قرار نهائي بشأن الطلب الذي تقدم به الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، لضرب العمق الروسي.

كما التقى زيلينسكي مع بايدن، لكن البيت الأبيض لم يعلن عن أي تغيير في موقفه من تسليح أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى. 

من جهته، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن الناتو لا يناقش فقط احتمال استخدام كييف للأسلحة الغربية، بل قد يشارك بشكل مباشر في النزاع، مما سيتطلب من روسيا اتخاذ خطوات جديدة استجابة لهذه التهديدات.

في هذا السياق، اقترح بوتين تعديل شروط استخدام روسيا للأسلحة النووية، حيث اعتبر العدوان على بلاده من قبل أي دولة غير نووية، ولكن بدعم من دولة نووية، بمثابة هجوم مشترك.

مقالات مشابهة

  • قمة لـ50 دولة بقيادة أمريكية لتقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا.. بايدن يدعم كييف بنظام باتريوت وقنابل بعيدة المدى وطائرات مسيرة
  • الحكم بسجن أبوختالة 28 عاما في أمريكا في قضية الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع المبادرة الصينية البرازيلية لتسوية الأزمة الأوكرانية
  • وزير الخارجية: قضية المياه بالنسبة لمصر وجودية وتتعلق بالأمن القومي
  • توماس فريدمان: لماذا تتفاقم الأوضاع فجأة بالنسبة لإسرائيل؟
  • نيويورك تايمز: الاستخبارات الأمريكية تحذر من ردود فعل روسيا على تسليح أوكرانيا
  • واشنطن تعلن عن مساعدة عسكرية لكييف بقيمة 375 مليون دولار
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو زيلينسكي إلى إقالة سفيرة أوكرانيا لدى واشنطن
  • أوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا
  • بوريل: سنواصل دعم أوكرانيا بغض النظر عن تصرفات الإدارة الأمريكية الجديدة