البوابة - يُنظّم مركز أبوظبي للغة العربية بالتعاون مع معهد جامعة نيويورك أبوظبي غدا فعّالية "ليالٍ رمضانية، روح الأمومة"، التي تهدف إلى الاحتفاء بيوم الأم وتقديم مزيج ثقافي روحاني من الفعّاليات والأنشطة المستوحاة من الأجواء الخصوصية لشهر رمضان المبارك.

أبوظبي للغة العربية ينظم فعّالية "ليالٍ رمضانية، روح الأمومة"

تتضمن الفعالية، التي تقام في ساحة "جون سكستون" بمقرّ جامعة نيويورك أبوظبي في جزيرة السعديات، مجموعة من المحاضرات وجلسات قراءة لكتب مختارة بعناية، إلى جانب عروض موسيقية روحانية إحياء لهذه المناسبة.

وقال سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، إن اللغة هي كل تجليات الحضارة والحياة بمختلف تفاصيلها وشتى مجالاتها، واللغة العربية في القلب من كل مناسبة اجتماعية وثقافية وفكرية.

وأضاف : هذه المناسبة تجمع ثلاثة محاور أساسية في النسيج الحضاري إذ صادف الاحتفال بيوم الأم واليوم العالمي للشعر احتفالنا بشهر رمضان الكريم، وفي كل منهم من الآخر صفات وملامح؛ فالأم شعر، والشعر أمومة ومحبة ودفء، ورمضان الفضيل كل ذلك معا.

وأوضح : نحرص على تنظيم فعّاليات نوعية تبرز عمق الثقافة العربية وارتباطها بالمناسبات المهمّة بالاشتراك مع أبرز الجهات الثقافية والمعرفية في الدولة، مضيفا : تُشكّل شراكة المركز مع معهد جامعة نيويورك - أبوظبي إحدى أهم هذه الشراكات التي نسعى من خلالها إلى ترسيخ التعاون لتعزيز مكانة اللغة العربية ودعم الفنون التي تُبرز روحانيات شهر رمضان الفضيل، وتخلق تواصلا متناغماً بين مختلف الفنون والفعّاليات الثقافية لتُقدّم مزيجا ثريا يُسلّط الضوء على جماليات الأعمال الإبداعية في الثقافة العربية.

وقال موريس بوميرانتز، مدير أول معهد جامعة نيويورك أبوظبي : نحن في معهد جامعة نيويورك أبوظبي، نشعر بحماسة بالغة للمشاركة في إعداد وتنظيم هذه الفعالية الثقافية البارزة.

وأضاف أن هذه الفعالية بمثابة دعوة للجمهور للغوص في أعماق الأبعاد الثقافية والروحية المرتبطة بالأمومة، في إطار الشهر الفضيل، موضحا "التزامنا في معهد جامعة نيويورك أبوظبي يتمحور حول دعم التبادل الثقافي والإثراء المعرفي، ونعتبر أن هذه الفعالية تجسيدًا حيًا لهذه الرؤية".

وأبدى تطلعه لاستقبال المشاركين والزوّار في ساحة جون سكستون، لنشارك معًا تجارب ثقافية وروحانية غنية تعمق تقديرنا لجماليات الشهر الفضيل وتعاليمه السامية المتعلّقة بروح الأمومة.

المصدر: وام

اقرأ أيضاً:

إطلاق دورة جديدة من جائزة غسان كنفاني للرواية العربية

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للغة العربية ابو ظبي اللغة العربية معهد جامعة نيويورك معهد جامعة نیویورک أبوظبی أبوظبی للغة العربیة

إقرأ أيضاً:

رسالة ماجيستير بجامعة القاهرة تناقش موضوع "الأمومة في السينما الأفريقية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 حصلت الباحثة هايدى نجيب جبران، على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى  في الدراسات الإفريقية، من قسم الأنثروبولوجيا (أنثروبولوجيا اجتماعية) بجامعة القاهرة، وموضوعها: "الأمومة في السينما الأفريقية وأثره في تشكيل الصورة الذهنية في مجمعي القاهرة وتونس العاصمة دراسة مقارنة في النثروبولوجيا اجتماعية".


ضمت لجنة الحكم والمناقشة كل من: الدكتورة إيمان يوسف البسطويسي أستاذ الانثروبولوجيا بكلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة (مشرفا)، والدكتور عبد الوهاب جودة الحايس أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس (عضوا)، والدكتور محمد عبد الراضي محمود أستاذ الانثروبولوجيا المساعد والقائم بأعمال رئيس قسم الانثروبولوجيا بالكلية (عضوا)، والدكتور محمد جلال حسين  أستاذ الانثروبولوجيا المساعد بكلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة (مشرفا).


وأكدت لجنة التحكيم والمناقشة أن الرسالة تعد الأولى من نوعها في هذا التخصص، وهو أمر يفتح البابا لفرع جديد في انثروبولوجيا المرأة وفهم قضاياها في مختلف المجالات وأنه يجب على صناع السينما الاهتمام بالواقع الفعلي للأمومة والمرأة وأن يتجاوزوا الإطار النمطى في تناول الموضوعات التى تخص المرأة.


وتناولت الباحثة هايدى جبران خلال رسالتها مجموعة من الموضوعات من ضمنها، "الأُمومة" كمدخل نظريّ، حيث تعرّضت لمَفهُوم الأُمومة في المتن الثّقافيّ ومراحل الأُمومة والتّغييرات التي تطرأ على الأُم، إلى جانب عرض تصوّرات الأُمومة والمُشكلات التي تُواجه الأم في المجتمع والآليّات التي يتّخذها مجتمعا الدّراسة "مصر وتونس" لدعم الأُم. 


كما تناولت الرسالة تاريخ ونشأة السِّينما في مصر، وأهم الشّخصيّات التي أسهمَت في ظُهُور السِّينما في مصر والوضع الرَّاهن للسِّينما المصريّة واِنعكاسات الثّورة على السِّينما المصريّة، كما تناول الموضوعاتُ نفسها في ما يخصُّ السِّينما التُّونسيّة من حيث تاريخ النّشأة والرّواد والمُشكلات التي تُواجه صناعة السِّينما في تونس وتأثير الثّورة على السِّينما التّونسيّة، كذلك تناولت الرسالة دّراسةِ تّحليليّة للعيّنة العمديّة من الأفلام التي تمّ اختيارُها بناءً على عدّة عوامل، سواءٌ للعيّنةِ المصريّةِ أو التُّونسيّة، حيث شملت تحليل المضمون للأفلام المصريّةِ والتُّونسيّةِ ونتائج الدّراسةِ الميدانيّةِ لكلٍّ منهما، ثم الجزء الخاصّ، بالمقارنة بين نتائج الدّراسةِ الميدانيّةِ للعيّنةِ المصريّةِ والتونسيّةِ، ثم التّوصيّات والنّتائج.


حضر المناقشة نيافة الحبر الجليل الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي والمفكر الكبير الدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية السابق، والدكتور محمد الباز رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة الدستور وعدد كبير من رجال الدين والشخصيات العامة ولفيف من رجال الفكر والثقافة والإعلاميين.

IMG-20240629-WA0035

مقالات مشابهة

  • اتحاد إذاعات الدول العربية ينظم ندوات حول صناعة المحتوى والميديا عن طريق الذكاء الاصطناعي
  • بالصور والفيديو| السفارة الأمريكية تدعم المثليين.. ما دور الملحقية الثقافية في الترويج للمثلية وكيف كان يتم دعمهم عبر معهد “يالي” والمعاهد الأخرى وما هي شروط منحهم تأشيرات السفر للخارج (تفاصيل خطيرة)
  • رسالة ماجيستير بجامعة القاهرة تناقش موضوع "الأمومة في السينما الأفريقية"
  • شروط دخول حفل "ليلة وردة" بالمملكة العربية السعودية
  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • شقيقتان شابتان تجمعهما مواهب فنية بالسويداء
  • 30 يونيو| إرادة شعب ومسيرة وطن.. الحفاظ على الهوية وصون المقدرات الحضارية إنجازات الثقافة في 10 سنوات
  • روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • معهد جوته يُحيي ذكرى 100 عام على رحيل كافكا
  • «أبوظبي البحري» ينظم «نوخذة الصيفي»