الحرة:
2024-07-07@00:39:22 GMT

وزراء خارجية عرب يجتمعون مع بلينكن في القاهرة

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

وزراء خارجية عرب يجتمعون مع بلينكن في القاهرة

أظهرت مذكرة لوزارة الخارجية المصرية أن وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن ووزيرة التعاون الدولي الإماراتية ومسؤول فلسطيني كبير سيجتمعون غدا الخميس مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في القاهرة.

ويحل بلينكن بمصر الخميس في إطار جولة شرق أوسطية جديدة قادته، الأربعاء، إلى السعودية، قبل أن يحل الجمعة بإسرائيل في إطار جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر.

وسيناقش بلينكن  في جولته الجديدة جهود التوصل "لاتفاق إطلاق نار فوري يضمن إطلاق سراح كافة الرهائن"، على ما كان أفاد المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر الثلاثاء.

وسيتناول بلينكن أيضاً مسألة "المسار السياسي للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية لإسرائيل، وبنية للسلام والأمن الدائمين في المنطقة".

وفشلت أطراف الوساطة في التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل بدء شهر رمضان. لكن جولة جديدة من المباحثات بدأت الأسبوع الماضي تستند إلى مقترح من حركة حماس يقوم في مرحلة أولى على هدنة لستة أسابيع مقابل الإفراج عن رهائن محتجزين لديها، وإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في إسرائيل.

 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

"بلينكن" يدين حملة الاختطافات الحوثية بحق العاملين في المنظمات والبعثات الدولية

أدان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، حملات الاختطافات التي نفذتها مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، بحق موظفي المنظمات الدولية والعاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات غير الحكومية.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، الليلة الماضية، حسب بيان للخارجية الأمريكية.

وقال البيان المنسوب للمتحدث الرسمي باسم الخارجية ماثيوميلر، إن الوزير بلينكن أدان خلال محادثته مع نظيره السعودي فيما يخص الشأن اليمني، أدان "هجمات الحوثيين على الشحن الدولي".

كما أدان احتجاز الحوثيين لما لا يقل عن خمسين موظفا يمنيا في وكالات أممية وبعثات دبلوماسية وشركات خاصة ومنظمات دولية وغير حكومية، وجدد الدعوة إلى الإفراج الفوري عنهم.

وشدد بلينكن ـ حسب البيان ـ على أن اعتقال موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية "يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية".

وشنت مليشيا الحوثي، خلال الأسابيع الأخيرة، حملة اختطافات واسعة طالت عشرات الموظفين في المنظمات الأممية والدولية والمحلية، قبل أن تعود وتبث تسجيلات مصورة لمختطفين تقول إنهم متهمون بالتجسس لصالح جهات خارجية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأميركية: بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي أكدا أهمية التوصل لوقف للنار في غزة
  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • "بلينكن" يدين حملة الاختطافات الحوثية بحق العاملين في المنظمات والبعثات الدولية
  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية
  • محادثات سعودية أمريكية تتناول التطورات بالسودان
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن