ملخض الحلقة 10 مسلسل الحشاشين.. حسن الصباح يهاجم جيش ملك شاه
تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT
يطلب حسن الصباح (كريم عبد العزيز) حصر جميع المواد الغذائية في قلعة آلموت، من خبز ومياه ودواجن ولحوم، ويضع خطة لتوزيع الطعام على سكان القلعة ليستطيعوا الصمود أمام الحصار الذى يفرضه الجيش السلجوقي على القلعة ويمنع وصول المواد الغذائية لهم بهدف إخضاعهم، وذلك ضمن ملخص مسلسل الحشاشين الحلقة 10.
ويضع حسن الصباح، في ملخص مسلسل الحشاشين الحلقة 10، خطة متقشفة لتوزيع الطعام داخل القلعة حتى يصمدوا أطول وقت ممكن أمام حصار السلاجقة، حيث يتم توزيع رغيف في أول أسبوعين على أفراد القلعة، ثم نصف رغيف في ثاني أسبوعين، أما الدعاة الكبار فيصومون طوال الأسبوع إلا يوم الجمعة، والرتبة الأقل من الدعاة يصومون يوما من بعد يوم، أما الصباح نفسه سيظل صائما.
يرسل حسن الصباح في مسلسل الحشاشين الحلقة 10، رسائل نجدة من القلاع البعيدة، وبالفعل يخرج برزك أميد (سامي الشيخ) من أحل تلك المهمة، وفي الوقت يجهز حملة من 50 شخص فقط من الفدائيين ليهاجم السلاجقة، ويخبرهم في خطبة أنهم سينتصرون وسينسحب السلاجقة منكسرين، ويؤكد لهم أنه صاحب مفتاح الجنة وسيدخلهم جميعا.
ويضع الصباح خطة تبدأ في إطلاق أسهم مشتعلة على الجيش، ويخرج أفراد الجيش من باب القلعة الخفي لمهاجمة السلاجقة في الوقت الذي يصل فيه المدد من القلاع البعيدة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين الحلقة 10 أحداث مسلسل الحشاشين الحلقة 10 الحشاشين الحلقة 10 مسلسل الحشاشين الحشاشين مسلسل الحشاشین الحلقة 10 حسن الصباح
إقرأ أيضاً:
"الحشاشين" إصدار جديد للكاتب سامح فايز بمعرض الكتاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
يشارك الكاتب سامح فايز، الباحث في شئون الجماعات المتطرفة، بإصدار جديد عن دار سما للنشر والتوزيع، بعنوان "الحشاشين: بذور الفتنة بين التاريخ والدراما"، ضمن الإصدارات الحديثة المشاركة بالنسخة 56 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2025، بمركز المعارض بالتجمع الخامس.
يناقش الكتاب إشكالية العلاقة بين الدراما والتاريخ على خلفية الجدل الذي أثير في شهر رمضان 2024، بعد عرض مسلسل "الحشاشين" للسيناريست عبد الرحيم كمال، والسؤال المستمر حول العلاقة بين الدراما المبنية على التخييل والابداع الفني، والتاريخ المبني على التوثيق والدقة التاريخية، محاولا كشف الرابط بينهما مستلهما التاريخ في قراءة الحاضر.
ينقسم الكتاب إلى قسمين: الأول يتناول الجانب التاريخي المتعلق بمسألة الفتنة التي وقعت بين الصحابة بعد وفاة الرسول والخلاف حول تحديد الخليفة أو تحديد القبيلة التي يجب أن يصبح منها الخليفة، المسألة التي نشأت عنها مسميات السنة والشيعة مرورا بصعود طائفة الحشاشين وصولا إلى كشف علاقة الماضي بتشعبات اليوم التي ذهب بعضها الى التطرف الديني والسقوط في بئر الجمود ورفض التجديد.
ويتناول القسم الثاني الأعمال الدرامية التي تناولت ظواهر الإرهاب في السينما والتلفزيون منذ السبعينيات وحتى اليوم وتوضيح أثر الصورة التلفزيونية في تشكيل وعي المشاهد لاستقبال رؤية مغايرة حول الجماعات الدينية وكيف وظفت الدين سياسيا لتحقيق مصالحها الشخصية.
يكشف الكتاب كيف انتبهت السينما والدراما التلفزيونية في وقت مبكر لصعود الجماعات المتطرفة؛ فكان أول تجسيد لها عام 1979، عندما قدم "يوسف شاهين" شخصية "حسن البنا" في فيلم "إسكندرية ليه"، ورغم أنّ الفيلم تضمن مشهدًا واحدًا جمع البنا بمجموعة من ضباط الجيش، غير أنّ شاهين أظهر كيف أنّ تلك الجماعات تسعى من أجل السلطة وفقط.
يشار إلى أن سامح فايز، كاتب وصحفي مصري، من مواليد 1985، تخرج في كلية الحقوق جامعة عين شمس 2007. عمل بالمحاماة قبل أن يتفرغ للصحافة الثقافية، وعمل بأقسام الثقافة في صحف مثل "المصور" و"فيتو" و"التحرير" و"البوابة نيوز" و"القاهرة" و"الهلال"، و"حفريات" و"أخبار اليوم".
عمل مديرا لتحرير مجلة عالم الكتاب الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية وشغل منصب مدير تحرير النشرة الإعلامية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب دورة .2021
رأس سامح فايز تحرير بوابتي "كُتب وكتَّاب" و"الشباك" الثقافيتين. وصدر له: كتاب "جنة الإخوان: رحلة الخروج من الجماعة" سيرة ذاتية، ورواية "أسوار القرية"، وكتاب "رحلة يوسف"، وكتاب "شجرة الجهاد"، وكتاب "الفرقة الضالة"، وكتاب نقدي بعنوان "بيست سيلر – حكايات عن القراءة"، وفاز الأخير بجائزة ساويرس في النقد الأدبي دورة 2020.